شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التقرير الصحفي الدوار.. الإعلام المصري ينسخ مادة واحدة عن “داعش”

التقرير الصحفي الدوار.. الإعلام المصري ينسخ مادة واحدة عن “داعش”
"البطاقة الدوارة" مُصطلح أطلق على ما يعرف باسم "استمارة تصويت" أو "بطاقة إبداء الرأي"، وتصبح دوارة لأنها تنتقل بين الناخبين على شكل حلقة أو سلسلة، تبدأ من نقطة واحدة وتستمر بين بعض الناخبين

“البطاقة الدوارة” مُصطلح أطلق على ما يعرف باسم “استمارة تصويت”، أو “بطاقة إبداء الرأي”، وتصبح دوارة لأنها تنتقل بين الناخبين على شكل حلقة أو سلسلة، تبدأ من نقطة واحدة وتستمر بين بعض الناخبين، غير أن هذا المصطلح قد يصلح لاستنساخه بما يتعلق بعمل الإعلام المصري، ليصبح “الإعلام الدوار”.

صباح اليوم السبت، نشرت العديد من المواقع الإلكترونية المصرية، أنباء هجوم الجيش المصري على مواقع “بيت المقدس” التابع لـ”تنظيم الدولة” في سيناء، وجاء الخبر في كل المواقع تحت عنوان “تنظيم بيت المقدس الإرهابي استغاث بـ”داعش” من ضربات الجيش أمس”، ما يمكن تسميته بـ”التقرير الصحفي الدوار”.

استندت بعض المواقع إلى بيان نشره التنظيم حول الضربات التي تلقاها من الجيش المصري، أمس الجمعة، وجاء في الخبر الذي نشرته المواقع الآتي: “استغاث تنظيم “بيت المقدس” الإرهابي، تحت وطأة ضربات الجيش والشرطة، بقبائل سيناء، وناشدهم زورا بـ”ألا ينجروا وراء الشائعات التي تحاول الوقيعة بينهم”، واستعطف القبائل بأن يكونوا “سندا” وينضموا إليه لدحر ما أطلق عليهم “أعداء الوطن”.

وقال التنظيم، في بيان له حسب المواقع: “قبائلنا الطيبة في سيناء، لقد أثبت هذا الحدث وغيره من الأحداث أن حجم المؤامرة كبيرة، وأن الأعداء الذين يتربصون بنا كثر، وأنهم لن يتوقفوا عن ذلك، وهذا يستدعي منكم عدم الانجرار وراء أي حادثة أو أقاويل لاتهام المجاهدين الذين هم أكثر حرصًا على دمائكم”.

وأضاف البيان “يا أهلنا في سيناء، إن الوقت عصيب والهجمة شرسة، فأروا الله خيرًا بالانضمام والالتحام مع جنود الخلافة، فلا سبيل لكسر حدة هذ المكائد إلا بالجماعة، وإلا الفرقة عذاب، فخذوا أماكنكم، وانصحوا أبناءكم ألا يقفوا في صف اليهود والمرتدين، فالمجاهدون أولى بالنصرة والتأييد”.

بينما نسبت بعض المواقع المصرية الأخرى، الخبر لأعضاء “تنظيم الدولة” و”بيت المقدس” في سيناء من خلال متابعة صفحاتهم على موقعي “فيس بوك” و”تويتر”، وجاء تفصيل الخبر كالآتي: “كشفت عناصر داعشية من داخل اللجان الإعلامية الخاصة بالتنظيم، عن تعرض جماعة أنصار بيت المقدس في سيناء لأقوى ضربات جوية من الجيش المصري”.

وبحسب أحد المواقع، أكدت صفحة “سيناء 24” الناقلة لأخبار “داعش” والمهاجمة للجيش المصري على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر”، تعرض إرهابيي سيناء لعدد من الضربات الجوية القوية، ما تسبب في خسائر هائلة للتنظيم الإرهابي في الأرواح والمعدات، وطالبت الصفحة بالسماح لسيارات الإسعاف بالدخول إلى بعض مناطق تواجد التنظيم الإرهابي لعلاج مصابيه بحجة وجود مدنيين من سيناء أصيبوا بسبب هذه الضربات القوية.

وقال حساب أبويوسف المقدسي التابع للتنظيم على “تويتر” -حسب أحد المواقع- إن مقاتلي التنظيم يتعرضون لقصف جوى من قبل طائرات الجيش المصري التي شنت ما يزيد على 100 ضربة جوية، مشيرًا إلى أن طائرات الاستطلاع الزنانة لم تغادر المناطق التي يقع فيها عناصر التنظيم.

إعلاميو التعليمات

ويعيد “التقرير الدوار” إلى الأذهان ما جاء في أحد تسريبات مدير مكتب السيسي عباس كامل وهو يتحدث مع المتحدث العسكري السابق للجيش العقيد أحمد علي، حول ضرورة التدخل وتوجيه الإعلاميين التابعين لهم لتحسين صورة السيسي.

وجاء في التسريبات المنسوبة لمدير مكتب السيسي أسماء إعلاميين بعينهم، ومنهم: رولا خارسا، عزة مصطفى، ومحمود سعد، نائلة عمارة، أسامة كمال، محمود مسلم، يوسف الحسيني، إبراهيم عيسى، بوصفهم التابعبن للمؤسسة العسكرية، وطلب عباس كامل من أحمد علي التحدث معهم مباشرة لإعطائهم التعليمات.. ويبدو أن سياسة “التعليمات” موجودة في الصحافة أيضا بدليل “التقرير الدوار”.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020