شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أحدثها مشادة بسبب “اللبس”.. أبرز المواقف والطرائف في برلمان السيسي

أحدثها مشادة بسبب “اللبس”.. أبرز المواقف والطرائف في برلمان السيسي
حرص نواب برلمان السيسي على وقف البث المباشر للمجلس، بعد جلسة الإجراءات الأولى والتي وضعت العديد منهم في موقف حرج وجعلت البرلمان مسار سخرية من قبل قطاعات واسعة من الشعب المصري

حرص نواب برلمان السيسي على وقف البث المباشر للمجلس، بعد جلسة الإجراءات الأولى والتي وضعت العديد منهم في موقف حرج وجعلت البرلمان مسار سخرية من قبل قطاعات واسعة من الشعب المصري، غير أن وقف الجلسات لم يحل دون سخرية نشطاء مواقع التواصل أيضا.

وبين الحين والآخر تخرج مقاطع تليفزيونية من داخل جلسات برلمان السيسي، عن طريق محررو البرلمان، أو تلك التي يبثها التليفزيون الرسمي بشكل غير منتظم، وغالبا ما يظهر في تلك المقاطع ما يسيء للنواب ويتسبب لهم في السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

شبكة “رصد” في هذا التقرير نستعرض أبرز تلك المواقف:

عبدالعال النائب: البس بدلة إحنا مش في ملعب كورة

أحدث هذه المواقف كانت أمس، حينما طالب رئيس ‫مجلس ‏نواب السيسي علي عبدالعال النائب أحمد طنطاوي بعدم الحضور للمجلس مرة أخرى مرتديًا “بلوفر”، ليرد طنطاوي متسائلا: “ممنوع وفقًا للائحة ولا وفقا للهوى؟”.

وأضاف عبدالعال منفعلا: “أرجو من النائب أن يلتزم بأدب الحديث. التقاليد البرلمانية تمنع حضور النائب بهذا الزي، إحنا مش في ملعب كورة”.

وتابع: “هذا الزي ممنوع إطلاقا ولن أقبل بدخول أي نائب للقاعة بهذا الزي”.

استغاثة عكاشة

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لتوفيق عكاشة النائب الذي أسقطت عنه عضويته وهو يسير خلف النائبة لميس جابر مستغيثًا بها.

ويظهر بالفيديو عكاشة وهو يطلب منها أن تعطي له الفرصة لكي يعتذر لأعضاء المجلس، قائلًا: “يا فندم أنا باستغيث بيكي.. عايز أعتذر رسمي”، الأمر الذي قابلته لميس بالرفض وتركته ودخلت إلى قاعة المجلس.

 

مرتضى منصور يحلف بالطلاق بدل حلف اليمين

وأثار مرتضى منصور البلبة أثناء مراسم أداء نص اليمين الدستورية، إذ عدل جملة “احترم الدستور” إلى “مواد الدستور”، وذلك لاعتراضه على ديباجة الدستور التي أكدت على أهمية ثورة 25 يناير، مضيفا: “أنا برفض جو المخبرين، وأنا مش معترف بـ25 يناير، الثورة”، فرد المستشار بهاء أبوشقة، رئيس الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، قائلا: “مش وصاية ولكن احترام للدستور”، وأثناء المشادة الكلامية قال منصور: “مش هقسم، على الطلاق ما هقسم”، ومن ثمّ تدخل النواب مصطفى بكري وحمدي بخيت وخالد يوسف حتى يقنعوا النائب بالالتزام بنص القسم.

قسم من المصحف

وفي مشهد غريب في أولى جلسات البرلمان، أصر النائب البرلماني عن حزب النور بالإسكندرية، أحمد الشريف، على أداء اليمين الدستورية من ورقة وضعها داخل مصحف.

وأدى النائب البرلماني اليمين دون تحريف فيه أو إثارة أي لغط، كما استغل “الشريف” أداء باقي الأعضاء لليمين الدستورية في تلاوة القرآن الكريم خلال الجلسة الإجرائية للبرلمان.

 

نائبة حلوان

وكان صوت دينا عبدالعزيز، والتي تعد أصغر العضوات في المجلس، تسبب لها في موقف محرج أثار سخرية كثيرين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين لقبوها بـ”سندريلا البرلمان”، وذلك بعد قراءتها اليمين الدستورية بصوت منخفض، وعدم سماعهم نداء اسمها، مما دفع رئيس الجلسة إلى مقاطعتها في الحديث ومناداتها مرة أخرى، لترد قائلة: “أنا أهو يا أفندم”.

