شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كتاب وفنانون وسياسيون يصفون تظاهرة الأطباء بمعركة حفظ كرامة المصريين

كتاب وفنانون وسياسيون يصفون تظاهرة الأطباء بمعركة حفظ كرامة المصريين
انطلاقا من جبروت الشرطة المصرية المتنامي في عهد السيسي انتفض آلآف الاطباء بالتظاهر صباح أمس الجمعة أمام دار الحكمة بشارع القصر العيني وسط القاهرة عقب انعقاد جمعيتهم العمومية ضد ممارسات قوات الشرطة للأطباء.

لقيت الانتفاضة الحاشدة لنقابة الأطباء الجمعة 12 فبراير 2016 ضد الانتهاكات الشرطية في المستشفيات، تأييدا واسعا من نشطاء وسياسيين وفنانين وحقوقيين عبر صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي من خلال هاشتاج “أدعم  نقابة الأطباء”.

وعبر العديد من السياسيين والكتاب وغيرهم عن إعجابهم وترحيبهم بالوقفة الحاشدة التي نظمها أطباء مصر صباح الجمعة أمام دار الحكمة بشارع القصر العيني وسط القاهرة عقب انعقاد جمعيتهم العمومية التي دعا لها حسين خيري نقيب الأطباء للتنديد بـ”ممارسات قوات الشرطة ضد الأطباء” وذلك بعد حادثة اعتداء أمناء الشرطة على أطباء بمستشفى المطرية.

وكان الأطباء قد نظموا وقفة حاشدة أمام دار الحكمة رددوا خلالها عددا من الهتافات التي تعبر عن مطالبهم، وتؤكد رفضهم لأي تصرف يعتدي على حريتهم، مهددين باستمرار التصعيد إذا استمر الأمر على هذا الحال.

وفي هذا التقرير نرصد عددا من ردود الأفعال تلك التي انتشرت على صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي:

بداية أعلن المغني والمؤلف المصري حمزة نمرة تأييده لموقف نقابة الأطباء.

وأشار “نمرة” خلال حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إلى علمه بمجهود الطبيب بمصر، لافتًا إلى أن أسرته وعائلته أطباء.

ووصف البرلماني السابق مصطفى النجار حشود الأطباء المجتمعين أثناء انعقاد الجمعية العمومية الطارئة لنقابة الأطباء لمناقشة الاعتداء أمناء الشرطة على أطباء مستشفى المطرية بـ”يوم الكرامة”.

وأوضح النجار مقصده من يوم الكرامة خلال تغريدة نشرها على موقع التدوين المصغر “تويتر” بقوله: “هو يوم تطبيق القانون على المعتدين وتغليظ العقوبة على أي بلطجي في المستشفيات”.

واختتم البرلماني السابق حديثه بإعلان التضامن مع الأطباء، مشيرا إلى أن كرامة الأطباء هي نفسها كرامة المرضى والمصريين.

وطالب الناشط السياسي د. حازم عبد العظيم بدعم الأطباء، واصفا قضيتهم بمعركة الكرامة للشعب المصري.

وتهكم عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” على عدم تدخل عبد الفتاح السيسي بالقضية ولو بمداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، على حد قوله.

وقدم الحقوقي نجاد البرعي الشكر للأطباء على قرارهم لتقديم الخدمه بالمجان في كل المستشفيات العامة.

وأوضح خلال تغريدة له بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الفرق بين هيبة الشرطة والعنف الذي يؤدي إلى الرغبة في الانتقام.

وحيا الإعلامي معتز مطر من ثاروا من الاطباء ضد بطش وظلم رجال الشرطة من أجل الكرامة.

وكتب “مطر” على حسابه بموقع تويتر: “قد نصبر على الجوع والفقر.. لكن صدقوني لا حياة بلا كرامة تحية لمن ثاروا لكرامتهم”.

ونادى “مطر ” بضرورة دعم الاطباء بوجه السلطة القمعية لافتا الى انهم يتقدمون نيابة عن الشعب.

وكانت 13 منظمة حقوقية ووفود من نقابات الصحفيين والمهندسين والمعلمين والنقل العام وقد أعلنت تضامنها مع موقف نقابة الأطباء.

وأخلت نيابة شرق القاهرة الخميس الماضي سبيل أمناء الشرطة التسعة المتهمين بارتكاب الاعتداء بعدما وجهت لهم اتهامات باستعمال القسوة، والاعتداء على موظف عام بالضرب أثناء تأديته عمله.

وواجهت النيابة واجهت الشرطيين بأقوال مدير المستشفى والطبيبين المجني عليهما والشهود، حيث نسبت لهم تهمتي احتجاز موظفيْن عموميين والاعتداء عليهما، وأنكر المتهمون اتهامات النيابة وقالوا إن الأطباء هم من اعتدوا عليهم في بداية الأمر، وأنهم توجهوا إلى المستشفى لعلاج زميلهم المصاب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023