شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وثائق بنما تفضح مقربين من الرئيس اليمني المخلوع “صالح”

وثائق بنما تفضح مقربين من الرئيس اليمني المخلوع “صالح”
كشفت الوثائق التي عُرفت باسم "تسريبات بنما"، عن شركات مملوكة لعائلة بشر، والتي تعد من أهم العائلات اليمنية، والأصدقاء المقربين للرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، وذلك ضمن تسريبات أزاحت الستار عن أكثر من 11 مليون وثيقة...

كشفت الوثائق التي عُرفت باسم “تسريبات بنما”، عن شركات مملوكة لعائلة بشر، والتي تعد من أهم العائلات اليمنية، والأصدقاء المقربين للرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، وذلك ضمن تسريبات أزاحت الستار عن أكثر من 11 مليون وثيقة تم تسريبها من مكتب “موساك وفونسيكا” للمحاماة في بنما.

وبحسب موقع “العربي الجديد”، فإن رجل الأعمال اليمني، شاهر عبدالحق بشر، والملقب في وسائل الإعلام الغربية بأنه “الرجل الحديدي”، و”ملك السكر” في الصحف العربية، هو صديق شخصي للرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، ومبعوثه في مهمات سرية، آخرها زيارته للزعيم الليبي معمر القذافي، أثناء الثورة التي اندلعت ضد صالح في عام 2011.

أما عبدالجليل عبدالحق بشر، فهو الشقيق الأصغر لشاهر، ويحمل جوازي سفر ألمانيًا وبريطانيًا، إلى جانب جواز سفره اليمني، ويعمل عبدالجليل حاليًا مديرًا تنفيذيًا لمجموعة شركات شاهر للتجارة “STCO” ورئيسًا لمجلس إدارة شركة تعبئة كوكاكولا في مصر واليمن وليبيا، كما يرأس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط في مصر لصناعة الزجاجات المستخدمة في تعبئة الأغذية والمشروبات الغازية.

وكشفت الوثائق عن أسماء 18 شركة “أوفشور” مملوكة للشقيقين اليمنيين، من بينها أربع شركات موثقة تعمل ضمن أنشطة شركات الأخوين بشر الظاهرة والمعلنة و14 شركة أخرى تُستخدم في عمليات سرية.

تفاجأ العالم، يوم الأحد الماضي، بعدد من الوثائق التي عُرفت باسم “تسريبات بنما”، أزاحت الستار عن أكثر من 11 مليون وثيقة تم تسريبها من مكتب “موساك وفونسيكا” للمحاماة في بنما، وكان للفضيحة صدى عالمي؛ حيث تضمنت أسماء وزراء وقادة سياسيين ولاعبي كرة مشهورين وفنانين وغيرهم الكثير.

وأفاد موقع “تايم” الأميركي، أنه من بين العشرات من قادة العالم والمشاهير والسياسيين، هناك على الأقل 33 شخصًا وشركة تمت معاقبتها من وزارة الخزانة الأميركية، من ضمنها العديد من الشركات من كوريا الجنوبية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023