شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مساع دولية للإفراج عن أعضاء محكمة لاهاي بليبيا

مساع دولية للإفراج عن أعضاء محكمة لاهاي بليبيا
  وصل رئيس المحكمة الجنائية الدولية إلى ليبيا قبل الموعد المتوقع للإفراج عن أربعة من العاملين...

 

وصل رئيس المحكمة الجنائية الدولية إلى ليبيا قبل الموعد المتوقع للإفراج عن أربعة من العاملين بالمحكمة في وقت لاحق اليوم الاثنين كانوا احتجزوا أوائل يونيو، مما أدخل البلاد في نزاع دبلوماسي مع لاهاي .

وتم اعتقال المحامية الاسترالية ميلندا تايلور والمترجمة اللبنانية المولد هيلين عساف في بلدة الزنتان ووجهت اليهما تهم تهريب وثائق وإخفاء أجهزة تسجيل إلى سيف الإسلام القذافي .

وقال عجمي الطيري رئيس لواء الزنتان المعارض سابقا الذي ألقى القبض على سيف الإسلام واعتقل الأربعة أنه سيفرج عن مسئولي المحكمة الجنائية الدولية اليوم الاثنين بعد أن اعتذرت المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها.

وقال إن الحكومة الليبية ستفرج اليوم عن فريق المحكمة الجنائية الدولية المحتجز في الزنتان في وجود رئيس المحكمة الجنائية وسفراء دولهم وعدد من الوزراء الليبيين حيث سيسمح لهم بالعودة إلى بلادهم .

وتم إيفاد تايلور إلى ليبيا لتمثيل سيف الإسلام الذي تريد المحكمة الجنائية الدولية تسلمه لمواجهته  بارتكاب جرائم حرب أثناء الثورة التي أطاحت بوالده في العام الماضي. وترفض ليبيا حتى الآن تسليم سيف الإسلام قائلة إنها تفضل محاكمته أمام القضاء الليبي .

وكان في استقبال رئيس المحكمة سانج هيون سونج في مطار طرابلس الدولي وزير العدل الليبي ونائب وزير الخارجية ومسئولين آخرين لكنه لم يدل بتصريحات قبل مغادرة المطار في قافلة رسمية إلى الزنتان .

وفي الشهر الماضي عبرت المحكمة الجنائية الدولية عن أسفها للسلطات الليبية فيما بدا أنه اقرب إلى الاعتذار بهدف تأمين الإفراج عن موظفيها .

وحثت المحكمة الجنائية الدولية ومجلس الأمن التابع للامم المتحدة والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ومنظمات حقوقية ليبيا على الإفراج عن مندوبي المحكمة فيما أصبح أخطر نزاع دبلوماسي منذ انتفاضة العام الماضي التي أنهت حكم القذافي الذي استمر 42 عاما .  



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020