شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محاكمة صحفيي “رصد”.. التخابر مع قطر.. مقتل اللواء فراج.. أبرز القضايا

محاكمة صحفيي “رصد”.. التخابر مع قطر.. مقتل اللواء فراج.. أبرز القضايا
تنظر المحاكم، اليوم، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها محاكمة صحفيي "رصد" في قضية "غرفة عمليات رابعة".. التخابر مع قطر.. مقتل اللواء فراج.

تنظر المحاكم، اليوم، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها محاكمة صحفيي “رصد” في قضية “غرفة عمليات رابعة”.. التخابر مع قطر.. مقتل اللواء فراج.

غرفة عمليات رابعة

تنظر محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الإثنين، جلسات إعادة محاكمة صحفيي “رصد”، سامحي مصطفى وعبدالله الفخراني، و36 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية “غرفة عمليات رابعة”.

وجهت النيابة للمعتقلين تهم “إعداد وتنفيذ مخطط إرهابي يقوم على حرق وتدمير منشآت الدولة والمصالح الحكومية والمرافق والمؤسسات العامة، وفي مقدمتها المقار الشرطية، ودور عبادة المواطنين المسيحيين، ومحاولة اختطاف عدد من رموز الدولة وقياداتها”.

كانت محكمة النقض، برئاسة المستشار عادل الشوربجي، نائب رئيس المحكمة، قضت بنقض الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات في المحاكمة الأولى للمعتقلين، والتي تراوحت بين الإعدام والسجن المؤبد، وأمرت بإعادة محاكمة 37 (محبوسًا) من أصل 51 متهمًا تشملهم القضية، أمام إحدى دوائر محكمة جنايات الجيزة، غير التي سبق أن أصدرت حكمها بإدانة المتهمين.

كان 38 معتقلًا تقدموا بطعون أمام محكمة النقض على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، في إبريل الماضي، وقضت بمعاقبة 12 منهم بالإعدام شنقًا، بينهم محمد بديع، مرشد الجماعة، و26 آخرون، من بينهم سامحي مصطفى وعبدالله الفخراني، بالسجن المؤبد.

التخابر مع قطر

تستكمل، اليوم الإثنين، محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، نظر محاكمة الدكتور محمد مرسي، و10 متهمين آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التخابر مع قطر”، لسماع مرافعة دفاع المتهم الخامس.

وكانت النيابة قد أسندت إلى مرسي وبقية المتهمين، تهم ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدولة، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي.

قتل اللواء فراج

تستكمل، اليوم الإثنين، محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزي بطريق القاهرة- إسكندرية الصحراوي، برئاسة المستشار حسين قنديل، جلسة إعادة محاكمة المتهمين بقتل اللواء نبيل فراج.

كانت النيابة العامة أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم الإرهاب، وتمويله، وإنشاء وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون الغرض منها منع مؤسسات وسلطات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، واستهداف المنشآت العامة بغرض الإخلال بالنظام العام واستخدام الإرهاب فى تنفيذ تلك الأغراض.

زكريا عبدالعزيز

يصدر مجلس التأديب والصلاحية بمحكمة استئناف القاهرة، اليوم الإثنين، حكمه في الدعوى المقامة ضد المستشار زكريا عبدالعزيز، رئيس نادي القضاة الأسبق، في واقعة اتهامه باقتحام مبنى أمن الدولة والاشتغال بالسياسة.

يذكر أن مجلس التأديب والصلاحية للقضاة، تسلم إخطارًا من محضر محكمة الاستئناف، يتضمن طلبًا قدمه المستشار زكريا عبدالعزيز، رئيس نادي القضاة الأسبق، لتنحي المستشار إبراهيم عبدالملك، عن محاكمته في قضية اقتحام مبنى أمن الدولة.

أكد “عبدالعزيز” في الإخطار وجود خصومة بينه وبين ورئيس مجلس التأديب الذي يتولى محاكمته.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020