شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد توقف عام ونصف.. الكويت والسعودية تستأنفان إنتاج النفط في “الخفجي”

بعد توقف عام ونصف.. الكويت والسعودية تستأنفان إنتاج النفط في “الخفجي”
أكد وزير النفط الكويتي، أنس الصالح، أنّ بلاده اتفقت مع السعودية على استئناف الإنتاج في حقل الخفجي النفطي المشترك بعد توقفه نحو عام ونصف العام.

أكد وزير النفط الكويتي أنس الصالح أنّ بلاده اتفقت مع السعودية على استئناف الإنتاج في حقل الخفجي النفطي المشترك بعد توقفه نحو عام ونصف العام.

وقال الصالح -الذي يتولى أيضا منصب وزير المالية- في مجلس الأمة: “إنتاج حقل الخفجي المشترك مع السعودية سيبدأ صغيرًا ثم يزداد طبقًا للاعتبارات البيئية”.

وتتولى شركة عمليات الخفجي المشتركة تشغيل الحقل، والشركة هي مشروع مشترك بين “أرامكو” لأعمال الخليج، التابعة لأرامكو السعودية الحكومية و”الكويتية لنفط الخليج”.

وأغلق حقل الخفجي في أكتوبر 2014 لأسباب بيئية، وتراوح إنتاج الحقل بين 280 ألفا و300 ألف برميل يوميا، وقال الجانب الكويتي حينها إن السعوديين أشاروا إلى مخاطر على البيئة لوقف الإنتاج.

يعود تاريخ صناعة النفط بالخفجي إلى منتصف عام 1956 حين أسس السيد ياماشيتا تارو ومجموعة من رجال الأعمال اليابانيين شركة البترول التجارية اليابانية المحدودة وقام ياماشيتا بأول زيارة له للمملكة العربية السعودية في فبراير عام 1957 بهدف الحصول على امتياز نفطي وأجرى خلالها محادثات أولية مع كبار المسؤولين في الحكومة واستجابت الحكومة بعدها ووافقت على دراسة طلب الامتياز، وبهذه النتيجة دعا ياماشيتا إلى تأسيس شركة الزيت العربية وفي يوليو عام 1957 تم منح ياماشيتا الصلاحية لإجراء المفاوضات باسم المالكين.

وأرسلت الحكومة السعودية مبعوثًا عنها للكويت من أجل دعوتها لعمل مشترك بشأن منح الامتياز الذي يشمل المنطقة المحايدة المغمورة المقسومة بين المملكة العربية والسعودية ودولة الكويت، وفي ديسمبر من العام نفسه انتهت المفاوضات بتوقيع اتفاقية الامتياز بين حكومة المملكة العربية السعودية وشركة البترول التجارية اليابانية المحدودة.

وفي العاشر من فبراير عام 1958 تأسست الشركة العاملة تحت مسمى شركة الزيت العربية المحدودة وبناء على ذلك أحيلت لها جميع الحقوق والالتزامات المنصوص عليها بموجب تلك الاتفاقية من الشركة الأم “شركة البترول التجارية اليابانية المحدودة”.

والسعودية هي أكبر مصدر للنفط في العالم وتنتج يوميا 9.6 ملايين برميل من الخام في وقت تتمتع بقدرة إنتاجية إضافية تقارب 3 ملايين برميل.

أما الكويت فتضخ حوالي ثلاثة ملايين برميل يوميا، في حين أن إجمالي قدرتها الإنتاجية يبلغ 3.2 ملايين برميل يوميا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية