شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المعارضة اليابانية توقف بناء قاعدة أميركية في “أوكيناوا” جنوب البلاد

المعارضة اليابانية توقف بناء قاعدة أميركية في “أوكيناوا” جنوب البلاد
أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تعليق العمل ببناء القاعدة البحرية الأميركية الجديدة، في جزيرة "أوكيناوا"، جنوبي البلاد، وذلك بعد الموافقة على إجراء محادثات مع معارضي المشروع المثير للجدل.

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تعليق العمل ببناء القاعدة البحرية الأميركية الجديدة، في جزيرة “أوكيناوا”، جنوبي البلاد، وذلك بعد الموافقة على إجراء محادثات مع معارضي المشروع المثير للجدل.

وقال آبي، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة: “إن الحكومة المركزية علقت بناء القاعدة البحرية الأميركية الجديدة في بلدة “هينوكو” بالجزيرة، نظرًا لقبولها اقتراح المحكمة باتخاذ فترة مؤقتة، لإجراء محادثات بين الجانبين”، بحسب ما ذكرته وكالة “الأناضول”.

وأكد “ضرورة إجراء مباحثات بغية التوصل إلى تسوية سلمية بشأن نقل قاعدة أوكيناوا”، محذرًا من تفاقم الخلاف؛ حتى لا تنتهي لطريق مسدود بين الجانبين.

وفي السياق ذاته، أكدت الحكومة المركزية أن القواعد الأميركية -ومن بينها تلك الجديدة الموجودة في “هينوكو”- ضرورة الحفاظ على التحالف بين اليابان والولايات المتحدة من جهة، وسلامة مدينة جينوان المكتظة سكانيًا، من جهة أخرى.

وذكرت الحكومة المركزية اليابانية “أن مباحثات ستُجرى اليوم بين آبي وتاكيشي أوناغا، الذي انتخب حاكمًا لمحافظة أوكيناوا، في نوفمبر من العام الماضي”.

وكانت السلطات المحلية في الجزيرة قد رفعت في 25 ديسمبر 2015م دعوى قضائية ضد الحكومة المركزية بشـأن قاعدة جوية أميركية؛ ما عمَّق نزاعًا طويل الأمد بينهما.

كما أعرب سكان “أوكيناوا” عن قلقهم المستمر من تداعيات نقل القاعدة إلى الأراضي المستصلحة على شاطئ “هينوكو”، الأقل سكانًا، وأثره السلبي في البيئة، بما فيها الشعب المرجانية في المنطقة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية