شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو..الإعلام يختلف حول دوافع اختطاف الطائرة ويؤكد: النتائج كارثية

بالفيديو..الإعلام يختلف حول دوافع اختطاف الطائرة ويؤكد: النتائج كارثية
اختلف الإعلام المصري حول تحليل خطف الطائرة المصرية في قبرص، ففي الوقت الذي قال فيه البعض إن الحادث سياسي وله علاقة بقضية التمويل الأجنبي والإفراج عن المتهمين فيها، قال آخرون إن الحادث ليس سياسيًا وأنه مجرد رجل مختل عقليًا....

اختلف الإعلام المصري حول تحليل خطف الطائرة المصرية في قبرص، ففي الوقت الذي قال فيه البعض إن الحادث سياسي وله علاقة بقضية التمويل الأجنبي والإفراج عن المتهمين فيها، قال آخرون إن الحادث ليس سياسيًا وأنه مجرد رجل مختل عقليًا، كما اختلف الإعلاميون حول إدارة مصر ووزارة الطيران للأزمة.

مصر ستدفع الثمن

وقال الإعلامي وائل الإبراشي، إن بعض وسائل الإعلام الأجنبية تعاملت مع حادث اختطاف الطائرة المصرية بقبرص بطريقة انتقامية وانتقائية أيضًا بالمخالفة للأعراف الدولية التي يتبعونها في بلادهم، مشددًا على أن مصر هي التي ستدفع ثمن مثل العقوبات الظالمة التي فرضتها بعض الدول عقب سقوط الطائرة الروسية في سيناء.

وأضاف “الإبراشي”، خلال تقديمه برنامج “العاشرة مساءً” المذاع عبر فضائية “دريم”، أن اختطاف الطائرة التابعة لخطوط مصر للطيران وتغيير مسارها لقبرص لتحط في مطار “لارنكا” هو عمل صبياني، وتابع: “مصر فيها ما يكفيها من متاعب ومشاكل ولا تتحمل أي عبث صبياني”.

الإجراءات الأمنية والفشل في إدارة الأزمة

واستنكر الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، خلال برنامجه “مع إبراهيم عيسى” الذي يُبث عبر فضائية “القاهرة والناس”، مساء الثلاثاء، اختطاف الطائرة والهبوط بها في مطار “لارناكا” القبرصي، دون تعرض الخاطف لأي إجراءات أمنية من شأنها أن تعطي دلالة لدى العالم بأن الأجواء المصرية صالحة للسياحة والاستثمار. وأشار إلى أن هذا الحادث كشف عن الخلل الذي يكمن في جميع مؤسسات الدولة، قائلًا: “الحادث كشف أيضًا عن سذاجة الطريقة التي تم اختطاف الطائرة بها، والتي نتج عنها “فضيحة بجلاجل” لمصر، لا سيما وأن الذي قام بهذه العملية أحد “المسجلين خطر”؛ إذ أثبتت الأدلة أن لديه سوابق إجرامية قبل ذلك، ما يجعلنا نطرح التساؤل: “كيف لأحد المسجلين خطر أن يعبر جميع بوابات المطار دون خضوع لتفتيش أو أية إجراءات أمنية؟”.

وأضاف “عيسى” أن عدم تفعيل الإجراءات الأمنية بحزمٍ شديدٍ من قِبل رجال أمن المطار، يؤكد أن منظومة المطارات في مصر “خربانة”، وهو ما أشار له عبدالفتاح السيسي، في لقائه مع المثقفين الأسبوع الماضي؛ حيث أكد أن جميع مؤسسات الدولة “خربانة”، على حد وصفه، وفي حاجة ماسة لجهد كبير لتطهيرها.

وأوضح ن حادثة اختطاف الطائرة المصرية، تؤكد أن جميع الوعود التي سيقت لنا من قِبل مسؤولي الدولة بشأن تصليح المطارات المصرية، وتفعيل الإجراءات الأمنية المشددة لا سيما عقب حادثة “الطائرة الروسية” التي وقعت نهاية شهر أكتوبر الماضي، لم تكن سوى كلام فقط لم يُطبق على الواقع.

وبين أن استخدام مسؤولي الدولة، بعض المصطلحات أمثال “رهائن، واختطاف، ومفاوضات” مجرد مبالغة إعلامية لجذب انتباه المواطنين لهذا الحادث دون الأحداث الأخرى الأكثر أهمية في الدولة، ما سيؤثر على السياحة المتدهورة أحوالها بالأساس منذ فترة كبيرة.

وأكد “عيسى” أن جميع الشواهد تؤكد أن من قام بهذا الحادث لديه قدرات عقلية محدودة، ولم يحترف التخطيط والتدريب للقيام بمثل هذه العملية؛ إذ إنه استيقظ صباح اليوم، وقرر أن يخطف الطائرة فذهب ونفذ ما أراد، وحين وصل قبرص لم يعد قادرًا على فعل شيء آخر، ما جعله يفرج عن الركاب، على غرار فيلم “الإرهاب والكباب”.

وشدد “عيسى” على أن طريقة تعاطي الحكومة مع هذا الحادث وتخبطها في الأخبار التي تداولتها منذ صباح اليوم، تكشف عن مدى المأساة التي تعاني منها مصر في الوقت الراهن؛ حيث تدل على أن السلطة الحالية تفتقر للكفاءات وذوي العقول القادرة على التصرف والتعامل مع مثل هذه الأحداث الخطيرة.

طائرتان عسكريتان لمصر في قبرص

وكشف الإعلامي عمرو أديب، عن وصول طائرتين عسكريتين لمطار لارنكا بقبرص، تقل قوات مكافحة الإرهاب الدولي المصرية، بعد وصول الطائرة المختطفة بـ10 دقائق، وكانت على استعداد لاقتحام الطائرة بالتنسيق مع الجانب القبرصي حال فشل المفاوضات مع الخاطف.

وأضاف “أديب”، خلال برنامجه “القاهرة اليوم” المذاع على فضائية “اليوم”، أن عبدالفتاح السيسي أمر بإرسال طائرتين حربيتين تحملان قوات لمكافحة الإرهاب اتجهتا إلى قبرص بعد التنسيق مع الرئيس القبرصي للتعامل مع الموقف إذا تطلب الأمر.

وهاجم عمرو أديب، فضائية bbc وcnn؛ لنشرهما أخبارًا كاذبة عن الطائرة المختطفة، وتابع: “الراجل بتاع “cnn” بيتكلم، إيه حرام عليك الواحد مصارينه اتقطعت على الصبح”.

قضية التمويل الأجنبي

وقال أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسؤوليتي” على “صدى البلد”: إن “مختطف الطائرة طلب الإفراج عن المتهمين في قضية التمويل الأجنبي وهذا يؤكد على خيانة المتهمين في هذه القضية”.. وأوضح موسى “أن مختطف الطائرة المصرية ليس إرهابيًا، مؤكدًا أن الجريمة سياسية وليست إرهابية بهدف إحراج مصر أمام العالم واستكمال الحصار الدولي والاقتصادي لها، وضرب السياحة”.

نتائج كارثية

وأعرب الإعلامي خالد صلاح، عن استيائه بسبب اختطاف الطائرة، وقال، عبر برنامجه “على هوى مصر” الذي يذاع على فضائية “النهار”، موجهًا حديثه لمختطف الطائرة سيف الدين مصطفى “حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا سيف يا مصطفى لأنك دفعت بلدك كتير جدًا بسبب اللي عملته”.

وأضاف خالد صلاح، أن هناك مختلين داخل الدولة يمكن أن يقودوا الدولة إلى نتائج مخزية متسائلًا: “هو احنا ليه حظنا سيئ للدرجة دي؟، عمالين نلملم أشلاء الطائرة الروسية تلطلعنا أزمة الشاب الإيطالي ريجيني، ثم أزمة اختطاف الطائرة المصرية في قبرص”.

وأشار إلى أنه رغم ردود الفعل وشهادات العالم أن التعامل مع أزمة اختطاف الطائرة المصرية في قبرص تم بنجاح، إلا أن النتائج مؤسفة فى النهاية ومأساوية، سواءً بتعليق الرحلات الجوية إلى مصر أو تهديد السياحة المصرية.

وسخرت الإعلامية لميس الحديدي من خاطف طائرة الركاب التابعة لمصر للطيران خلال رحلتها من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى مطار القاهرة وتوجهها إلى مطار لارنكا القبرصي، لمحاولته تقديم رسالة لطليقته القبرصية.

وقالت “الحديدي”، في تغريدة لها عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “الراجل خطف طيارة ورعب الدنيا.. عشان يسلم طليقته رسالة عشان تيجي تقابله في # قبرص.. إيه الرومانسية دي”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية