شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب الانتقادات الموجهة إليه.. وقف عرض المسلسل التركي “حريم السلطان”

بسبب الانتقادات الموجهة إليه.. وقف عرض المسلسل التركي “حريم السلطان”
قررت شركة إنتاج المسلسل التركي "حريم السلطان" ، إيقاف عرض المسلسل بشكل نهائي، بعد انتقادات واسعة للسيناريو وتراجع نسب المشاهدات.

قررت شركة إنتاج المسلسل التركي “حريم السلطان” إيقاف عرض المسلسل بشكل نهائي، بعد انتقادات واسعة للسيناريو وتراجع نسب المشاهدات، وذلك وفق ما ذكره موقع هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية “تي آر تي”، التي أشارت إلى أن الجزء الثاني للمسلسل فشل في الدخول إلى قائمة أعلى البرامج مشاهدة، رغم الإعلانات الدعائية التي خصصت له والاستعانة بنجوم الشاشة التركية من الصنف الأول.

وكانت من أبرزالانتقادات التي وجهت إلى المسلسل أنه “يشوّه التاريخ الحقيقي لحقبة مهمة في تاريخ الدولة العثمانية”، وبعيد عن الصورة الحقيقية للأحداث.

وتم عرض المسلسل التركي “حريم السلطان” بين عامي 2011 و2014 في تركيا، كمسلسل تاريخي، وتم عرض نسخته المدبلجة باللغة العربية في دول عدة، ونال رواجا كبيرا في العالم العربي، بسبب تقديمه صورة متخيلة غير واقعية لحياة السلطان سليمان.

ومن أبرز من وجهوا انتقادات للمسلسل كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ إذ إنه قال: “ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل”، موضحا في كلمة خلال مراسم افتتاح مطار ومشاريع أخرى في ولاية كوتاهية، في نوفمبر 2012، إنه لا يعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل، لافتا إلى أن السلطان قضى ثلاثين عاما من عمره على ظهر الخيول في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها.

وندد الرئيس التركي بمخرجي هذا النوع من المسلسلات وأصحاب القنوات التلفزيونية التي تعرضها، مشيرا إلى أنه ينتظر قرارا قضائيا بهذا الشأن رغم تحذير القائمين على المسلسل.

يذكر أن السلطان سليمان يلقب بالقانوني أو المشرّع؛ لأنه قام بتشريع الكثير من القوانين للدولة العثمانية، بينما يقدّمه المسلسل بصورة السلطان المحاط بالنساء.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020