شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أحدها سهولة التحضير.. مزايا وسلبيات الأغذية المعلبة

أحدها سهولة التحضير.. مزايا وسلبيات الأغذية المعلبة
من المعروف أن الأغذية المعلبة لها العديد من الآثار السلبية علي صحة الانسان ، لكن موقع " دويتشه فيله " ذكر لها بعض المزايا الايجابية بجانب تلك السلبيات .

من المعروف أن الأغذية المعلبة لها العديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان، لكن موقع “دويتشه فيله” ذكر لها بعض المزايا الإيجابية بجانب تلك السلبيات:

المزايا:

1. تأمين الكمية اللازمة.. قد يكون تناول الخضار المعلب مفيدا بالنسبة لأولئك الذين لا يحصلون على الكم اللازم من الخضار في نظامهم الغذائي، الخضار والفواكه تفقد بعض المواد الغذائية المفيدة أثناء عملية حفظها، لكن يبقى بداخلها الكثير من المعادن والفيتامينات.

2. سهولة التحضير.. تحضير الخضار المعلبة بعد يوم عمل شاق، هو أسهل وأسرع بكثير من إعداد الخضار الطازجة، لكن هذا النوع من الراحة هو واحد من المسببات الرئيسية لكثير من المشكلات الصحية في كثير من البلدان وخاصة الصناعية.

3. مدة صلاحيتها طويلة.. على عكس الخضراوات الطازجة، يمكن الاحتفاظ بالخضراوات المعلبة لمدة تصل إلى خمس سنوات، وهو ما يتيح تناول جميع أنواع الخضراوات حتى في غير مواسمها.

4. تكلفتها منخفضة.. مقارنة بأسعار الخضراوات والفواكه الطازجة، فإن تكلفة الخضار المعلبة أقل بكثير من الطازجة، وبذلك يمكن شراء أنواع مختلفة من الخضار والفواكه، قد يكون الحصول عليها صعبا بالنسبة لأصحاب الدخل المنخفض. 

الجوانب السلبية للخضار المعلب:

1. يكثر استخدام الملح والسكر والمواد الحافظة في الخضراوات والفواكه المعلبة.. هذه المواد المضافة يمكن أن تُفقد الخضراوات والفواكه فوائدها، ويعد مركب الكبريتيت من بين أكثر المواد الحافظة المستعملة في المعلبات وتناول هذه المادة، قد تكون له آثار سلبية على الصحة؛ إذ يعاني البعض من مشكلة عدم تحمل الكبريتيت، وهذه المشكلة تظهر على شكل أعراض تشبه أعراض الحساسية، تتمثل بسيلان الأنف وطفح جلدي، بل وأحيانًا تصل أحيانًا إلى ضيق حاد في التنفس.

2. تعد مادة ثنائي الفينول من النوع A مادة كيميائية مضرة بالصحة، ورغم ذلك لا زالت تستخدم في طلاء الجزء الداخلي لعلب الأغذية المحفوظة، علما أن الكثير من الدراسات أثبتت أن هذه المادة تسبب اضطرابات هرمونية.

ووفقا لموقع “غيزونده إيرنيرونغ”، فإن الإشارة لخلو المعلبات من استخدام هذه المادة المضرة لا تعني بالضرورة أن علبة حفظ الخضروات أصبحت آمنة، فبعض الشركات تستخدم مركبات كيميائية مشابهة لثنائي الفينول، ولهذه المواد ذات التأثير المضر على الصحة.

3- يحذر خبراء الصحة من شراء المعلبات المزودة بقفل خارجي، والسبب هو أن هذا القفل قد لا يكون مغلقا بإحكام؛ ما يؤدي إلى تشكل بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم، والتي تسبب بدورها تسمما غذائيا حادا، قد ينتهي بالموت أو الشلل.

4- طعم الخضراوات المعلبة يختلف كثيرا عن الطازجة، لذا ينصح خبراء التغذية بتجميد الخضراوات، كحل أفضل لحفظ الخضراوات بعيدا عن المواد الحافظة ومخاطر التعليب، وحفاظًا على طعمها اللذيذ.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020