شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. تعرَّف على جرائم الضباط منذ 30 يونيو

بالفيديو.. تعرَّف على جرائم الضباط منذ 30 يونيو
رغم التجاوزات التي تصل إلى حد الجرائم التي يمارسها ضباط الشرطة ضد المواطنين، وحجم الفساد والسرقة داخل جهاز الشرطة، إلا أن وسائل الإعلام ومؤسسات الدولة حملت أمناء الشرطة وحدهم مسؤولية الفساد والتجاوزات داخل جهاز الشرطة

رغم التجاوزات التي تصل إلى حد الجرائم التي يمارسها ضباط الشرطة ضد المواطنين، وحجم الفساد والسرقة داخل جهاز الشرطة، إلا أن وسائل الإعلام ومؤسسات الدولة حملت أمناء الشرطة وحدهم مسؤولية الفساد والتجاوزات داخل جهاز الشرطة، وحملت أمناء الشرطة وحدهم الغضب الشعبي ضد وزارة الداخلية.

وفيما يلي أبرز انتهاكات وجرائم ضباط الشرطة منذ 30 يونيو وحتى الآن..

13 يناير 2014

قام ضابط شرطة تابع لمديرية أمن الإسماعيلية، بالاعتداء بالضرب على الموظفين والمراقبين بجامعة قناة السويس؛ لضبطهم واقعة غش لشقيقته، ما تسبب في نشوب حالة من الشغب وقيام بعض الطالبات بترديد الهتافات المعادية للجيش والشرطة والمطالبة بإلغاء الامتحان وهو ما نتج عنه غلق اللجنة.

28 مايو 2014

قام ضابط شرطة بالمحلة الكبرى، بالاعتداء على سيدة مسنة من ذوي الإعاقات العقلية بالسب والضرب؛ لوقوفها بجوار لجنة انتخابية.

وألقى الضابط متعلقات السيدة في نهر الشارع أمام مدرسة السيدة عائشة واعتدى عليها دون سبب واضح.

25 يونيو 2014

قام ملازم شرطة يدعى أحمد بسطاوي محمد- قسم ثاني أسوان، ومحل ميلاده محافظة اﻷقصر، بالاعتداء على أحد مرضى القلب داخل قطار “العروسة” المتجه إلى أسوان في العربة رقم “1” بالدرجة الأولى.

وأخرج الملازم سلاحه الميري وقام بالضرب بمؤخرة سلاحه على رأس الراكب، فقام والد المجني عليه بنزع خزنة السلاح خشية أن يطلق الملازم النار على إبنه، فقام أصدقاء الملازم بالاعتداء عليه بالضرب، فتدخل ركاب العربة وصفعوا ضابط الشرطة على قفاه.

وقام الملازم بتحذير كل من بالعربة “أنا ظابط محدش يقرب مني” وأخرجه الركاب من العربة ومعه أصدقاءه، وقد تواجد بالعربة أحد الأطباء الذي قام بإسعاف مريض القلب الذي بدأ ينزف بغزارة.

5 سبتمبر 2014

لقي مجند بقطاع الأمن المركزي في شمال سيناء مصرعه؛ متأثرًا بإصابته عقب اعتداء ضابط عليه بالضرب داخل معسكر للأمن المركزي بحي المساعيد في العريش.

وأكد مصدر أمني مصرع أحد جنود الأمن المركزي متأثرًا بإصابته بعد أن قام ضابط برتبة نقيب يدعى “محمد. ح.ع” 26 سنة، من قوات الأمن المركزي بشمال سيناء، بالاعتداء بالضرب على المجند “أحمد حسين محمد خليل” 20 سنة، من قرية عمريت بمركز أبو حماد بالشرقية، أصيب على إثره المجند بإعياء شديد، والذي أسفر عن وفاته.

12 سبتمبر 2014

كشفت سيدة مصرية أنها تعرضت لقصة مأوساوية على يد قوة من الشرطة المصرية في كمين بمدينة دهب بالبحر الأحمر.

وقالت “وفاء” كما عرفت نفسها في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى: “سافرت أنا وأختي الكبرى وابنة خالتي إلى شرم الشيخ للانتقال منها إلى دهب؛ حيث تقطن أختي الصغرى التي استقبلتنا لاصطحابنا إلى دهب بسيارة تاكسي”.

تابعت: “في الطريق إلى دهب، استوقفنا الكمين؛ حيث طلب ضابط يدعى “كريم مدسوس” بطاقاتنا الشخصية، فأخرجت بطاقتين، إلا أن الضابط طلب البطاقتين الأخريين، وبالفعل قمت إلى شنطة السيارة بصحبة شقيقتي الصغري لإحضار البطاقتين”.

وأردفت وفاء: “بنظرات شهوانية تجاه أختي الصغرى، طلب الضابط البطاقتين وسألنا عن وجهتنا ومن أين قدمنا، فأجبت بأننا قدمنا من شرم الشيخ إلى نويبع، فقال لي الضابط محتدًا، أنا موجهتلكيش كلام!”.

فقالت له: “كلمنا عدل، احنا مستنيين لحد ما تخلص شغلك وتدينا حاجتنا”، ولم تسكت الأخت الصغرى فقالت محتدة: “كلمنا عدل.. احنا معملناش حاجة”، فقال الضابط: “انتي وأمثالك ملكوش الكلام العِدل!”.

وأضافت “عندها قرر الضابط خلع ساعته، فقلت إنت هتضربها ولا إيه.. شايفها راجل زيك”، فما كان من الضابط إلا أن سابنا وركل باب التاكسي فارتطم بأختي الحامل ما تسبب في إصابتها بإجهاض مُنذر”.

3 نوفمبر 2014

اعتدى ضابط و5 أفراد شرطة، على موظف بالضرب والسحل، بعد رفضه خلع نظارته الشمسية، في أثناء محاولته دخول مقر مركز الشرطة.

وقال محمد كمال محمد حسن، مُحضر بمحكمة كوم أمبو، في المحضر، أنه في أثناء توجهه إلى مقر الشرطة لإنهاء بعض الأعمال الخاصة بمحاضر المواطنين، فوجئ بأمين شرطة يطلب منه خلع النظارة الشمسية التي يرتديها قبل الدخول لمقر المركز، وعندما سأله على علاقة دخوله المركز بخلع النظارة، وقعت بينهما مشادة كلامية.

وقام على إثرها أمين الشرطة و4 أفراد آخرون بالاعتداء على المُحضر بالضرب، حتى سقط على الأرض، وفوجئ بضابط يدعى أحمد محجوب، يقوم بشده إلى داخل المركز، ومواصلة الاعتداء عليه بالضرب، حتى كاد أن يفقد الوعي.

23 يناير 2015

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يوضح قيام أحد ضباط الشرطة بمحافظة الإسكندرية بتقييد سائق تاكسي وربطه في سيارته؛ بسبب اختلافهما على أسبقية المرور.

يظهر الفيديو عددًا من المواطنين وهم يستعطفون الضابط لفك وثاق السائق ولكنه يرفض، فيما يذكر أن مدير أمن الإسكندرية، اللواء أمين عز الدين، أوقف الضابط عن العمل، وأحاله لقطاع التفتيش والرقابة للتحقيق؛ بسبب اعتدائه على السائق وتقييده.

21 إبريل 2015

شهد مجمع محاكم المنيا، حالة من الغضب العارم بين الموظفين؛ إثر اعتداء ضابط شرطة برتبة ملازم أول بالضرب على موظف معاق وتمزيق ملابسه، بعد مشادة كلامية بينهما أمام المحكمة، لانتظار دراجة بخارية ملك المجني عليه.

قال شهود عيان بالمحكمة: إن الملازم أول “م.ع.”، اعتدى بالضرب على موظف معاق يدعى “محمد عباس” في محكمة المنيا الجزئية، وأحدث به إصابات طفيفة أمام المارة؛ حيث حاول الضابط منع الموظف من الانتظار بدراجته النارية الخاصة به أمام المحكمة، فحاول الموظف إقناع الضابط بأن دراجته خاصة بالمعاقين، وهو يعمل بالمحكمة.

13 يوليو 2015

شهدت محكمة محرم بك وسط الإسكندرية، مشاجرة بين أحد المحامين، وضابط في شرطة في حرس محكمة محرم بك؛ بسبب اعتراض الأخير على ركن الأول لسيارته أمام المحكمة.

وقال أحمد حسن، أحد المحامين، إن زميلهم ويدعى أحمد جابر بعد تعرضه للاعتداء من ضابط الشرطة، ثم حاول المحامي عقب المشاجرة التوجه إلى مكتب رئيس نيابة محرم بك، ومعه عدد من المحامين، لتحرير محضر بالواقعة، إلا أنه لم يستطع مقابلته أو الدخول له.

6 يونيو 2015           

اعتدى ضابط من قسم شرطة البساتين على محامٍ أمام أمه بالضرب والسب داخل شقته، وقال المحامي: “الضابط أخذ الكارنيه بتاعي وحطه تحت قدمه، وقال لي وريني القانون هيخدمك إزاي”.

وروي كريم سيد، محامٍ، تفاصيل واقعة تعدي ضابط شرطة من قسم شرطة البساتين، وبعض أمناء الشرطة عليه، أثناء بحثهم عن شقيقه والمطلوب لتنفيذ غرامة قدرها 500 جنيه، لكونه كان ضامنًا لشقيق زوجته في سحب سيارة بالقسط.

وبعد نشوب خلافات مع زوجته استغل أهلها أنه ضامن وحاولوا حبسه ولكنهم فشلوا.

29 يوليو 2015

اتهم محام ضابط برتبة نقيب بالاعتداء عليه بالضرب وقذفه بكوب قهوة فارغ في وجهه، أثناء وجوده داخل محكمة ملوي الجزئية بالمنيا، اليوم الأربعاء، ما تسبب في إصابته وإثارة حفيظة عدد من المحامين لتكرار وقائع الاعتداء عليهم من رجال الشرطة.

وقال طارق فودة، نقيب المحامين بالمنيا، إنه فور علمه بالواقعة قام بإبلاغ اللواء حسن سيف، مدير أمن المحافظة، وحررت النقابة محضرًا رسميًا، أرفقته بتقرير طبي بحالة المحامي المصاب وشهود الإثبات، مضيفًا أن مدير الأمن استدعى الضابط المتهم، وجارٍ التحقيق معه داخل مديرية الأمن.

وكان ياسين صلاح المحامي، قد توجه إلى مركز شرطة ملوي وحرر محضرًا يتهم فيه ضابطًا يدعى “بيشوي.ع” نقيب شرطة من قوة المركز، بالاعتداء عليه بالضرب وقذفه بكوب قهوة أثناء وجوده بمقر محكمة ملوي.

6 سبتمبر 2015

تداول نشطاء موقعي التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر”، مقطع فيديو لضابط شرطة، يعتدي على فتاة بسبب تصويرها له أثناء حمله إزالة إشغالات بمنطقة حدائق القبة.

وظهر بالفيديو الضابط يعتدي على الفتاة، التي حاولت الهروب ولكنها فشلت، فقام بكسر الهاتف المحمول الخاص بها.

وطارد الضابط الفتاة، وسحبها بقوة، وصفعها على وجهها؛ عقابًا لها على تصويرها للحملة.

28 أكتوبر 2015

عرض الإعلامي أحمد موسى، فيديو لاعتداء أحد ضابط الشرطة على مواطنة أمام مجلس الوزراء.

وقال موسى، خلال برنامجه “على مسؤوليتي” على فضائية “صدى البلد”، إن السيدة كانت متوجهة إلى مجلس الوزراء لتقديم شكوى، لكن الضابط ضربها بوحشية، مؤكدًا أن ما حدث جريمة مكتملة الأركان ودليلها موجود بالصوت والصورة، مشددًا على أن المشهد يسيء للداخلية بأكملها.

نوفمبر 2015

عرض الإعلامي وائل الإبراشي، مقطع فيديو لرجل يدعى “طلعت الرشيدي”، موضحًا أنه تم تعذيبه داخل قسم شرطة الأقصر، إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة.

وقال ابن عم المجني عليه، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج “العاشرة مساءً”: إن “الأمن ألقى القبض على المجني عليه، أثناء جلوسه على أحد الكافيهات، ووجدوا معه شريط (برشام)، وتم نقله إلى قسم شرطة الأقصر للتحقيق معه، وتم الاعتداء بالضرب عليه حتى قتل نتيجة التعذيب”.

9 نوفمبر 2015

اعتدى “محمد رجب علي”، ضابط شرطة، على أحد المواطنين بشارع البنداري بمدينة طنطا، بمحافظة الغربية، بالرصاص الحي؛ وذلك بعد مشادة كلامية وقعت بينهما أثناء عبور الشاب للشارع، من أمام سيارة الضابط، ما دفعه لاستخراج سلاحه وأطلق أعيرة نارية على الشاب.

وأصيب الشاب بالرصاص بذراعه، وتم نقله سريعًا إلى المستشفى، دون أن يتعرف عليه أحد، فيما تم التعرف على هوية الضابط، بعد إخراجه “للكارنيه” بعد التفاف الأهالي حوله.

25 نوفمبر 2015

اعتدى ضابط شرطة، بالضرب والسب على سائق، أثناء سيره في منطقة دريم لاند بمدينة 6 أكتوبر، واتهمه بالاصطدام بسيارته.

وقالت شاهدة العيان التي صورت الواقعة، إن الحادث أثناء نقل السائق “ج.ح.م”، مجموعة من التلاميذ إلى مدرستهم، وكاد أن يصطدم بسيارة الضابط “م.ال”، ما أثار غضب الأخير، واعتدى عليه بالضرب والسب، رغم محاولات الأهالي تخليص السائق من بين يديه.

وتابعت أن “الضابط استدعى أحد زملائه، وتم اقتياد السائق إلى قسم شرطة 6 أكتوبر، ووجهت له تهمة حيازة مخدرات، رغم أن السائق مشهود له بالاستقامة ولا نراه حتى يدخن السجائر”.

23 ديسمبر 2015

اعتدى ضابط شرطة بقوة مركز القنطرة غرب بالإسماعيلية، على بائع متجول بشارع التحرير، ما أدى إلى إصابته بجروح في الرأس والوجه وكدمات في القدم، بحسب رواية شهود عيان.

28 ديسمبر2015

كشف مقطع فيديو تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتداء ضابط مرور على مواطن كان يستعلم عن المخالفة التي وقعوها عليه.

ويظهر المقطع -الذي انفردت به شبكة “رصد”- مواطنًا يتحدث مع ضابطين يتعاملان معه باستعلاء واحتقار، فيما يقوم آخر بتصوير المشهد، فقام أحد الضباط بسب المواطن الذي يقوم بالتصوير والاعتداء عليه وعلى كاميرا الهاتف الذي يحمله.

وعندما اعترض أحد المواطنين على هذه المعاملة وعدم احترام المواطنين، رد عليه الضابط: “بمزاجنا!”.

24 يناير 2016

شهدت مباراة الزمالك وسموحة، أعمال عنف وشد وجذب بعد انتهاء اللقاء الذي جمع فريق الزمالك وسموحة، في منافسات الدوري الممتاز المصري على ملعب بتروسبورت.

وظهر خلال مقطع الفيديو، اعتداء ضابط شرطة على ميدو وعلي جبر.

6 فبراير 2016

اعتدى ضباط شرطة على 3 أطباء داخل مستشفى بنها، ما دفع الأطباء إلى غلق قسم الاستقبال، بحسب نقيب أطباء القليوبية الدكتور “أحمد سعيد”.

وأوضح “سعيد” أن ضابط الشرطة اعتدى على الأطباء داخل قسم “النسا والتوليد”، مؤكدًا أن أحدهم دخل العناية المركزة لخطورة حالته الصحية.

وأوضح نقيب أطباء القليوبية أن مشادة كلامية وقعت بين ضابط الشرطة أثناء اصطحابة سيدة داخل الاستقبال وبين أخصائيي النسا والتوليد “أحمد صلاح” و”أحمد قاسم” و”كريم حامد”.

