شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكم على جنينة.. أحداث الدفاع الجوي.. استئناف السبكي.. أبرز القضايا

الحكم على جنينة.. أحداث الدفاع الجوي.. استئناف السبكي.. أبرز القضايا
تنظر المحاكم، اليوم الأربعاء، عدة محاكمات مهمة؛ أبرزها محاكمة أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، بتهمة الكسب غير المشروع، ومواصلة نظر قضية أحداث استاد الدفاع الجوي، والحكم على هشام جنينة بتهمة سب وزير العدل الأسبق.

تنظر المحاكم، اليوم الأربعاء، عدة محاكمات مهمة؛ أبرزها محاكمة أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، بتهمة الكسب غير المشروع، ومواصلة نظر قضية أحداث استاد الدفاع الجوي، والحكم على هشام جنينة بتهمة سب وزير العدل الأسبق.

أحمد نظيف

تستكمل، اليوم الأربعاء، جلسات إعادة محاكمة أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، في قضية الكسب غير المشروع.

وقضت محكمة النقض، بتاريخ 2 ديسمبر الماضي، بإلغاء الحكم الجنائي الصادر بمعاقبة نظيف بالسجن لمدة 5 سنوات في قضية اتهامه بتحقيق كسب غير مشروع، و3 فبراير لبدء إعادة محاكمته.

وسبق لمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار السيد البدوي أبو القاسم، معاقبة أحمد نظيف بالسجن لمدة 5 سنوات، وتغريمه مبلغ 53 مليونًا و353 ألف جنيه، وإلزامه برد مبلغ 48 مليونًا و610 آلاف جنيه، لإدانته بارتكاب جريمة الكسب غير المشروع.

وكان جهاز الكسب غير المشروع أحال أحمد نظيف إلى محكمة الجنايات في ضوء ما انتهت إليه التحقيقات من أنه استغل سلطات وظيفته على النحو الذي مكنه من الحصول على عشرات الملايين عن طريق استغلال النفوذه ومنصبه إبان فترة حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وبحسب التحقيقات، استغل نظيف موقعه الوظيفي في تحقيق مبلغ 59 مليون جنيه، عبارة عن قطع أراضٍ، وشقة بأبراج سان ستيفانو، وإنشاء مؤسسة تحت ستار النفع العام في الوقت الذي تقوم فيه بمباشرة التعليم الخاص الهادف للربح، وإجبار الجهات الحكومية وغيرها على التبرع لها بمبالغ طائلة تقدر بـ35 مليون جنيه.

وذكرت التحقيقات، أن تقارير الجهات الرقابية، كشفت عن وجود تضخم في عناصر ذمته المالية بشكل كبير، بما لا يتناسب مع مصادر دخله المشروعة والمقررة قانونًا، الأمر الذي يشير إلى استغلال نظيف نفوذه وصفته الوظيفية في جني ثروة لا تتفق مع ما هو مثبت بإقرارات الذمة المالية الخاصة به على نحو يمثل كسبًا غير مشروع.

شق الثعبان

تنظر دائرة الجنح بمحكمة المعادي، اليوم الأربعاء، محاكمة 6 أشخاص من بينهم 4 أصحاب ورش، و2 مقاولين، متهمين بالقتل الخطأ، وبناء دون ترخيص على أراضٍ مملوكة للدولة بمنطقة شق الثعبان، وتعريض حياة المواطنين للخطر.

كانت غرفة العمليات الحماية المدنية، تلقت بلاغًا من غرفة النجدة يفيد انهيار أسقف ورش بشق التعبان، وأمر اللواء جمال حلاوة، مساعد الوزير للحماية المدنية بالقاهرة، بانتقال سيارات الإنقاذ، وتبين حدوث انهيار عدد من ورش الرخام تحت الإنشاء بمنطقة الجبل بشق الثعبان، وتم استخراج جثة عاملين.

وأشار أصحاب الورش أثناء التحقيق معهم، إلى أنهم اشتروا الورش وهناك عقود عرفية بعملية الشراء مدون عليها أسماء الملاك الحقيقيين، وتبين أن تلك الأراضي ملك للدولة.

وكشفت التحقيقات انهيار وسقوط 6 ورش بمنطقة شق التعبان، ما أسفر الحادث عن مصرع كل من كهربائي وصاحب إحدى ورش تصنيع الرخام بالمنطقة، وأمرت النيابة العامة بالتصريح بدفن الجثث بعد تقرير مفتش الصحة. 

