شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“سي إن بي سي”: 115 سفينة غيرت مسارها بعيدًا عن قناة السويس

“سي إن بي سي”: 115 سفينة غيرت مسارها بعيدًا عن قناة السويس
سلط تقرير لقناة "سي إن بي سي" الفضائية، المعنية بالشؤون الاقتصادية، الضوء على التحديات التي تواجه قناة السويس؛ إذ يدفع انخفاض أسعار النفط شركات الملاحة البحرية إلى استخدام طريق رأس الرجاء الصالح بدلًا من المرور عبر القناة.

سلط تقرير لقناة “سي إن بي سي” الفضائية، المعنية بالشؤون الاقتصادية، الضوء على التحديات التي تواجه قناة السويس؛ إذ يدفع انخفاض أسعار النفط شركات الملاحة البحرية إلى استخدام  طريق رأس الرجاء الصالح بدلًا من المرور عبر القناة.

وقال التقرير، إن انخفاض أسعار النفط يسمح لسفن الشحن بتجنب رسوم المرور المكلفة لقناة السويس وقناة “بنما” وبدلًا من ذلك تتخذ المسار الطويل بالدوران حول إفريقيا.

وكان تقرير صادر من مؤسسة “سي إنتل” المختصة بتحليلات التجارة البحرية، قد كشف أن 115 سفينة تنقل البضائع من آسيا إلى شمال أوروبا والولايات المتحدة والساحل الشرقي فضلت الإبحار حول إفريقيا في طريق العودة بدلًا من العبور من القناة.

وتابع التقرير: “انخفاض أسعار النفط يعني أن السفن قادرة على اتخاذ الطرق الطويلة وبسرعة أكبر، وهو ما يستغرق الوقت نفسه في حال استخدام القناة، ووفقًا للتقرير فإن استخدام طريق رأس الرجاء الصالح سوف يوفر 235000 دولار في الرحلة، وهو ما يعد دفعة قوية للشركات التي تعاني من ضائقة مالية، وفي حال الإبحار بسرعة أقل فإن الرحلة ستوفر مبلغ أكبر من 235000 دولار.

وأشار التقرير إلى أنه خلال العام الماضي أكملت مصر التوسعة الجديدة لقناة السويس بتكلفة 8.5 مليار دولار للسماح بمرور السفن في الاتجاهين، والتقليل من وقت انتظار العبور، ووفقًا لتقرير صادر من هيئة قناة السويس فإن عدد سفن الحاويات والبضائع انخفض بنسبة 5.7 و3.1 بالمائة على التوالي.

وأوصى تقرير “سي إنتل” الحكومة المصرية بأن تخفض من رسوم العبور بنسبة 50 بالمائة من أجل المنافسة مع الطريق الذي تم إحياؤه مؤخرًا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية