شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حشرة مصرية تتحول إلى أخطر قاتل بالعالم.. تعرف عليها

حشرة مصرية تتحول إلى أخطر قاتل بالعالم.. تعرف عليها
يعد البعوض من أخطر الكائنات على وجه الأرض، فهو يستخدم إبرته الدقيقة في امتصاص دم الضحيه، حيث يتغذى بشكل أساسي على دماء البشر ويحيط بهم فى جميع الأماكن

يعد البعوض من أخطر الكائنات على وجه الأرض، فهو يستخدم إبرته الدقيقة في امتصاص دم الضحيه، حيث يتغذى بشكل أساسي على دماء البشر ويحيط بهم في جميع الأماكن، وعلى الرغم من صغر حجمه فإنه تسبب في هلاك مدن بأكملها.

وتعتبر أخطر تلك الأنواع هو البعوضة الزاعجة المصرية، حيث عملت على نقل أخطر الأمراض بين دول العالم مثل حمى الضنك والحمى الصفراء ومرض شيكونغونيا الفيروسي، وأخيرا فيروس زيكا، وذلك بحسب صحيفة “washingtonpost”.

تسببت البعوضة الزاعجة المصرية من قبل في انتشار مرض الحمى الصفراء الخطير في 1890، كما أصاب آلاف الجنود خلال الحرب بين أميركا وإسبانيا، حيث يصيب هذا النوع من البعوض ما يزيد على 20 مليون شخص حول العالم بحمى الضنك سنويا.

منظمة الصحة العالمية وصفت البعوضة الزاعجة المصرية مؤخراً بـ”النفعية”، كما تحدثت عن قدرتها البالغة على التكيف مع التغيرات البيئية، مستغلة انتقال البشر من بلد إلى بلد، كما تتمتع بقدرة فائقة على ضرب المناطق الفقيرة.

تقوم إناث هذا النوع من البعوض باللدغ، كما تضع من 100 إلى 200 بيضة بعد كل وجبة تأكلها، كما أنها لها قدرة رهيبة على وضع أعداد هائلة من البيض خلال فترة عمرها.

تقول ريبيكا كيدينغ، أستاذ علم الحشرات بجامعة كولورادو الأميركية “لا يستغرق الأمر الكثير من الوقت، إنها من أخطر الحشرات قدرة على نقل الأمراض”. إلا أنها لسوء الحظ أيضاً، حشرات جائعة للغاية.

يقول بيتر هوتيز، وهو عميد المدرسة الوطنية للطب الاستوائي بجامعة بايلور للطب للصحيفة: “إنها من أكثر القتلة كفاءةً في هذا العالم”.

تنشط الزاعجة المصرية بشكل كبير أثناء النهار، وخاصة وقت الفجر ووقت الغروب، حيث يمكن لها أن تختبئ في الكثير من الأماكن داخل المنزل.

لديها قدرة كبيرة أيضاً على التخفي، حيث تقوم باللدغ سريعاً، خصوصاً في الكاحلين والمرفقين لتتجنب اصطيادها بواسطة البشر.

امتدت فترة مكافحة الزاعجة المصرية أكثر من قرن، إلا أنها دائماً ما أثبتت أنها قوية للغاية. حثت منظمة الصحة العالمية الدول التي تواجه فيروس زيكا على اتخاذ مجموعة من التكتيكات، تبدأ من الرش التقليدي للمبيدات وصولاً إلى الهندسة الوراثية للمساعدة في السيطرة على الأعداد الرهيبة من البعوض والتي تسبب انتشار المرض بشكل كارثي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023