شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كيف صوّرت هوليوود عمليات اختطاف الطائرات

كيف صوّرت هوليوود عمليات اختطاف الطائرات
أنتجت السينما الأميركية العديد من الأفلام التي تمحورت حول موضوع خطف الطائرات، وتبين أن معظم هذه الأفلام ينتهي إلى مقاومة الخاطفين وعدم الاستجابة لمطالبهم

أنتجت السينما الأميركية العديد من الأفلام التي تمحورت حول موضوع خطف الطائرات، وتبين أن معظم هذه الأفلام ينتهي إلى مقاومة الخاطفين وعدم الاستجابة لمطالبهم، قبل أن تتمكن الحكومات وقواتها الخاصة من السيطرة على الموقف، وإعادة الطائرة سالمة بأقل الخسائر الممكنة.

في ما يلي أبرز الأفلام التي تناولت حوادث خطف الطائرات:

1- The Delta Force

لعب الممثل الأميركي تشاك نورس دور الكابتن سكوت ماكوي، أحد أعضاء قوة “دلتا” وهي وحدة أميركية خاصة لمكافحة الإرهاب، وكان The Delta Force مبنيا على قصة حقيقية وقعت في العام 1985 عندما خطفت طائرة أميركية تابعة لشركة TWA على الرحلة 847، كانت متجهةً من مطار القاهرة إلى مطار سان دييغو في ولاية لوس أنجلوس الأميركية على أن تتوقف في أثينا، وهناك اختطفها مسلحون من تنظيم “حزب الله” اللبناني الذين طالبوا بإفراج إسرائيل عن معتقلين من الحزب لديها مقابل إطلاق سراح الرهائن.

2- Non Stop

قام ببطولة هذا الفيلم الممثل الأيرلندي ليام نيسون الذي أدى دور رجل يعمل ضمن طاقم أمن طائرة متوجهة من نيويورك إلى لندن، يتلقى رسالة تهديد على جواله المخصص للعمل والاستخدام في حالة الطوارئ، يطلب مرسلها تحويل مبلغ 150 مليون دولار إلى حساب بنكي وإلا سيقتل راكبا على الطائرة كل 20 دقيقة.

3- United 93

الفيلم يحكي قصة الركاب الذين اعتقدوا أن وجهة الطائرة ستكون لمهاجمة البيت الأبيض أو مبنى وزارة الدفاع الأميركية المعروف بـ”بنتاجون”، فقرروا التصدي لها قبل تنفيذ هدفها.

4- Con Air

لعب بطولته الممثل الأميركي نيكولاس كيدج، ويعتبر من أشهر أدواره، وفيه أدى دور رجل يدعى كاميرون باو، تبدأ مغامرة باو في الطائرة التابعة للسجن والتي كان من المفترض أن تنقل بعض السجناء إلى سجن آخر قبل أن يطلق سراحه، لكن السجناء الذين كانوا معه على متن الرحلة استطاعوا السيطرة على الطائرة وقرروا الهروب إلى خارج البلاد.

ورغم أن السجناء من أعتى المجرمين فإن باو استطاع السيطرة عليهم الواحد تلو الآخر، وأفشل خطتهم.

5- Air Force 1

واحد من أفلام الممثل الأميركي هاريسون فورد، وفيه لعب دور رئيس للولايات المتحدة الأميركية، تتعرض طائرته الخاصة التي تحمل اسم Air Force 1 للخطف وعلى متنها زوجته وابنته، بعد انتهاء زيارة رسمية قام بها إلى موسكو.

الخاطفون على الطائرة طالبوا بالإفراج عن زعيمهم المحتجز في أحد السجون الأميركية، مهددين بقتل راكبٍ كل نصف ساعة في حال عدم الاستجابة.

6- Executive Decision

هذا الفيلم يروي أيضا قصة طائرة ركاب أميركية مختطفة من قبل إرهابيين يطالبون بإطلاق سراح قائدهم، لكن الفارق هو أن منقذ الطائرة “كيرت رسل” لم يكن على متنها، بل جرت عملية اقتحام الطائرة، حيث استطاع عضو القوات الخاصة المدرب تدريبا عاليا على مواجهة أقصى حالات الخطر ودخول الطائرة بمساعدة مضيفة شجاعة قامت بدورها الممثلة السمراء هالي باري، ومن ثم السيطرة على الإرهابيين والهبوط بسلام.

7- Hijacked

لعب الممثل الأميركي راندي كوتور دور العميل بول روس، الذي يعمل في جهاز المباحث الأميركي الفيدرالي، والذي تهدف وحدته إلى القبض على إرهابيين هددوا رجل أعمال ثريا وعرّضوا حياته للخطر.

يتحالف العميل مع رجل الأعمال، ويتفقان على التصدي للإرهابيين، غير مدركين أنهما موجودان على متن طائرة رجل الأعمال الخاصة.

الإرهابيون هددوا بقتل كل من على الطائرة ما لم يستجب الثري ويحول مبلغاً كبيراً إلى أحد الحسابات البنكية، مهددين بتفجير الطائرة التي كشفوا أنها تحمل على متنها قنبلة موقوتة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023