كارت ضائع

فقد أحد أعضاء المجلس، كارت التصويت الخاص به، أثناء الجلسة الإجرائية الأولى والتي عقدت أول أمس الأحد، برئاسة المستشار بهاء الدين أبوشقة.

وأعلن مقرر الجلسة فقدان النائب محمد سلام، ورقم عضويته 195، كارت التصويت الخاص به، قائلا: “إذا كان الكارت موجودا مع أحد النواب فليأتِ به للمنصة”، وأضاف: “يرجى من السادة النواب من يجد كارت زميله النائب فليأتِ به للمنصة لنتمكن من إعادته إليه”.

خطابات وكيلي البرلمان

شهدت خطابات كل من وكيلي البرلمان، النائب محمود الشريف والنائب سليمان وهدان، أخطاء تلاوة الآيات القرآنية في أولى كلماتهما كنائبين للمجلس.

فأخطاء “وهدان” في تلاوة الآية القرآنية الثامنة من سورة “آل عمران”: “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لدُنكَ رَحْمَةً”.

أما “الشريف” فأخطأ في نهاية كلمته في تلاوة الآية قرآنية، وأخذ في تكرارها أكثر من مرة، “لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا”.

معاك كراميلة

التقطت ميكروفونات المجلس، أثناء انعقاد الجلسة الإجرائية، اليوم، طلب أحد النواب من زميله “كراميلة”، قائلًا له: “معاك كراميلة أو أي حاجة كده”.

سب اللائحة

فضح الميكروفون الموجود داخل جلسة انعقاد المجلس النائب البرلماني جمال عبد العال، تلفظ بلفظ خارج على الهواء أثناء البث المباشر  لإجراءات انتخاب وكيلي المجلس.

وقال النائب لزميله: “قلت لإيهاب الخولي كل اللي حافظ لي مادتين وقانون يطلع ميتين أبونا”، بعد سؤال زميله: “مش هو دا الكتاب اللي أخدناه؟”، فرد زميله: “دي لائحة المجلس”، ليقاطعه: “أنا قلت له كل اللي حافظ مادتين وحافظ اللائحة يتنطط علينا”.

توفيق عكاشة: هو أنا صغير

سبق وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” مقطع فيديو لنائب البرلمان الذي تمت إسقاط عضويته توفيق عكاشة، وهو غاضب ومنفعل بسبب عدم قبول طلبه لإلقاء كلمة داخل المجلس.

وظهر “عكاشة” في الفيديو، وهو يخرج من الجلسة المنعقدة منسحبا، وحوله عدد من النواب يحاولون إرجاعه، لكنه يؤكد رفضه بقوله: “أقسم بالله ماهرجع الجلسة دي، هارجع الجلسة التانية، عايزني أرجع دلوقتي يرفع الجلسة، ويبدأ جلسة جديدة.. مضيفا: جرا إيه يا بيه؟!! أنا صغير ولا إيه؟”.

وكان نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي قد نشروا منذ ساعات صورًا لـ”عكاشة” يظهر فيها مكمما فمه بلاصق داخل المجلس ومكتوب على “الكمامة” ممنوع من الكلام بأمر الحكومة.

نائب الباي باي

والتقطت الكاميرات مقطع فيديو تحت عنوان “عدد مرات “الباي باي”.

وقد رصد الفيديو جلوس النائب أسفل إحدى كاميرات التليفزيون في المجلس، وتكراره لنفس الإشارة 5 مرات في أوقات مختلفة، وقد أزاح في إحداها مايك المجلس من أمامه ليظهر في الكاميرا بوضوح، حاملاً هاتفه المحمول في يديه كدليل على أنه يشير في الكاميرا إلى من يتحدث إليه.

هذا العضو هو النائب حاتم عبدالحميد، عن دائرة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، ويعمل موظّفًا في وزارة الصحة. 

محمود بدر

وتعرض النائب محمود بدر عن دائرة شبين القناطر، لموقف محرج على الهواء في ثانٍ جلسات البرلمان عن طريق المخرج السينمائي خالد يوسف.

وقال يوسف، لبدر أثناء حديثه في الميكرفون: “اقعد بس كده مش عارف أتكلم”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020