شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كارتر : أنصح بأتباع النموذج الأمريكي في تحديد دور الجيش بالدولة

كارتر : أنصح بأتباع النموذج الأمريكي في تحديد دور الجيش بالدولة
قال الرئيس الأمريكى السابق جيمى كارتر رئيس مؤسسة كارتر للسلام إحدى المؤسسات والمنظمات الدولية التى راقبت الانتخابات...

قال الرئيس الأمريكى السابق جيمى كارتر رئيس مؤسسة كارتر للسلام إحدى المؤسسات والمنظمات الدولية التى راقبت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية السابقة أنة لو سئل عن دور المؤسسة العسكرية فى الدولة فإن سينصح باتباع النموذج الموجود فى الولايات المتحدة الأمريكية ,حيث يتمتع العسكريون باحترام كبير وكل الامريكان يثقون فيهم.

وأضاف “كارتر” فى مقال له فى مجلة كايرو ريفيو التي تصدرها الجامعة الأمريكية بالقاهرة أن المدنيين بالولايات المتحدة ينتخبون القادة  كالرئيس وأعضاء الكونغرس وهم من يصدروا القرارات والقوانين التى تتعلق بالمؤسسة العسكرية بجانب أن القادة العسكريين ينفذون  أوامر الرئيس.

و تابع " كرئيس للولايات المتحدة :كنت القائد الأعلى للقوات المسلحة  – البحرية، القوات الجوية، المارينز وحرس السواحل- وكان يتعين عليهم تنفيذ ما أقرره، هكذا لابد أن تكون النظم في المجتمعات الديمقراطية، ونتمنى أن تكون كذلك في مصر فيكون الرئيس المنتخب من الشعب هو القائد الأعلى للقوات المسلحة وأن يحدد القادة المدنيين المنتخبين ميزانية الجيش ومرتبات الضباط والجنود والمتقاعدين ,ونوع الاسلحة".

وأكد كارتر علي أن المصريين لو نجحوا فى انتقال ديمقراطى ناجح فلن تحل الازمات والمشاكل الموجودة فقط بمصر بل ستصبح مصر نموذجا للدول الأخرى سواء عربية أو غير عربية للإنتقال من النظم الديكتاتورية الشمولية الى الحرية والديمقراطية.

وأوضح الرئيس الأمريكى السابق أن هناك العديد من الجوانب فى الثورة المصرية أظهرت نجاحا ملحوظا ,لكن هناك بعض شكوك حول مستقبل النظام بمصر كواجبات وسلطات الرئيس  وسلطات البرلمان بالمقارنة معه ,ودور رئيس الوزراء ودور المؤسسة العسكرية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020