شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. الإعلام المصري يشير إلى اتهام اللواء شلبي في قضية “ريجيني”

بالفيديو.. الإعلام المصري يشير إلى اتهام اللواء شلبي في قضية “ريجيني”
مع تأزم الموقف بين مصر وإيطاليا والتصعيد الإيطالي الكبير ضد مصر، بدأ الحديث عن التضحية باللواء خالد شلبي، أبرز المتهمين بقتل الطالب الإيطالي روجيني، في حين بدأت بعض وسائل الإعلام المصرية تشير إلى الاتهامات الموجهة إلى اللواء

مع تأزم الموقف بين مصر وإيطاليا والتصعيد الإيطالي الكبير ضد مصر، بدأ الحديث عن التضحية باللواء خالد شلبي، أبرز المتهمين بقتل الطالب الإيطالي روجيني، في حين بدأت بعض وسائل الإعلام المصرية تشير إلى الاتهامات الموجهة إلى اللواء خالد شلبي، وتنوعت وسائل الإعلام بين الدفاع عنه والمطالبة بالتحقيق.

تامر أمين: إيطاليا صعدت بعد اكتشاف المتهم

وقال الإعلامي تامر أمين، مساء أمس الأربعاء، إن تصريحات وزير الخارجية الإيطالي، باولو جنتيلوني، لمجلس النواب في روما، والتي قال خلالها إن حكومته ستتخذ إجراءات فورية وملائمة ضد مصر ما لم تتعاون سلطات بلادها بشكل كامل في جهود البحث عن حقيقة مقتل الطالب جوليو رجيني في القاهرة يناير الماضي؛ جاءت بسبب وصول معلومات لوسائل الإعلام الإيطالية تُفيد أن اللواء خالد شلبي، رئيس الإدارة العامة لمباحث الجيزة، هو من قام بتعذيب وقتل “ريجيني”.

وأضاف “أمين”، خلال تقديمه برنامج “الحياة اليوم”، عبر فضائية “الحياة”، “قضية ريجيني أخدت أكبر من حجمها، بس للأسف الأمور تصاعدت للغاية، وزير الخارجية بتاعهم طلع يلقح علينا بالكلام، عايز يقول إن التحقيقات اللي سارية في مصر مش عاجبة إيطاليا، من الآخر يعني لازم ندخل، السؤال المهم.. مين اللي وصلهم المعلومات دي؟ الله أعلم، إيه دخل اللواء خالد شلبي؟ الله أعلم، لكن بأكد إننا لازم نعرف إيه اللي حصل لريجيني، لأن إحنا مفيش على راسنا بطحة”.

موسى يتهم منى سيف بالوقوف وراء الاتهام

واتهم الإعلامي أحمد موسى، الناشطة منى سيف بإطلاق شائعة تورط اللواء خالد شلبي في مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني؛ حيث قال، خلال برنامجه “على مسؤوليتي” المذاع على فضائية “صدى البلد”: إن الناشطة منى سيف كتبت يوم 12 فبراير أن اللواء خالد شلبي متورط في قتل ريجيني، وقامت بإرسال هذا الخبر إلى الصحف ووكالات الأنباء الإيطالية.

وطالب “موسى” بتحويل منى سيف للتحقيق أمام النيابة العامة للاستماع إلى أقوالها، ومعرفة من أين جاءت بهذه المعلومات، مستنكرًا في السياق ذاته قيام منظمة العفو الدولية بترتيب المؤتمر الصحفي لأسرة ريجيني، متسائلًا: “ما مصلحة هذه المنظمة”.

الحسيني: الطليان كشفوا شلبي

وقال الإعلامي يوسف الحسيني، خلال برنامجه على قناة “أون تي في”: “الإيطاليون كشفوا خالد شلبي عندما استطاعوا أن يرجعوا إلى ماضيه والتأكد من اتهامه في قضية قتل وتعذيب مواطنين والحكم عليه سنة مع إيقاف التنفيذ في القضية رقم 67909 لسنة 2000 المنتزه.

وأضاف “الحسينى”، أن تصريحات اللواء خالد شلبي، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، التي جاءت منافية لتصريحات النيابة بشأن وفاته نتيجة حادث سير، أثارت صدى عالميًا، وعلقت الصحف الإيطالية: “أن هناك شكوكًا من وجود تستر من قوات الأمن المصرية بعد تصريحات اللواء خالد شلبي، والتي جاءت رغم تأكيد النيابة أن ريجيني توفي نتيجة تعذيب”، مستطردًا: “الطليان لقطوا خالد شلبي خلاص”، بحسب تعبيره.

الطليان لديهم أدلة بالحقيقة

وقالت الكاتبة الصحفية، حنان البدري، عبر صفحتها في موقع “فيس بوك”: “حان وقت الحقيقة، أرجو أن يكون الوفد المصري الذي توجه لإيطاليا بخصوص قضية ريجيني مستعدًا لقول الحقيقة كاملة، وكذلك للمفاجأة التي تنتظرهم هناك”.

وأضافت “الإيطاليون تمكنوا من الحصول على أدلة بالصوت والصورة، ليس فقط لشهود القهوة، بل تسجيلات لمكالمات بين رجال الشرطة في منطقة بعينها، عن طريق طرف ثالث بلدنا بطنها مفتوحة”.

