شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

يخفض الضغط ويمنع الجلطات.. 8 فوائد صحية للثوم

يخفض الضغط ويمنع الجلطات.. 8 فوائد صحية للثوم
"الثوم" معروف منذ القدم كقيمة غذائية وعلاجية مهمة، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن للثوم فوائد علاجية عديدة، منها بحسب موقع "ويب طب"..

 “الثوم” معروف منذ القدم كقيمة غذائية وعلاجية مهمة، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن للثوم  فوائد علاجية عديدة، منها بحسب موقع “ويب طب”:

 1- خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم

 يقلل تناول الثوم بصورة منتظمة من مستويات الكوليستيرول في الدم، عن طريق معادلة النسبة بين الكولسترول الجيد- الحميد (HDL) والكولسترول السيئ (LDL).

وأثبتت العديد من الدراسات أن تناول الثوم بشكل منتظم قد يسهم في خفض ضغط الدم بالتالي فإنه يمنع حدوث أمراض القلب والسكتة.

2- منع الجلطات الدموية

قد تؤدي الجلطات الدموية إلى انسداد الشرايين أو الأوردة، وبالتالي إلى توقف تدفق الدم السليم إلى أنسجة الجسم وأعضائه المختلفة.

وتكمن خطورة حالات انسداد الشرايين بأنها تودي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، ويمكن لتناول الثوم أن يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية والذي يساعد على توسيعها، ونتيجة لذلك، يمتاز الثوم بتذويب الجلطات الدموية.

3- الثوم ومكافحة الأمراض المعدية

الثوم يسهم في منع ومعالجة حالات الزكام، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى انخفاض حالات الزكام لدى الذين تناولوا الثوم بشكل ملحوظ. 

واستخدم الثوم منذ آلاف السنين كواق ومعالج للعديد من المشاكل الصحية، حيث يحتوي الثوم على مركبات الكبريت، فيتامين  (C)، فيتامين  (B6)، السيلينيوم، الماغيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم وغيرها من المواد الكيميائية الطبيعية والمعروفة بقدرتها على مكافحة العديد من انواع الجراثيم، الفيروسات وحتى العدوى الفطرية، وتم ادخاله في ايجاد وصناعة العديد من المراهم والقطرات المعدة للعلاج الخارجي للفطريات والتهابات الاذن.

4- الوقاية من السرطان

يحتوي الثوم على مضادات الاكسدة وخصائص أخرى تقوي جهاز المناعة في الجسم، وتقلل من احتمال الاصابة بسرطان القولون ، المعدة والبنكرياس.. و قد تمنع مكملات الثوم تطور الخلايا السرطانية لدى الأشخاص الذي عانى أحد أفراد عائلتهم في السابق من سرطان الثدي، البروستاتا والحلق، بالإضافة إلى ذلك، يمتلك الثوم القدرة على مكافحة العديد من أنواع الطفيليات، وخاصة الطفيليات المعوية والديدان.

5- الثوم وداء السكري

قد يحسن الثوم العديد من الأعراض والمضاعفات المصاحبة لداء السكري، مثل مشاكل الكلى، أو الجهاز العصبي ومشاكل شبكية العين، كذلك، قد يقلل تناول الثوم من مستويات السكر، والكوليسترول والدهنيات في الدم، الأمر الذي يساعد مرضى السكري بشكل كبير.

6- فوائد الثوم للحامل

يساعد الثوم على تحسين الدورة الدموية للمرأة الحامل، فضلا عن كونه يخفض ضغط الدم ويقلل من مستويات الكوليسترول لديها، وذلك وفقا لتقرير نشره مركز سلون كيترينج، كما أن تناول الثوم خلال الحمل يمكن أن يقلل من مخاطر مقدمات تسمم الحمل pre- eclampsia، وهي حالة خطرة تصيب واحدة من كل عشر نساء حوامل والتي أيضا تسبب ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول.

و يقلل الثوم من الشعور بالإرهاق خلال الحمل ويدمر البكتيريا والفطريات والفيروسات الضارة. وذلك بحسب ما أشار إليه المركز الطبي لجامعة ميريلاند الامريكية.

7- الثوم مفيد جدًا للشعر

يمتلك الثوم محتوى عاليا جدا من الكبريت، والذي يعد مفيدا للشعر، وبه العديد من العناصر الغذائية الضرورية للشعر والصحة العامة وذلك بناء على ما ذكرته المؤسسة الوطنية الأميركية للسرطان، ويعد الثوم أيضا علاجا لتحسين نمو الشعر عبر استخدامه كمستحضر موضعي.

ويذكر أن الكبريت مفيد أيضا للجلد والأظافر والأعصاب، ويمكن استخدامه كعلاج لمحاربة الصدفية والإكزيما، وهما حالتان تضران في صحة الشعر.

8- الثوم وتغذية البشرة

على الرغم من قيام البعض وضع زيت الثوم على بشرتهم لعلاج الالتهابات الفطرية أو الثآليل والأمراض الجلدية التي تصيبهم، غير أن فعالية الثوم ضد الثآليل والمسامير لا تزال غير مؤكدة، لكن ما لا  شك فيه، أن كل فص من الثوم يحتوي على كميات كبيرة من مادة كيميائية موجودة بشكل طبيعي فيه وتعرف بالأليسين (allicin)، والتي  تتفاعل عند هضمها مع الدم، لإنشاء حماية قادرة على قتل العديد من البكتيريا والفيروسات المؤذية التي قد يكون جسم الانسان مأوى لها،منها تلك المسببة لحب الشباب وغيرها من الالتهابات الجلدية، وإضافة إلى ذلك فإن الأليسين مضاد فعال للتأكسد مما يزيد من قدرتها على الحماية من الفيروسات.

ولتحصل على أكبر قدر ممكن من فوائد الثوم، قم بتناولها نيئة ومفرومة بشكل ناعم وضعها في طبق السلطة أو قم بإضافتها إلى الوجبة قبل تقديمها.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020