شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد ضم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.. نشطاء: مصر طلعت دولة احتلال

بعد ضم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.. نشطاء: مصر طلعت دولة احتلال
سادت حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ عقب قرار ضم جزيرتي "تيران وصنافير" إلى المملكة العربية السعودية، وسجل هاشتاج #تيران_صنافير الأعلى تداولًا لدى "تويتر".

سادت حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ عقب قرار ضم جزيرتي “تيران وصنافير” إلى المملكة العربية السعودية، وسجل هاشتاج #تيران_صنافير الأعلى تداولًا لدى “تويتر”.

أعلن السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء، أنه تم عقد لجان لترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، وتم وضع جزيرتي صنافير وتيران ضمن الحدود السعودية؛ لوقوعهما في المياه الإقليمية للمملكة.

وسجل سياسيون وحقوقيون، استهجانهم من ذلك القرار، مؤكدين أن التنازل عن شبر من الأرض جريمة، مطالبين المسؤولين بإيضاح الحقائق حول تبعية الجزيرتين للسعودية.

جاءت بعض التعليقات النشطاء:

– الناشط الحقوقي نجاد البرعي: “فجأة طلعت مصر محتلة جزيرتي تيران وصنافير، يا حرام وترجع الحق لأصحابه.. امتي هنعترف باحتلال حلايب وشلاتين.. بصراحة كده كتير جدًا”.

– عبدالمنعم أبو الفتوح، رئيس حزب “مصر القوية”: “لن يستفيد من العبث بحدود مصر الشرقية إلا الصهاينة.. تيران وصنافير مصرية.. مضيق تيران مصري 100% ولن يكون مضيقًا دوليًا.. أم الرشراش أرض مصرية محتلة”.

-الحقوقي خالد علي: “يجب أن يتحول غضب التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير من الإدانة والشجب فقط إلى مطلب شعبي واضح، وأقترح أن نرفع معًا مطلب تعليق التوقيعات والتصديقات لحين عرض الأمر على استفتاء شعبي استنادًا لنص المادة 151 من الدستور”.

– الناشط السياسي شادي الغزالي حرب: “الأرض اللي دفعنا تمنها دم، مش من حق حد يفرط فيها ولو بأموال الدنيا كلها”.

– الإعلامي أسامة جاويش: “تيران وصنافير ستظل دليلًا على خيانة العسكر وبيعهم لتراب الوطن مقابل قليل من رز الخليج، السيسي يبيع أرضنا نحن.. هو راحل ومصر ليست ملكًا له”.

– محمد الصغير، مستشار وزير الأوقاف الأسبق: “السيسي في عامين فعل ما عجز عنه كل رؤساء مصر؛ اتفاقية النيل مع إثيوبيا، الحدود البحرية مع قبرص، إخلاء رفح والشيخ زويد، ترسيم حدود تيران وصنافير”.

– الناشط السياسي باسم خفاجي، رئيس أكاديمية التغيير: “هل جزر تيران وصنافير فجأة سعودية ليست مصرية؟ لماذا لا يتم الحديث بكل صراحة، التعتيم خيانة، هي أرض مصرية كما تعلمنا فهل تزيفون تاريخنا!”.

– صفوان محمد، عضو حركة “6 إبريل”: “يا نهار أزرق وأسود وبني، وكل الألوان الغميقة اللي كانت هتنزل على دماغ مرسي لو كان موضوع جزيرة تيران وصنافير تموا في عهده”.

– مأمون فندي: “أستاذ العلوم السياسية: حرية المعلومات هي الحل، نَفَر قليل جدًا يعرف تاريخ الجزر ولكن كمثال للشفافية يجب على الحكومة وضع كل الحقائق والخرائط والمفاوضات”.

– الكاتب الصحفي خالد البلشي: “التنازل عن أي شبر من أرض مصر جريمة خيانة عظمى، لا بد من عزل ومحاكمة المسؤولين عنها”.

 بعض تعليقات المغردين:

Omar El Sherif-: “هو في حد يسترد حاجة “ملكه” ويرضى يدفع عليها 2 مليار “سنويا” + 25% من الغاز والبترول؟.. ‫‏شغل دماغك؟”.

– محمد محمود: “طيب كانوا عملوا مزاد زي هاني رمزي في فيلم عايز حقي، يمكن كانت جابت سعر أعلى”.

– ناجي العيسوي: “ربنا يستر.. ناوي على إيه ده كمان، مبقاش غير الصحراء الشرقية وكام محافظة”.

May Elsabbagh-: “يعني شهداء بمئات وسكتنا، معتقلين بالآلاف واتخرسنا، تعذيب وقتل جوه السجون واتكتمنا، غلاء أسعار ومتكلمناش، بس إيه بعد الأرض”.

Mamdouh-: “بدل ما نرجع أم الرشراش نفرط في تيران وصنافير”.

Geo Mans-: “لو ينفع اتباع والله كنت هتباع بس لقيت سعري رخيص فبعت أرضي”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023