شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإعلام يحاول إلصاق تهمة قتل “ريجيني” بالإخوان وخبراء: شغل فتيات ليل

الإعلام يحاول إلصاق تهمة قتل “ريجيني” بالإخوان وخبراء: شغل فتيات ليل
جاء تناول إعلام النظام المصري لقضية مقتل الطالب الإيطالي "ريجيني" لتثير سخرية مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد فشل عدة محاولات لإلصاق التهمة بجماعة الإخوان المسلمين.
جاء تناول إعلام النظام المصري لقضية مقتل الطالب الإيطالي “ريجيني”، لتثير سخرية مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد فشل عدة محاولات لإلصاق التهمة بجماعة الإخوان المسلمين.

الإعلام المصري يتهم الإخوان

قالت مقدمة البرامج، أماني الخياط، نقلًا عن صحيفة إيطالية: إن الإخوان هم من قتلوا الطالب الإيطالي “ريجيني”، لإحراج مصر مع إيطاليا، وضرب المصالح الاقتصادية بين البلدين- بحسب قولها.

وتابعت “الخياط”، عبر برنامج “أنا مصر”، الذي يعرض عبر شاشات التليفزيون المصري: “إيطاليا اللي شركتها إيني اكتشفت أكبر حقل غاز في البحر المتوسط، هنا في مصر، كان لازم تتعاقب، حتى لو هي دولة من دول الاتحاد الأوروبي بسبب دعمها لمصر”.

الصحافة ولقاء الإخواني

وتداولت الصحافة المصرية، ما قالت عنه مكالمة تخص “ريجيني” مع أمه قبل حادث مقتله بفترة بسيطة، لافتة إلى أن إيطاليا ترفض تسليم تلك المكالمة لمصر.

وقالت إن “ريجيني” قال لأمه إنه ذاهب لمقابلة “شخصية إخوانية”.

الإعلام الغربي

وسلّطت وكالة “إيه بي سي” الأميركية، الضوء على تناول الإعلام المصري لقضية مقتل الطالب الإيطالي “جوليو ريجيني” في مصر منذ أكثر من شهر، على خلفية إدانة البرلمان الأوروبي لمصر حول اختفائه في ظروف مجهولة.

وقالت إن الإعلام وشخصيات عامة مصرية اتهموا الإخوان المسلمين بدفع رشوة لأعضاء البرلمان الأوروبي لتبني قرار يعرب عن قلقه العميق بأن السلطات المصرية قد تكون متورطة في تعذيب ومقتل الطالب الإيطالي بمصر.

وأشارت إلى “مانشيت” بواجهة إحدى الصحف القومية يتحدث عن “وقوع البرلمان الأوروبي في فخ التنظيم الدولي للإخوان المسلمين”.

ولفتت الوكالة أيضًا، إلى تصريحات عمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق، بأن السفارة الإيطالية تخفي أدلة تؤكد مقتل الطالب “ريجيني” في مشاجرة وعبر نزاع شخصي، مضيفًا أن كاميرات القنصلية الإيطالية التقطت صورًا للطالب وهو يتشاجر مع أحد الأشخاص الذين يعرفهم قبل يوم من وفاته.

إعلام فتاة الليل

وشنَّ الدكتور نشأت الديهي، الخبير في الشؤون الدولية، هجومًا حادًا على وسائل الإعلام المصرية؛ بسبب اهتمامات الإعلام بالأحداث التي تشهدها مصر، وطريقة تناولها للقضايا التي تثير الرأي العام، خاصة قضية الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.

وقال “الديهي”، في لقائه ببرنامج “صباح أون” المذاع على قناة “أون تي في”: “إعلامنا بقى زي فتاة الليل، تذهب لمن يدفع أكثر، بيفضحنا في كل مكان، ولا بد من تطهيره، مشددًا “الإعلام أسير ذليل لرأس المال، والأمة لن ينصلح حالها إلا بعد اختفاء بعض الإعلاميين ومن يشغلهم، من المشهد، حماية لسمعتنا وأعراضنا”.

وأضاف “الديهي”، أن الإعلام لا يهتم ولا يسلط الضوء على القضايا إلا التي يركز عليها عبدالفتاح السيسي، لافتًا إلى أن الإعلام لم يهتم بقضية “عادل معوض” المختفي في إيطاليا إلا بعد مقتل الباحث الإيطالي “ريجيني” ومطالبة إيطاليا الحكومة المصرية بالكشف عن القاتل.

وأشار “الديهي”، إلى أن بعض الإعلاميين يسيرون بمبدأ المجاملة على حساب البلد والحقيقة والأخلاق والمبادئ والشعب، ولا يهتمون بالأولويات، مؤكدًا أن “الناس تسمع وتعي وترى اللي بيرقص ويطبل ومن ينافق، فهؤلاء موجودون ليوم الدين”.

مواقع التواصل الاجتماعي

وجاءت تعليقات النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ساخرة، منها:

– المهم إن المكالمة السرية رفضت روما إنها تديها للقاهرة لكن الصحفي الهمام بقواه الخارقة قدر يعرفها.

– كل ده عادي ووارد وسهل جدًا على الصحافة الانتحارية بتاعتنا.. السؤال العويص واللي أظن إجابته هاتكون لها ما بعدها.. هما لما كلموا الحاجة أم رجيني كلموها بالطلياني ولا الإنجليزي؟.

– الحكومة الإيطالية كلها إخوان، وروما هي المقر الرئيسي للتنظيم العالمي للإخوان.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020