شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الطائرة المختطفة تكشف تخبط إدارة الأزمة في مصر

الطائرة المختطفة تكشف تخبط إدارة الأزمة في مصر
أبرزت تصريحات المسؤلين المصريين عبر وسائل الإعلام حول أزمة طائرة مصر للطيران المختطفة، تناقضا فجا، في المعلومات التي أوردتها حول الأمر.

أبرزت تصريحات المسؤولين المصريين عبر وسائل الإعلام حول أزمة طائرة مصر للطيران المختطفة، تناقضًا فجًّا، في المعلومات التي أوردتها حول الأمر، فبينما صرح مجلس الوزراء للصحفيين أن خاطف الطائرة هو الدكتور إبراهيم سماحة، وأنه أقدم على فعلته لرغبته في لقاء طليقته القبرصية.. كشف الناطق باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف أن خاطف الطائرة يدعى سيف الدين مصطفى، مؤكدًا أن الخاطف ليس إبراهيم سماحة، الذي يحمل جنسيتي مصر والولايات المتحدة.

وقال وزير الطيران المدني شريف فتحي: لدينا معلومات عن خاطف الطائرة المصرية ولكن لا يمكن التصريح بها حفاظا على الأمن القومي للبلاد، على الرغم مما تم إعلانه من مسؤولين مصريين.

لجنة إدارة الأزمة تتخبط

وانتقد الناشط السياسي زياد العليمي تصرف المسؤولين المصريين حيال أزمة الطائرة، لافتا إلى تخبط التصريحات الصادرة.

وقال -عبر منشور له على “فيسبوك”-: “مجلس الوزراء للصحفيين قال إن من خطف الطيارة الدكتور إبراهيم سماحة، وخطفها علشان عنده مشاكل مع زوجته القبرصية”.

كما أشار “العليمي” إلى تناقض وسائل الإعلام حول ما يخص الأزمة، فقال: “اليوم السابع نشرت صورته، جريدة الوطن قالوا إن أهله قالوا إنه مضطرب نفسيًا، زوجة إبراهيم سماحة ع التليفزيون بتقول إن الصورة مش صورته وهو نزل مع المخطوفين في مطار قبرص والخاطفين نزلوه من على الطيارة!!!!”“.

وتابع ساخرا: “بعد ما الراجل نفسه طلع تصريحات من المطار بأنه مش الخاطف، وزير الطيران ما رضيش ينفي اتهام الراجل، وقال أنا غير مسؤول عن الأسماء المعلنة، والمتحدث الرسمي لمجلس الوزراء اعترف بخطأ تصريحه السابق”.

وتساءل “العليمي” مستنكرا: “هو لجنة إدارة الأزمة ما يعرفوش يعملوا حصر بأسماء اللي ع الطيارة، ويشيلوا منها اسم اللي نزلوا المطار علشان يعرفوا الخاطف!!، الإذاعة القبرصية قالت إن الخاطف اسمه سيف الدين مصطفى وطالب الإفراج عن سجناء بمصر!!“.

واختتم منشوره قائلا: “اذكر اسم مسؤول واحد -غير طاقم الطائرة ربنا ينجيهم- عمل شغله؟”.

وأعرب الإعلامي الفلسطيني ياسر الزعاترة عن دهشته من التناقض بين تصريحات وزير الطيران المدني، وتصريحات المتحدث باسم الرئاسة.

وقال -عبر تغريدة له على “تويتر”-: “ليست نكتة.. “وزير الطيران المصري: لن نعلن عن هوية خاطف الطائرة.. والمتحدث باسم الرئاسة: اسمه سيف الدين مصطفى“!!!.

عجرفة الدول النامية

من جهة أخرى استنكر نادر نورالدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، تصريحات وزير الطيران المدني، شريف فتحي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد تعليقا على الأزمة.

ووجه -عبر منشور له على “فيس بوك”- تساؤلا لوزير الطيران عن سبب المؤتمر ما دام لم يعلن عن هوية الخاطف أو أيه معلومات، قائلا: “أبسط حاجة.. عامل المؤتمر الصحافي ليه طالما مش ناوي تقول حاجة؟؟!!“.

واعتبر “نور الدين” أن وزير الطيران يمثل كل “عجرفة الدول النامية الجوفاء.. بعد خمس ساعات من اختطاف الطائرة لا يعرف أسم المختطف ولا أسباب خطف الطائرة!!”.

وأضاف مستهجنا: “وسنعلن في الوقت المناسب بمزاجنا ووقت ما نقرر!!؟؟ ولا كأن فيه رأي عام وترقب وقلق وصحافة وإعلام لازم تشتغل!!؟؟”

وتابع “نورالدين”: “في العالم كله يتم الإعلان عن اسم الخاطف فورا وبعد دقائق مع تغطية شاملة من الإعلام ورجال المعلومات عن الأمر!!.
فعلا خدمة اجتماعية!! أنت مابتعرفش سويسي؟!

مغردون ينتقدون

وانتقد مغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تصريحات وزير الطيران المدني، خلال المؤتمر، وكان من بين التعليقات:

ania el afandi: وزير الطيران المدني المصري للصحفيين في مؤتمر صحافي: عندنا معلومات بس مش ح اقولهاههههههههههه

أبو شلاخ الليبرالي: مؤتمر وزير الطيران المدني المصري: مش وقته، م نقدرش.. وشكرًا

سي سلامة عبد الحميد: وزير الطيران المدني المصري: مش هاقول أسماء ولا معلومات، انت عامل مؤتمر صحفي ليه أصلا؟

العُمدة: وزير الطيران: “لا هنقول اسم الخاطف ولا هنقول تفاصيل والفاتحة مش حافظينها”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية