شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقيف مذيع جزائري عن العمل لقوله “بوتفليقة” دون “فخامة الرئيس”

توقيف مذيع جزائري عن العمل لقوله “بوتفليقة” دون “فخامة الرئيس”
أعلنت إدارة التليفزيون الجزائري، إبعاد الصحفي أحمد لحري من تقديم النشرة الرئيسية الناطقة باللغة الفرنسية على قناة "كنال الجيري" بسبب عدم نطقه عبارة "فخامة رئيس الجمهورية" واكتفائه بالقول عبدالعزيز بوتفليقة فقط

أعلنت إدارة التليفزيون الجزائري، إبعاد الصحفي أحمد لحري من تقديم النشرة الرئيسية الناطقة باللغة الفرنسية على قناة “كنال الجيري” بسبب عدم نطقه عبارة “فخامة رئيس الجمهورية” واكتفائه بالقول عبدالعزيز بوتفليقة فقط.

وأوضحت القناة -حسب بيان رسمي- نُشر اليوم، أن “لحري” كان يعرض اجتماع الرئيس بوتفليقة الخاص بالسياسة الوطنية للغاز عندما قال “عبدالعزيز بوتفليقة” مباشرة ولم يسبقها بالعبارات المعهودة كفخامة الرئيس أو سيادة الرئيس مما كلفه الإبعاد عن تقديم نشرة السابعة.

ودافعت وزارة الاتصال التي تدير شؤون التليفزيون الجزائري مع الرئاسة الجزائرية عن قرار إبعاد لحري عن نشرة الثامنة، الموجهة أساسًا للجالية الجزائرية في الخارج، حيث قال الوزير حميد قرين، إن “الصحفي تمادى في عدم احترام صفة رئيس الجمهورية”، مضيفًا أن “إدارة تحرير القناة وجهت لمقدم الأخبار عدة ملاحظات في هذا الشأن، ولكنه رفض التقيد بها”.

وأشار الوزير إلى أن لحري، ارتكب خطأ مهنيا، وأوضح أن العديد من الصحفيين في تليفزيونات أجنبية تم توقيفهم لأسباب مهنية لكن دون أن تحدث ضجة إعلامية كما يحدث في الجزائر، مطالبًا وسائل الإعلام “بعدم تضخيم القضية وعدم التعامل مع المعني على أساس أنه ضحية أو شهيد لحرية التعبير في الجزائر”.

وفي تقرير لها نُشر يوم 25 فبراير الجاري، قالت منظمة العفو الدولية، إنها تأسف لـ”التضييق” على حرية التعبير والجمعيات والتجمع في الجزائر نتيجة تبني تعديل دستوري أخيرًا، ولاحظ التقرير أن “السلطات ضيقت على حريات التعبير وتكوين الجمعيات والاجتماع”، وأوضح أن ناشطين وصحفيين “تم توقيفهم وملاحقتهم وسجنهم”.

وأعربت المنظمة عن الأسف لعدم قبول طلبات تسجيل بعض الجمعيات، بينها الفرع الجزائري لمنظمة العفو الدولية التي مقرها لندن، ما جعلها في وضع شبه غير قانوني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023