وأوضحت “الإيطاليون توصلوا لاسم الجاني وتاريخه بما في ذلك حكم على الفاعل الرئيسي بالسجن سنة مع وقف التنفيذ بقضايا تعذيب وقتل سابقة”، وأن الإيطاليين لديهم إثباتات أخرى بخصوص البطاقات التي قالت الداخلية إنها ضبطت مع القتلى الخمسة في حادثة الميكروباص، والإيطاليون وصلوا للشركة المصنعة”.

وأضافت الكاتبة الصحفية “الإيطاليون اكتشفوا إن البطاقات غير مزورة، أعتقد أنه لا مناص من قول الحقيقة؛ لأن الخيار الآن قد أصبح بين التضحية بالجناة، أو قطع العلاقات مع إيطاليا ودول الاتحاد الأوروبي، وهذه ليست قضية للتعامل معها بخفة، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد”.

كما أعلن شادي الغزالي حرب، الناشط السياسي، خلال منشور على صفحته على “فيس بوك”، قائلًا: “معنديش شك في أنه يستحق أكثر من كده على جرائم سابقة، لكن حاسس إنه بيتم التمهيد لتقديمه كبش فدا لقضية ريجيني”، متسائلا: “يا ترى هيعرفوا؟”.

مصر جاهزة للتضحية بشلبي

وزعمت صحيفة “لاستامبا” الإيطالية، أن السلطات المصرية تتجه لاتهام اللواء خالد شلبي، رئيس الإدارة العامة لمباحث الجيزة، بتعذيب وقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، بغية إخماد القضية الجدلية بحسب تصريحات مصادر مطلعة -فضلت الصحيفة عدم ذكر اسمها.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مصري -لم تسمه- زعمه أن السلطات المصرية جاهزة للتضحية بـ”شلبي”، مشيرًا إلى أن ذلك سيتم خلال الاجتماع مع المحققين الإيطاليين في روما الذي بدأ اليوم.

ورجحت الصحيفة أن المحققين المصريين سيسلمون تقريرًا يتجاوز 2000 صفحة حول جريمة القتل، بالرغم من أن محتوياته كانت مثار جدل بين أجهزة أمنية متصارعة.

وعلى السياق 
نفسه، علق موقع إنترناشيونال بيزنس تايمز، قال: “شلبي، الذي أدين سابقًا بتهمة تعذيب وُضع تحت الأضواء بعد وقت وجيز من العثور على جثة ريجيني نصف عارية ملقاة على أحد الطرق؛ حيث ذكر أن حادث تصادم هو السبب في وفاته”.

ومن جانبها أيضًا، نقلت صحيفة الريبوبليكا الإيطالية، أمس الأربعاء، عن “مصدر مطلع مجهول” قوله إن شلبي هو أول من أمر بالقبض على ريجيني، لافتة إلى أن المصدر المطلع لديه معلومات عميقة عن القضية؛ حيث كشف تفاصيل تعذيب رييجيني، والتي تتطابق مع تشريح السلطات الإيطالية للجثة.

وألمحت الصحيفة الإيطالية إلى أنه وفقًا لرواية المصدر، فقد وضع شلبي ريجيني تحت المراقبة جراء اتصاله مع قيادات النقابات المستقلة ونشطاء المعارضة، زاعمًا أن شلبي أمر بضبط الطالب وخضوعه للاستجواب، بينما كانت مصر تشهد الذكرى الخامسة من ثورة يناير.

وتطرقت الصحيفة إلى تفاصيل حادث ريجيني وفقًا للمعلومات، فقد اقتيد ريجيني إلى أحد أقسام الشرطة في الجيزة، وتعرض للضرب، بعد رفضه الإجابات عن الأسئلة ما لم يتواجد ممثل عن السفارة الإيطالية بالقاهرة ومترجم.

وزعم المصدر المطلع، أن ريجيني نُقل بعد ذلك إلى مبنى جهاز أمني، ثم إلى مبنى تابع لجهة سيادية واستمر تعذيبه داخله لرفضه التعاون، على حد زعمه.

وتابع المصدر المطلع تصريحاته، قائلًا: إن “ريجيني” تعرض للحرمان من الماء والطعام والنوم، وتُرك عاريًا في غرفة مملوءة بالمياه، مع صعقه بالكهرباء كل 30 دقيقة، وتم جلده من أسفل قدميه، وطعن بأداة حادة، وحرق جسده بسجائر مشتعلة في رقبته وأذنيه” على حد قوله.

وقال المصدر ذاته إن كلًا من وزير الداخلية مجدي عبدالغفار والرئيس السيسي تم إبلاغهما بمكان وجود الطالب، على حد زعمه.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بعد أسبوع، انهار ريجيني ولفظ أنفاسه الأخيرة، قبل أن تنقل جثته إلى مشرحة تابعة لجهة سيادية على حد قوله. وأوضح المصدر كذلك أن اجتماعًا أمنيًا بعد ذلك أسفر عن إلقاء جثة ريجيني على جانب أحد الطرق بغية أن تبدو الجريمة حادث سطو أو جريمة جنسية، على حد زعمه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023