شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفد المعارضة يرفض المقترح الروسي بشأن إقامة جمهورية فيدرالية في سوريا

وفد المعارضة يرفض المقترح الروسي بشأن إقامة جمهورية فيدرالية في سوريا
رفضت المعارضة السورية، اقتراح نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، بأن بلاده لا تمانع في أن يتوصل أطراف الحوار السوري، إلى فكرة إقامة جمهورية فيدرالية في سوريا

رفضت المعارضة السورية، اقتراح نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، بأن بلاده لا تمانع في أن يتوصل أطراف الحوار السوري، إلى فكرة إقامة جمهورية فيدرالية في سوريا. 

وقال رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن “قائمة الرياض” رياض حجاب، في تصريحات صحفية، اليوم، إن المعارضة السورية ترفض “اقتراح روسيا” إقامة دولة فيدرالية في سوريا، حسب ما ذكرته وكالات أنباء. 

وفي مقابلة سابقة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، في سبتمبر الماضي، لم يستبعد فكرة النظام الاتحادي، لكنه قال إن “أي تغيير يجب أن يكون نتيجة لحوار بين السوريين واستفتاء لإدخال التعديلات اللازمة على الدستور”.

والدول الاتحادية، شكل من أشكال الحكم، تكون السلطات فيه مقسمة دستوريًا بين حكومة مركزية “أو حكومة فيدرالية أو اتحادية”، ووحدات حكومية أصغر “الأقاليم، الولايات”.

أما ما يخص الأقاليم والولايات، فهي تعتبر وحدات دستورية لكل منها نظامها الأساسي الذي يحدد سلطاتها التشريعية والتنفيذية والقضائية، ويكون وضع الحكم الذاتي للأقاليم أو الجهات أو الولايات منصوصا عليه في دستور الدولة، بحيث لا يمكن تغييره بقرار أحادي من الحكومة المركزية.

والحكم الفيدرالي واسع الانتشار عالميًا، وتوجد ثماني من بين أكبر دول العالم مساحة، تحكم بشكل فيدرالي، وأقرب الدول لتطبيق هذا النظام الفيدرالي على المستوى العربي، هو دولة الإمارات العربية المتحدة، أما على المستوى العالمي، فهي دولة الولايات المتحدة الأمريكية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020