شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. إعلاميون: تصفيق نواب الشعب لسلمان رَخَّص كرامة المصريين

بالفيديو.. إعلاميون: تصفيق نواب الشعب لسلمان رَخَّص كرامة المصريين
ضجت قاعة مجلس النواب بالهتافات ترحيبًا بزيارة الملك سلمان، العاهل السعودي، وهب الجالسون تحت قبة البرلمان من مقاعدهم مصفقين بحرارة بالغة، أحدهم أخذ يلوح بالعلم الأخضر السعودي، واثنان منهم وقفا يتبادلان أبيات الشعر والمديح

ضجت قاعة مجلس النواب، أمس، بالهتافات ترحيبًا بزيارة الملك سلمان، العاهل السعودي، وهب الجالسون تحت قبة البرلمان من مقاعدهم مصفقين بحرارة بالغة، وأخذ أخذ يلوح بالعلم الأخضر السعودي، واثنان منهم وقفا يتبادلان أبيات الشعر والمديح في “العاهل السعودي سلمان عبدالعزيز”، وتعالت حناجر البقية: “مرحب مرحب بيك.. الشعب المصري بيحيك”، “يا ملك الملوك مرحب بيك”، في مشهد أثار حفيظة العديد من المصريين باعتباره أن مجلس النواب كان يجب أن يتمتع بالوقار اللازم في مثل هذ المواقف.

إبراهيم عيسى: شعراء السلاطين

وانتقد الإعلامي إبراهيم عيسى، المقرب من النظام، الحالة التي عاشتها مصر، خلال الأيام التي مضت، واصفًا ما جرى بأنه “سعودة للقرار المصري”، ومشددًا على أن عبدالفتاح السيسي لو ذهب إلى أي قطر عربي، لن يحظى بمشاهد الاحتفاء العظيمة التي شهدها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وهاجم “عيسى”، في برنامجه “مع إبراهيم عيسى” الذي يقدمه على قناة “القاهرة والناس”، حالة غياب العقل السياسي للدولة المصرية التي باتت تتصرف وكأنها دولة تابعة، بدلًا من أنها دولة قائدة، مضيفًا أنه رغم كل المشاكل الاقتصادية الطاحنة والمشاكل الدولية التي توشك أن تدخل مصر فيها، يتم معالجة المشهد بالبحث عن “كفيل” لها في أزماتها.

وعلق قائلًا إن هذه الطريقة في إظهار مصر بهذا الشكل “كتيرة علينا كدولة وكشعب”، واصفًا نواب المجلس إياهم بشعراء السلاطين، ويذكرونه بشعراء العباسيين والأمويين بعد قولهم بحق الملك السعودي قصائد المدح بهذا الشكل من “الإفراط والتفريط العاطفي”، مشددًا على أن هذا الأمر لا يجوز أن يحدث في أي دولة ديمقراطية في التعامل مع رئيس “دولة أجنبية”، يقصد الملك سلمان بن عبدالعزيز.

يوسف الحسيني: رخص في أداء النواب

وانتقد يوسف الحسيني، مقدم البرامج، على قيام أحد النواب برفع علم السعودية، أثناء زيارة العاهل السعودي إلى مجلس النواب، صباح أمس، قائلًا: “بصراحة كان في رخص في أداء النواب النهارده”.

وتابع، في برنامجه “السادة المحترمون”، المذاع على فضائية “أون تي في”، أن “النواب اليوم حاولوا أن يخلقوا حالة من الترحيب بخادم الحرمين الشريفين في مجلس النواب، وقام بعضهم برفع علم السعودية في البرلمان”، متسائلًا: “انتو كنتوا عايزين تقولوا إيه يعني، عايزين تقولوا أهلًا بالـ25 مليار دولار يعني، ما كفاية إننا بنمسي عليهم بجزر”.

واستكمل: “إحنا عندنا نواب برلمان بصراحة بعضهم يكسف، والبعض التاني يعر”.

وتساءل الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، على صفحته الشخصية على “فيس بوك”، مستنكرًا: “هو صحيح فعلًا النواب قالوا قصائد مدح لملك السعودية.. فعلًا بجد ده حصل”، وعلق قائلًا: “نائب وقف في نص قاعة البرلمان وقعد يهتف للملك سلمان: “مرحب مرحب.. مرحب بالملك سلمان”.

سيد علي: جرحت كرامة المصريين

وانتقد الإعلامي سيد علي، المصطلحات التي اختارها الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، في ترحيبه اليوم بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال زيارته للبرلمان، لافتًا إلى أنها جرحت الكرامة الوطنية للمصريين.

وأضاف سيد علي، خلال برنامجه “حضر المواطن” على قناة “العاصمة” مساء اليوم الأحد “الارتباك اللي كان موجود عند رئيس البرلمان والكلام اللي قاله إن السعودية وقفت مع مصر ومنعت عزلها أو عقابها.. القصائد اللي اتقالت داخل المجلس لم تكن مناسبة”.

وتابع: “نحن نكن كل الاحترام للسعودية بس مش لدرجة نقول عزلها وعقابها لأن مصر دولة كبيرة لا بد أن نحتفظ لأنفسنا بكبريائنا الوطني”.

23 تصقيفة

واستنكر عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب، أمس، طريقة استقبال مجلس النواب للعاهل السعودي الملك سلمان أثناء إلقائه كلمته التاريخية أمام مجلس النواب المصري ضمن زيارته الأخيرة لمصر.

وقال مخاليف: إن البرلمان استعد بشكل غير طبيعي لزيارة الملك سلمان عن طريق اتخاذ كل التدابير الأمنية من تخصيص مدخل واحد للدخول إلى مجلس النواب، بالاضافة إلى جلوس النواب 10 دقائق بعد خروجه.

وأضاف، خلال لقاءٍ له ببرنامج “ساعة من مصر” المذاع على قناة “الغد” الإخبارية، مع الإعلامي محمد المغربي، اليوم، أن التصفيق لخطاب سلمان كان مبالغًا فيه، مشيرًا إلى أن كلمة الملك سلمان كانت مقتضبة، مستنكرًا تصفيق النواب مع كل كلمة وجملة للملك بشكل مبالغ فيه؛ حيث تجاوزت الـ23 تصفيقة، مشددًا على أن البرلمان المصري له قواعده ووقاره واحترامه.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023