شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجدي يعقوب: سنُجري عمليات جراحات القلب مجانا لأطفال عرب بسلطنة عمان

مجدي يعقوب: سنُجري عمليات جراحات القلب مجانا لأطفال عرب بسلطنة عمان
أعلن جراح القلب المصري العالمي مجدي يعقوب، أمس أنه سيجري عمليات جراحية مجانية لأطفال عرب يعانون من تشوهات خلقية في القلب، خاصة من سوريا والعراق واليمن في سلطنة عمان.

أعلن جراح القلب المصري العالمي مجدي يعقوب، أمس، أنه سيجري عمليات جراحية مجانية لأطفال عرب يعانون من تشوهات خلقية في القلب، خاصة من سوريا والعراق واليمن في سلطنة عمان.

وأعلن “يعقوب” أن جمعية سلسلة الأمل التي أسسها عام 1995 لإجراء جراحات القلب في الدول النامية، ستبدأ في إجراء عمليات جراحة القلب للأطفال العرب الذين يعانون من تشوهات خَلقية في القلب من سوريا والعراق واليمن في سلطنة عمان.

وجاء ذلك في مقابلة مع وكالة أنباء “شينخوا” على هامش انعقاد الدورة 16 من مؤتمر الطب المتقدم المقامة في سلطنة عمان.

وتابع أن الاتفاق على علاج هؤلاء الأطفال جاء بعد مقابلات ومناقشات مع عدد من المسؤولين في الحقل الطبي بسلطنة عمان، بينهم وزير الصحة العماني أحمد السعيدي، وتم الاتفاق على التعاون بين الجمعية والمؤسسات الطبية.

وأضاف أن المباحثات تناولت “القيام بإجراء عمليات قلب مجانا؛ بحيث تكون سلطنة عمان هي المركز في منطقة الخليج، ويتم إحضار بعض الحالات التي تحتاج إلى جراحة قلب، خاصة من الأطفال الذين يعانون من تشوهات في القلب من بعض الدول المجاورة، خصوصا التي تتعرض لنكبات أو مشكلات، ومنها سوريا والعراق واليمن”.

وعن كيفية اختيار هؤلاء الأطفال الذين ستُجرى لهم عمليات في مسقط، قال يعقوب: “هناك معايير موضوعة” لاختيار الحالات وإعطائها الأولوية بحسب الحالات الحرجة، لافتا إلى “أن عملية الاختيار سيتولاها المركز الوطني العماني لطب وجراحة القلب الذي يشرف على تلك الحالات في لندن”.

يذكر أن “يعقوب ” قد أشرف يوم الأحد الماضي على إجراء عملية جراحية لعلاج تشوهات في قلب طفل عراقي في المركز الوطني لطب وجراحة القلب في سلطنة عمان، وأنه يسعى لإجراء عمليات إلى 12 حالة على الأقل في العام في مسقط أي بمعدل حالة شهريا، مؤكدا أنها قابلة للزيادة.

وأعرب يعقوب عن أمله في تدخل عمليات زراعة القلب في البلاد العربية في أقرب وقت ممكن؛ حيث أشار إلى أن عمليات زرع القلب لا توجد إلا في دولتين عربيتين فقط، ويجدر الإشارة  إلى أن أول عملية زراعة قلب أجراها د. يعقوب كانت في عام 1980.

وأضاف أن ما ينقص بعض الأطباء العرب هو التأهيل وكذلك بعض القدرات والإمكانيات، قائلا: “كل يوم يحدث تقدم جديد، خصوصا في علم الجينات وعلم القلب الصناعي، وكذلك في العلاجات بالخلايا الجذعية”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020