وبحسب “سعيد”، فإن الضابط أشهر سلاحه الميري وتعدى على الأطباء بالضرب، ولم يتركهم بسهولة حتى جرى وراءهم داخل غرفة العمليات، وهو ما أدى إلى نقل الطبيب “أحمد قاسم” إلى العناية المركزة.

14 فبراير 2016

كشف النائب رائف تمراز، عضو مجلس النواب عن دائرة “الحسينية، وصان الحجر، ومنشأة أو عمر، والصالحية الجديدة” بالشرقية، عن تفاصيل اعتداء ضابط شرطة بالمرور عليه، هو ومدير أعماله، بالسب والقذف، موضحًا أن الضابط وزملاءه اعتدوا بالضرب على وكيل أعماله.

وقال تمراز، لبرنامج “انفراد”، عبر شاشة “العاصمة”، إنه أراد تسجيل سيارته بإدارة المرور وأرسل وكيل أعماله ليقوم بذلك، لكن ضابط المرور طلب أن يراه شخصيًا بصفته مالك السيارة، وبالفعل توجه لإدارة المرور ووقف خلف المواطنين في صف طويل.

وتابع: “لكني وجدت ضابط الشرطة يتحدث في الهاتف ويترك المواطنين دون عمل، فذهبت إليه وقلت له إنت كدا بتعطل مصالح المواطنين، فقال لي انتوا هتتنططوا علينا، ووجه السباب لي، وهو ما دفع وكيل أعمالي للتدخل، فسبه الضابط أيضًا واعتدى عليه بالسب والضرب”.

واستطرد: “بعد ذلك اقتادوا وكيل أعمالي رغمًا عني وعنه إلى غرفة من أجل احتجازه، وفي أثناء ذلك مزقوا لي البالطوا الخاص بي أثناء محاولتي منعهم من احتجاز وكيل أعمالي”، لافتًا إلى أنه أجرى اتصالًا هاتفيًا مع محافظ الشرقية لإنهاء الموقف وهو ما حدث.

17 فبراير 2016

قام أحد ضباط الشرطة بالاعتداء على سيدة حامل بالإسكندرية، ما أصابها بنزيف داخلي نقلت على إثره إلى مستشفى الشاطبي وحررت محضرًا بالواقعة، بالإضافة أيضا إلى كسر يدها من جراء هذا الاعتداء.

كانت السيدة “شريهان” 28 سنة، خارجة من العقار الذي تسكنه وتتحدث في الهاتف وتصادف مرور ضابط الداخلية بحملة تابعة للشرطة والذي توقف على الفور عندما رآها وقام بالاعتداء عليها بالضرب بعد أن وجه لها بعض الأسئلة عن الشخص الذي تحدثه في الهاتف ورفضت هي أن تجيبه لأنه ليس من حقه، فقام بالاعتداء عليها وأصابها، كما ذكرنا سابقًا، بنزيف داخلي وكسر في اليد نقلت على إثره لمستشفى الشاطبي.

22 فبراير 2016

اعتدى ضابط شرطة و4 أمناء من قسم شرطة أول شبرا، على مواطن يدعى “هاني فؤاد”، وأسرته، بعد تدخل رب الأسرة لفض مشاجرة  نشبت بين جيرانه.

وفي الفيديو الذي انتشر بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي، كشف المواطن صاحب الواقعة عن تعرضه لـ”السب” بألفاظ خارجة من ضابط الشرطة، والقوة الأمنية المصاحبة له، منوهًا إلى تعرضه للضرب “المبرح” في أماكن متفرقة من جسده، دون أن يكون له ذنب في المشاجرة.

وأكد المواطن أن ضابط شرطة قسم أول شبرا، اقتاده بالقوة إلى القسم، مشيرًا إلى أنه تم القبض على شقيقه بعد اعتراضه على هذه الإجراءات غير القانونية.

وتابع: “قلت للضابط عيب تعملوا معايا كده أنا مش عواطلجي واقف على الناصية.. بس البلد بلدكم”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023