الدفاع الجوي

يستمع المستشار وجدي عبدالمنعم، قاضي التحقيق بمحكمة جنايات شمال القاهرة، في قضية “أحداث الدفاع الجوي”، المنعقدة بالعباسية، اليوم الأربعاء، لأقوال قائد قوات الشرطة العسكرية إبان الواقعة.

تعود الواقعة، قبل بدء مباراة الزمالك وإنبي، فى فبراير من العام الماضي، وأسفرت عن مقتل 21 من مشجعي نادي الزمالك، حسب بيان وزارة الصحة، عند محاولتهم دخول استاد الدفاع الجوي، لمشاهدة المباراة، ما جعل الأمن يتعامل معهم بقنابل الغاز المسيل للدموع، أثناء وجودهم داخل القفص الحديدي، ما أسفر عن اختناق المشجعين، ووفاة 21 منهم.

واتهمت النيابة العامة 16 متهمًا بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه، وحيازة مفرقعات، تتمثل في الألعاب النارية، دون تصريح من الجهة المختصة بذلك، والتلويح بالعنف، وإتلاف الممتلكات العامة، متمثلة في سور استاد الدفاع الجوي، وتعطيل الطرق ومواصلات النقل عمدًا.

كما اتهمتهم النيابة بارتكاب جرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد، وتخريب المباني والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة، وإحراز مواد مفرقعة.

أحداث النهضة

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد الأمناء بطره، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الأربعاء، جلسة محاكمة 379 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث فض اعتصام النهضة”. تعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار، وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد. كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، قد أحال المتهمين إلى محكمة الجنايات في 8 إبريل الماضي، وحددت محكمة استئناف القاهرة الدائرة الـ14 بمحكمة جنايات الجيزة لنظر القضية. وتضمن أمر إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات عدة تهم تفيد تدبيرهم تجمهرًا هدفه تكدير الأمن والسلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق ومناهضة 30 يونيو.

هشام جنينة

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم برئاسة المستشار محمد محمود، اليوم الأربعاء، حكمها في محاكمة المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، ومجدي سرحان رئيس تحرير جريدة “الوفد”، وتهاني إبراهيم صحفية بالوفد، في اتهامهم بدعوى سب وقذف مقامة من وزير العدل الأسبق المستشار عادل عبدالحميد. كانت نيابة استئناف القاهرة، قد قررت إحالة دعوى ضد المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، ومجدي سرحان، رئيس تحرير جريدة “الوفد”، وتهانى إبراهيم، المحررة بجريدة “الوفد”، إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بالتورط في سب وقذف المستشار عادل عبدالحميد. وكشفت تحقيقات المستشار وائل جمال، رئيس نيابة الاستئناف، أن المستشار هشام جنينة، تورط في جريمة السب والقذف لوزير العدل الأسبق المستشار عادل عبدالحميد من خلال نشره حوارًا صحفيًا بجريدة الوفد بتاريخ 29 سبتمبر من العام الماضي في العدد رقم 8303 وتضمن تصريحات للمستشار هشام جنينة ضد وزير العدل السابق. باشر المستشار صلاح دياب، المحامي العام بنيابة استئناف القاهرة، التحقيق في البلاغ المقدم من وزير العدل يتهم المستشار هشام جنينة بسبه وقذفه، واستمع إلى شهادة عدد من الإعلاميين والصحفيين في الواقعة. 

رنا السبكي

تستكمل محكمة جنح مستأنف الدقي، برئاسة المستشار محمد نافع، وعضوية فادي العشماوي، وأحمد أبو طالب، اليوم الأربعاء، نظر الاستئناف المقدم من جانب المنتجة السينمائية رنا محمد السبكي، نجلة المنتج محمد السبكي، على حكم حبسها سنة وكفالة 5 آلاف جنيه وغرامة 15 ألف جنيه، في اتهامها بنشر مصنف يحوي صورًا خادشة للحياء.

وكان المحامي سمير صبري، قد تقدم بالبلاغ رقم 14547 سنة 2015، واتهم فيه محمد حنفي متولي السبكي، ونجلته رنا، بنشر صور خادشة للحياء، بفيلم “ريجاتا” وعرضها بدور السينما، وقررت محكمة أول درجة ببراءة محمد السبكي من الاتهام الموجه له، وحبس نجلته سنة وكفالة 5 آلاف جنيه وغرامة 15 ألف جنيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023