شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القصة الكاملة لتصريحات السفير السعودي في القاهرة حول “تيران وصنافير”

القصة الكاملة لتصريحات السفير السعودي في القاهرة حول “تيران وصنافير”
وجه السفير السعودي في مصر أحمد قطان رسالة إلى المصريين بأن لا يحملوا السعودية الأزمة التي حدثت بسبب جزيرتي "تيران وصنافير"

وجه السفير السعودي في مصر أحمد قطان رسالة إلى المصريين بأن لا يحملوا السعودية الأزمة التي حدثت بسبب جزيرتي “تيران وصنافير”، لافتًا إلى أن مصر هي من أعطت للمملكة وثائق تؤكد أن الجزيرتين ملك للملكة العربية السعودية.

وقال قطان في تصريحات صحفية، اليوم الأحد: “مصر هي من عرضت علينا ذلك، ونحن لم يكن لدينا أي وثائق بشأن الجزيرتين، لكن الدولة المصرية هي من عرضت علينا وأعطتنا وثائق تؤكد أن الجزيرتين ملك للملكة العربية السعودية؛ وإذا أردتم معرفة المزيد عن هذا الموضوع فاسألوا حكومتكم”.

وأصاب خبر التنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير” المصريين بسبب تنازل عبدالفتاح السيسي عنهما وإعطائهما للسعودية مقابل 2 مليار دولار سنويا و25% من الغاز المستخرج منهما.

وأشار السفير قطان إلى أنه لن يعلق على أي من الاتفاقات الموقعة بين الدولتين الشقيقتين في الوقت الراهن، مشيرًا إلى أنه سيعقد مؤتمرًا صحفيًا في مقر السفارة، عقب مغادرة خادم الحرمين الشريفين مصر لشرح كل تفاصيل الاتفاقات المبرمة.

وعقب تلك التصريحات خرج ينفيها واصفا تصريحاته بشأن اتفاق ترسيم الحدود البحرية الذي جرى توقيعه بين الحكومتين السعودية والمصرية يوم الجمعة الماضي بـ“المُزَيَّفةً”.

وأكد، في بيان له، أنه لم يصدر عنه أي تصريحات تخص هذا الاتفاق أو غيره من الاتفاقيات التي جرى توقيعها بين الدولتين.

يذكر أيضًا أن جزيرة تيران تقع في مدخل مضيق تيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، 6 كم من ساحل سيناء الشرقي، وتبلغ مساحة الجزيرة 80 كم²، وهي تحت الإدارة المصرية، بينما جزيرة صنافير تقع شرق مضيق تيران، وتبلغ مساحتها 33 كم مربع.

وفي يوليو 2015م، وقع وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان والسيسي على اتفاق القاهرة، والذي تضمن البند السادس منه على تعيين الحدود البحرية بين البلدين، على أن يوقعها الملك سلمان خلال زيارته الحالية في مصر.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020