شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فشل اجتماع المحققين المصريين والإيطاليين في روما

فشل اجتماع المحققين المصريين والإيطاليين في روما
أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الإيطالي لويجي مانكوني، فشل اجتماع المحققين والمسئولين الأمنيين المصريين والإيطاليين، حول واقعة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، فيما أعلنت السلطات الإيطالية استدعاء السفير الإيطالي .

أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الإيطالي لويجي مانكوني فشل اجتماع المحققين والمسؤولين الأمنيين المصريين والإيطاليين، حول واقعة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، فيما أعلنت السلطات الإيطالية استدعاء السفير الإيطالي في القاهرة إلى روما.

ونقلت الإذاعة الرسمية، اليوم الجمعة، عن “مانكوني” قوله: “أضيفت لوفاة جوليو ريجيني مأساة أخرى، فبعد شهرين ونصف من الأكاذيب المصرية، لا يمكننا استخدام عبارات لطيفة تجاه إهانة ذكائنا من الجانب المصري”.

وأضاف: “في الوقت الراهن ليست لدينا أي ضمانة على حسن نية مصر، ولا مفر من أن يسود الشك؛ لأن الملفات الضخمة التي جلبها المصريون معهم، تستدعي ترجمة خاصة من اللهجة المصرية العربية إلى الإيطالية، وهذا يتطلب الكثير من الوقت، ثم ينبغي بعد ذلك التحقق من هذه الترجمة مع المحققين المصريين”، في إشارة إلى ملف من 2000 صفحة حمله الوفد المصري إلى روما”.

وتشكل الوفد المصري لحضور اجتماعات في العاصمة روما لمناقشة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي عثر عليه قتيلا بالعاصمة المصرية القاهرة، في فبراير، من مصطفى سليمان مساعد النائب العام للقاهرة، ومستشار مكتب التعاون الدولي التابع للنيابة العامة المستشار محمد حمدي السيد، بالإضافة إلى ثلاثة من ضباط الشرطة، وهم اللواء عادل جعفر من الأمن الوطني، والعميد علاء عبد المجيد من إدارة الخدمات المركزية للشرطة، ومصطفى معبد نائب مدير الشرطة الجنائية في محافظة القاهرة.

وحضر الاجتماعات التي عقدت يومي الخميس واليوم الجمعة الماضيين، في مقر مدرسة الشرطة العليا في العاصمة الإيطالية، من الجانب الإيطالي النائب العام لروما، جوزيبه بنياتونه، ومساعده سيرجو كولايوكو، ومدير إدارة العمليات المركزية للشرطة ريناتو كورتيزه، ومسؤول العمليات الخاصة في الشرطة جوزيبي جوفيرناله.

وحث مانكوني حكومة بلاده على اتخاذ تدابير بحق القاهرة، بالقول: “أنا أتفهم تكتم وزارة الخارجية الإيطالية، ولكن يجب أن يتم تبني تدابير عاجلة تشمل استدعاء السفير الإيطالي من القاهرة، وهذا هو الشرط الأساسي لمصر لكي تدرك بأننا جادون”.

من جانبها، أكدت رئيسة البرلمان الإيطالي لاورا بولدريني أنه “في مواجهة واقعة بهذه الفداحة، لا يمكن لإيطاليا إلا أن تستمر في السعي حتى الحصول على الحقيقة الكاملة”.

وكان من المقرر أن يصدر بيان رسمي مشترك عن اجتماع المحققين الإيطاليين والمصريين، لكنه ألغي.

استدعاء السفير

وفي رد فعل السلطات الإيطالية على فشل الاجتماعات، أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية استدعاء سفير بلادها بالقاهرة لإجراء مشاوارت بشأن مقتل الطالب الإيطالي ريجيني، بحسب ما ذكرته وكالة “أكي” الإيطالية.

وقال وزير الخارجية الإيطالية، باولو جينتلوني، في أول تعليق له بعد سحب السفير الإيطالي من مصر: “إيطاليا تريد شيئا واحدا فقط هو الحقيقة حول جوليو”.

من جانبها أكدت الخارجية المصرية، في أول رد فعل تعليقًا على أنباء استدعاء السفير الإيطالي إلى روما، أن الوزارة لم تبلغ رسميًا حتى الآن باستدعاء السفير الإيطالي في مصر إلى روما للتشاور، وأسباب الاستدعاء، لا سيما أنه لم يصدر أي بيان حتى الآن عن نتائج اجتماعات فريق التحقيق المصري والإيطالي بشأن حادث مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023