شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخارجية المصرية: سنُقدم مرشحا “ذا ثقل” لمنصب أمين عام الجامعة العربية

الخارجية المصرية: سنُقدم مرشحا “ذا ثقل” لمنصب أمين عام الجامعة العربية
أكدت وزارة الخارجية المصرية، أنّها ستتقدم بمرشح "ذي ثقل" لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية، عقِب إعلان الدكتور نبيل العربي، الأمين العام للجامعة، عدم اعتزامه الترشح للمنصب لولاية جديدة.

أكدت وزارة الخارجية المصرية، أنّها ستتقدم بمرشح “ذي ثقل” لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية، عقِب إعلان الدكتور نبيل العربي، الأمين العام للجامعة، عدم اعتزامه الترشح للمنصب لولاية جديدة.

وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تصريحات صحفية، أمس الأحد: “عبدالفتاح السيسي سيقدم مرشحا مصريا جديدا ذا ثقل وخبرة دبلوماسية كبيرة إلى الملوك والرؤساء والقادة العرب لشغل المنصب”.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلى أن مشاورات رفيعة المستوى تُجرى حاليًا للحصول على الدعم العربي للمرشح المصري.

وأضاف أبو زيد: “إنه سيتم الإعلان عن المرشح المصري خلال الأيام المقبلة، عقب استكمال المشاورات اللازمة”، معربًا عن أمله في أن يحظى الترشيح المصري بالدعم العربي المطلوب، تمهيدًا لاستكمال الجامعة العربية مسيرتها نحو تحقيق التضامن العربي المنشود وحماية الأمن القومي العربي في مواجهة التحديات الكبيرة القائمة.

وفي وقت سابق من أمس الأحد، أعلن الدكتور نبيل العربي عن انتهاء فترة ولايته كأمين عام للجامعة العربية اعتبارًا من بداية يوليو 2016، وعدم التجديد لفترة جديدة.

جاء إعلان الأمين العام فور انتهاء فترة ولايته الأحد 28 فبراير، في المؤتمر المشترك الثاني لجامعة الدول العربية والمنتدى العربي النووي برئاسة المجلس المصري للشؤون الخارجية لعام 2016 في القاهرة، وقد أبلغ العربي الحكومة المصرية بقراره حتى ترشح شخصية أخرى نفسها لتولي أمانة الجامعة العربية.

وسبق أن شغل العربي منصب وزير خارجية مصر منذ 7 مارس 2011 خلفًا لأحمد أبو الغيط، وكان قد رشح في 4 مارس 2011 من قبل شباب ثورة 25 يناير لتولي هذه الحقيبة.

وجاء ترشيح نبيل العربي من قبل مصر بعد سحبها ترشيح مصطفى الفقي لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلفا لعمرو موسى وتم اختياره يوم 15 مايو 2011 أمينًا عامًا للجامعة بعد توافق قطري مصري وسحب قطر مرشحها عبد الرحمن بن عطية.

وكشفت مصادر رفيعة المستوي عن عزم مصر ترشيح أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق، لتولي الأمانة العامة للجامعة العربية، خلفًا للدكتور نبيل العربي الذي اعتذر عن عدم الترشح لفترة ثانية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020