شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الرياض: مناورات “رعد الشمال” غير موجهة ضد إيران

الرياض: مناورات “رعد الشمال” غير موجهة ضد إيران
أكد مستشار وزير الدفاع السعودي أحمد عسيري، أن مناورات "رعد الشمال" تركز على حرب العصابات والقوات غير النظامية

أكد مستشار وزير الدفاع السعودي أحمد عسيري، أن مناورات “رعد الشمال” تركز على حرب العصابات والقوات غير النظامية، مشيرًا إلى أن المناورات تعتبر تمرينًا مشتركًا.

وذكر المستشار أن “رعد الشمال” غير موجهة ضد إيران، إنما هي لرفع جاهزية قوات البلدان المشاركة في المناورات، لتتمكن من حماية أمنها الداخلي والخارجي، بالإضافة إلى رفع الكفاءة القتالية.

وأضاف أن “إيران أول من استخدم الميليشيات للتدخل في شؤون دول المنطقة، وقال إن دول الخليج ستتخذ كل الإجراءات لحماية أمنها القومي”، وقال: “إن المناورات ستختتم الخميس المقبل”، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك تقييم شامل.

وتشارك في مناورات “رعد الشمال”، قوات من المملكة العربية السعودية، والإمارات، والأردن، والبحرين، والسنغال، والسودان، والكويت، والمالديف، والمغرب، وباكستان، وتشاد، وتركيا، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، وسلطنة عمان، وقطر، وماليزيا، ومصر، وموريتانيا، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

وعقِب انطلاق هذه المناورات، هاجمتها صحيفة “سياسة روز” الإيرانية المقربة من الحرس الثوري الإيراني بقولها: “إن المشاركة العسكرية الكبيرة في هذه المناورات التي تقودها المملكة تعد استكمالًا لأهداف ومشروع المملكة العربية السعودية في التصعيد ضد إيران ومصالحها بالمنطقة”.

وأضافت أن من بين الأهداف التي تطمح إليها المملكة من خلال مناورات “رعد الشمال” هي “تأمين أمنها القومي، بجانب تأمين الأمن القومي العربي”، مشيرة إلى أن المملكة تحاول أن تظهر نفسها بمظهر القوة الكبيرة، وأنها تقود المنطقة العربية، والعالم الإسلامي، من خلال دعمها الدول المشاركة في مناورات رعد الشمال.

وتابعت الصحيفة أن “النقطة الثانية المهمة التي تريد المملكة إيصالها لإيران هي أنها قادرة على تشكيل قوة عسكرية عربية وإسلامية كبيرة وواسعة تحت قيادتها، إضافة إلى طمأنة العالم بأن الرياض جادة في مواجهة المشروع الإيراني بالمنطقة عسكريًا وسياسيًا”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020