شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصدر سوداني لـ”رصد”: دول عربية ترفض أبو الغيط أمينًا للجامعة العربية

مصدر سوداني لـ”رصد”: دول عربية ترفض أبو الغيط أمينًا للجامعة العربية
أكد مصدر سوداني رفيع المستوى لـ"رصد" أن السودان وقطر والجزائر ودولة رابعة، لم يسمها، أعلنوا رفضهم ترشيح أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق في عهد الرئيس المخلوع مبارك لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلفا للأمين..

أكد مصدر سوداني رفيع المستوى لـ”رصد” أن السودان وقطر والجزائر ودولة رابعة، لم يسمها، أعلنوا رفضهم ترشيح أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق في عهد الرئيس المخلوع مبارك لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلفا للأمين العام الحالي نبيل العربي الذي تنتهي مدته.

وجاء هذا الرفض خلال الجلسة المغلقة التي عقدت لعدة ساعات؛ ما أدى إلى تأخير الجلسة العلنية حتى كتابة هذه السطور نتيجة الخلافات الكبيرة بين أعضاء الجامعة حول ترشيح أبو الغيط وكان مقررا لها الساعة الواحدة ظهرا.

وأضاف المصدر أن الرفض سببه الرئيسي كون “أبو الغيط” من داعمي التطبيع مع إسرائيل، مذكرا بالمؤتمر الشهير له مع تسيفيني ليفني وزيرة خارجية إسرائيل الأسبق، وما جرى بعدها مباشرة من الاعتداء على غزة، فيما لفت المصدر إلى أنه في حال ترشيح مصر وزير الخارجية الحالي سامح شكري سوف يتم التوافق عليه من أعضاء الجامعة على عكس الموقف من أبو الغيط تماما.

وكانت أخبار قد تم تسريبها من داخل الاجتماع أفادت بطرح قطر لمقترح بتأجيل الاجتماع لمدة شهر وأيدت السودان هذا المقترح، بينما تبذل السعودية جهودا كبيرة لإحداث توافق بين الأعضاء عبر وساطة انضمت إليها الإمارات ولكن لم تصل إلى نتيجة حتى الآن بسبب الإصرار على رفض أبو الغيط من جانب عدد من أعضاء الجامعة.

وكانت “رصد” قد تنبأت في تقرير لها منذ يومين بتفجر الخلافات بين أعضاء الجامعة بسبب ترشيح مصر لـ”أبو الغيط”، وكان عنوان التقرير “ترشح أبو الغيط أمينا عاما للجامعة يفجر الخلافات فيها”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020