شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نرصد أبرز 10 حوادث للقطارات في مصر.. إهمال حكومي وكوارث متكررة

نرصد أبرز 10 حوادث للقطارات في مصر.. إهمال حكومي وكوارث متكررة
جاوز إجمالي عدد ضحايا القطارات بمصر على مدار السنوات الأخيرة الألف قتيل وأكثر من ألفي مصاب، ما يعكس إهمال الحكومات الواضح والتهاون في الحفاظ على حياة المواطن البسيط الذي يعتمد على القطار كوسيلة نقل رخصية الثمن

جاوز إجمالي عدد ضحايا القطارات بمصر على مدار السنوات الأخيرة الألف قتيل وأكثر من ألفي مصاب، ما يعكس إهمال الحكومات الواضح والتهاون في الحفاظ على حياة المواطن البسيط الذي يعتمد على القطار كوسيلة نقل رخصية الثمن، دون النظر إلى تكرار تلك الحوادث.

وفي ما يلي نستعرض لكم 10 محطات للوقوف على أبرز تلك الحوادث:

المحطة الأولى: حادث تصادم قطارين عام 1993

وقع تصادم بين قطارين، في شهر ديسمبر عام 1993 على بعد 90 كيلومترًا شمال القاهرة، وأسفر عن مقتل 12 وإصابة 60 آخرين.

ولحق قطار آخر بسابقه في ديسمبر عام 1995 عندما اصطدم بمؤخرة قطار آخر مما أسفر عن وفاة 75 راكبًا وإصابة المئات، وكشفت التحقيقات أن سائق القطار تجاوز السرعة المسموح بها رغم وجود ضباب كثيف.

المحطة الثانية: حادث أسوان عام 1997

وفي عام 1997 توفي 11 شخصًا، إثر تصادم قطارين في شمال أسوان، نتيجة لخطأ بشري وخلل في الإشارات.

المحطة الثالثة: حادث قطار إسكندرية عام 1998

اصطدم قطار بالقرب من الإسكندرية بأحد المصدات الإسمنتية الضخمة في أكتوبر عام 1998، مما أدى إلى خروج القطار نحو إحدى الأسواق المزدحمة بالبائعين المتجولين وأسفر عن مقتل 50 شخصا وإصابة أكثر من 80 مصابا.

في نوفمبر 1999، اصطدم قطار كان متجها من القاهرة إلى الإسكندرية بشاحنة نقل مما أدى إلى خروجه عن القضبان متجها إلى الأراضي الزراعية ونتج عنه وقوع 10 قتلى وإصابة 7 آخرين بحالات خطرة.

المحطة الرابعة: حادثة قطار العياط عام 2002

وتعد حادثة قطار العياط في 20 من فبراير عام 2002 من أبشع حوادث القطارات التي عرفتها مصر في الفترة الأخيرة، إذ اندلعت النيران بإحدى عربات القطار‏ وامتدت بسرعة إلى باقي العربات.

ووقعت الحادثة إثر مغادرة القطار مدينة العياط عند قرية ميت القائد بالجيزة وكان من المفترض أن يصل القطار إلى أسوان ‏بعد مغادرته القاهرة‏، وراح ضحية هذا الحادث ما يقرب من 350 ومئات المصابين.

المحطة الخامسة: حادث قطار المنصورة عام 2006

ولم يمض سوى أربع سنوات وتحديدا في أغسطس 2006 إلا واصطدم قطاران أحدهما قادم من المنصورة متجها إلى القاهرة والآخر قادم من بنها على نفس الاتجاه، ما خلف عدد ضحايا بلغ أكثر من 50 قتيلا على الأرجح و163 مصابا.

المحطة السادسة: حادث قطار العياط عام 2009

شهدت مدينة العياط حادث تصادم آخر في 24 أكتوبر عام 2009 بين قطارين، إذ تعطل القطار الأول وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف، وهو متوقف مما أدى إلى انقلاب أربع عربات من القطار الأول وأودى بحياة 30 مواطنا وإصابة 60 آخرين.

المحطة السابعة: حادث أتوبيس أطفال منفلوط عام 2012

حادثة أصابت المجتمع بحالة من الحزن والأسى إذ اصطدمت حافلة مدرسية كانت تقل العشرات من الأطفال بإحدى القطارات، بالقرب من مركز منفلوط عند قرية المندرة التابع لمحافظة أسيوط، في 17 نوفمبر عام 2012، وذلك أثناء مرورها بـ”المزلقان” وراح ضحية هذا الحادث سائق الأتوبيس والمشرفة التي كانت ترافق الطلاب و50 تلميذا.

المحطة الثامنة: حادث قطار البدرشين الحربي عام 2013

أما مدينة البدرشين فكان لها نصيب من حوادث القطارات، حيث اصطدم قطار كان يقل عددا من المجندين قادما من الصعيد ومتجها إلى القاهرة في يناير عام 2013 بقطار بضائع بالقرب من كوبري أبوربع، ونتج عنه وفاة 18 مجندا، وإصابة 120 آخرين.

المحطة التاسعة: حادث أتوبيس الشروق عام 2015

في 6 مارس 2015، اصطدم قطار السويس بأتوبيس مدرسة بالكيلو 38 طريق “القاهرة- الإسماعلية” بالقرب من البوابة الأولى لمدينة الشروق، أثناء مرور الأتوبيس من المزلقان، وتوفي 3 أطفال وأصيب 26 آخرين.

المحطة العاشرة: قطار بني سويف عام 2016

انقلب قطار بمزلقان الشناوية، صباح اليوم، في مركز ناصر بمحافظة بني سويف، كان يسير على خط التخزين للسماح لقطار آخر بالمرور إلا أن القطار ارتطم بالحاجز الخرساني بعدما تخطى الوسائل التحذيرية.

وأسفر الحادث عن إصابة 71 شخصًا تم نقل 19 منهم إلى مستشفى بني سويف العام، و51 آخرين إلى مستشفى ناصر المركزي ومستشفى رمد بني سويف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023