شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“بوتين ينسحب من سوريا” يتصدر “تويتر”.. ومغردون: هرب من السقوط في الوحل

“بوتين ينسحب من سوريا” يتصدر “تويتر”.. ومغردون: هرب من السقوط في الوحل
دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاجا تحت اسم "بوتين ينسحب من سوريا"، تعليقًا على القرار الروسي ببدء سحب القوات الروسية من الأراضي السورية غدًا الثلاثاء

دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاجا تحت اسم “بوتين ينسحب من سوريا”، تعليقًا على القرار الروسي ببدء سحب القوات الروسية من الأراضي السورية غدًا الثلاثاء، في خطوة وصفها الكثير من المغردين بـ”المفاجئة”.

وأعلن الكرملين الإثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبشار الأسد اتفقا على سحب القوات الروسية من سوريا إثر اتصال هاتفي بينهما، ورحبت المعارضة السورية بالقرار الروسي وعدّته عامل ضغط على النظام في المحادثات الجارية.

وقال الكرملين -في بيان- “إن رئيس روسيا أعلن أن المهمات الرئيسية المطلوبة من القوات المسلحة قد أنجزت، وتم الاتفاق على سحب القسم الأكبر من القوات الجوية الروسية”، مضيفًا أنه “سيتم الإبقاء على وجود جوي لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار”.

وكان بيان للنظام السوري أفاد اليوم الإثنين بأن سوريا وروسيا اتفقتا على تقليل وجود القوات الجوية الروسية في سوريا بعدما ساعدت الجيش السوري على تحقيق مكاسب عسكرية، على حد قول البيان.

وأضاف البيان أن الأسد وبوتين اتفقا على هذه الخطوة في اتصال هاتفي، وأن ذلك يأتي اتساقا مع “استمرار وقف الأعمال القتالية، وبما يتوافق مع المرحلة الميدانية الحالية، مع تأكيد الجانب الروسي استمرار دعم روسيا الاتحادية لسوريا في مكافحة الإرهاب”.

وأعلن الكرملين -من جهته- أن بشار متفق مع بوتين على سحب القوات الروسية من سوريا، وقال المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف إن بوتين تحدث هاتفيا مع الأسد لإبلاغه القرار الروسي، مشيرا إلى أن المحادثة لم تتطرق لمستقبل الأسد.

من جهتها، رحبت المعارضة السورية بالإعلان الروسي، وقال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم المسلط إنه إذا كانت هناك “جدية” في تنفيذ الانسحاب فسيعطي ذلك دفعة إيجابية للمحادثات.

وأكد المسلط أن الإعلان الروسي بالانسحاب سيشكل عنصرًا أساسيا للضغط على النظام، وستتغير الأمور كثيرا نتيجة لذلك، “لأن القوات الروسية هي التي أنقذت النظام من السقوط”، كما أشارت المعارضة إلى أنها تريد التحقق من تنفيذ قرار الانسحاب الروسي على الأرض.

وجاءت تعليقات النشطاء على هاشتاج “بوتين ينسحب من سوريا”، كالآتي:



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020