شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة تقترض ملياردولارمن البنك الإسلامي للتنمية

الحكومة تقترض ملياردولارمن البنك الإسلامي للتنمية
شهد الدكتور كمال الجنزوري رئيس حكومة تسيير الأعمال اليوم مراسم توقيع إتفاقية إطارية للتعاون بين المؤسسة الدولية...

شهد الدكتور كمال الجنزوري رئيس حكومة تسيير الأعمال اليوم مراسم توقيع إتفاقية إطارية للتعاون بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والحكومة المصرية بهدف تمويل هيئتي البترول والسلع التموينية بمبلغ مليار دولار أمريكي.

وتقع هذه الإتفاقية ضمن برنامج الدعم الذي أعلن عنه البنك الإسلامي للتنمية لصالح جمهورية مصر العربية بمبلغ حوالي 5،2 مليار دولار أمريكي.

وسيتم تخصيص مبلغ الإتفاقية الموقعة لتمويل استيراد البترول ومنتجاته بالإضافة إلى القمح ومواد غذائية أخرى لصالح مصر وتكون المؤسسة بهذه الإتفاقية قد قدمت منذ بداية نشاطها دعماً لمصر بما يقرب من 3 مليار دولار أمريكي حتى الآن.

وأكد وليد عبد المحسن الوهيب، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاسلامية حرص المؤسسة الدائم على دعم الاقتصاد المصري من خلال تقديم تمويلات إسلامية تهدف إلى توفير السلع الإستراتيجية كالقمح والبترول.

وقال إن المؤسسة سبق وأن اعتمدت منذ بدء نشاطها في 2008م ما يزيد عن 1.7 مليار دولار أمريكي استفادت منها هيئات حكومية مصرية وشركات خاصة تعمل في قطاعات استراتيجية كالبترول والغاز وبالإضافة إلى المواد الغذائية.

 كما اعتمدت المؤسسة ثلاث عمليات تمويل مهيكلة بإجمالي 50 مليون دولار لصالح شركات القطاع الخاص التي تعمل في مجال استيراد القمح والذرة والصويا ويستخدم أيضاً جزء من ذلك التمويل لدعم صناعة الأعلاف التي تعتمد عليه الكثير من الأسر المصرية لتوفير وظائف .

وأضاف إن المؤسسة خصصت 10 مليون دولار أمريكي لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية لدعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر. ومشروعات شباب الخريجين من رواد العمل الحر خاصة مشروعات الثروة الحيوانية والمشروعات الخدمية فى مصر.

يذكر إن المؤسسة كيان مستقل يعمل تحت مظلة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وتتولى أعمال تمويل التجارة التي أنيطت في السابق بعدد من الإدارات والنوافذ لدى مجموعة البنك.

وهو ما مكنها من توحيد أنشطة تمويل التجارة تحت مظلة واحدة الاستقلال الذاتي الذي تتمتع به المؤسسة وتفاعلها مع متغيرات السوق يمنحها قدرة فريدة على تلبية احتياجات عملائها المختلفة والاستجابة السريعة لمتغيرات سوق الأعمال.

 تأسست المؤسسة برأسمال مصرح به مقداره 3 مليارات دولار، ورأس مال مكتتب قدره 750 مليون دولار.

وتقوم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بالعمل على تحسين الظروف الاقتصادية والمعيشية للأفراد في العالم الإسلامي، من خلال مسارين رئيسيين تمويل التجارة، وتنمية التجارة، وفي هذا الإطار تعمل المؤسسة على أربعة محاور رئيسية لتشجيع التجارة وهي: "ترويج التجارة" و"تسهيل التجارة" "بناء القدرات" و"تنمية السلع الإستراتيجية"

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020