شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصادر قضائية: تشكيل هيئة تحقيق جديدة في قضية التمويل الأجنبي

مصادر قضائية: تشكيل هيئة تحقيق جديدة في قضية التمويل الأجنبي
عادت قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني، إلى صدارة المشهد من جديد، بعد مرور 4 سنوات على الكشف عنها؛ وذلك بعد إسناد مهمة التحقيق في القضية إلى هيئة تحقيق مكونة من 3 قضاة جدد.

عادت قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني، إلى صدارة المشهد من جديد، بعد مرور 4 سنوات على الكشف عنها؛ وذلك بعد إسناد مهمة التحقيق في القضية إلى هيئة تحقيق مكونة من 3 قضاة جدد، هم المستشارون هشام عبدالمجيد، وأحمد عبدالتواب، وخالد الغمري.

وأفادت مصادر قضائية مطلعة، بصدور قرارات استدعاء، في الأيام القادمة، لعدد من ممثلي وموظفي المنظمات المصرية، وكذلك استدعاء عدد من المسؤولين السابقين والحاليين بالوزارات والجهات المختصة لسماع شهاداتهم في القضية.

القضية المعروفة برقم 173 لسنة 2011، انقسمت إلى شقين:

القسم الأول من القضية تم تخصيصه للمنظمات الأجنبية، وقد أحيل للقضاء، وفصلت فيه محكمة جنايات القاهرة في 4 يونيو 2013 بمعاقبة المتهمين بالحبس لفترات تتراوح بين سنة مع وقف التنفيذ والسجن 5 سنوات غيابيًا وبحل فروع منظمات المعهد الجمهوري الديمقراطي، والمعهد الديمقراطي الوطني، وفريدم هاوس، والمركز الدولي للصحفيين، ومركز كونراد أديناور.

أما القسم الثاني من القضية فتم تخصيصه للمنظمات المحلية، التي تضمنها أيضًا تقرير لجنة تقصي الحقائق “بشأن ما أثير حول التمويل الأجنبي للجمعيات والمنظمات غير الحكومية التي تمارس نشاطها داخل مصر” وهي اللجنة التي شكلت بقرار مجلس الوزراء الصادر في 3 يوليو 2011 برئاسة المستشار الدكتور عمر الشريف، مساعد وزير العدل السابق للتشريع، وعضوية المستشارة الدكتورة أماني البغدادي، والمستشار أحمد شريف، والمستشار ماجد صبحي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023