شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. تعرَّف على رحلة سيد زيان من سلاح الطيران إلى السينما

بالفيديو.. تعرَّف على رحلة سيد زيان من سلاح الطيران إلى السينما
غيّب الموت، اليوم، الفنان الكوميدي سيد زيان، عن عمر يناهز 73 عامًا؛ بعد صراع طويل من المرض، وستقام صلاة الجنازة بعد صلاة العصر بمسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر.

غيّب الموت، اليوم، الفنان الكوميدي سيد زيان، عن عمر يناهز 73 عامًا؛ بعد صراع طويل من المرض، وستقام صلاة الجنازة بعد صلاة العصر بمسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر.

وكان الراحل قد وافته المنية، صباح اليوم، بمنزله بالشيخ زايد، وذلك بعد رحلة معاناة مع المرض، امتدت لسنوات طويلة.

نشأة سيد زيان

ممثل مصري، من مواليد مدينة الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية عام 1943، تخرج في مدرسة الميكانيكا التي تخصصت في تخريج الأفراد المتخصصين في صيانة طائرات سلاح الطيران.

بدأ العمل في مجال الفن بعد أن تقدم باستقالته من عمله في حقبة الستينيات من خلال المسرح، خاصة عندما عمل في مسرح محمد نجم.

رحلة المسرح والسينما

من أشهر مشاركات سيد زيان في المسرح: سيدتي الجميلة، العسكري الأخضر، واحد ليمون والثاني ليمون.

قدم سيد زيان العديد من الأدوار المساعدة في السينما والتليفزيون، ومن أشهر الأفلام التي شارك فيها: أبناء الصمت، أريد حلًا، عفوًا أيها القانون، المتسول، ليلة ساخنة.

              

من غرائب مشواره الفني، أنه كان البطل الأول ونجم الشباك لمسرحياته طوال الثمانينيات والتسعينيات، لكنه لم يكن كذلك سينمائيًا وتليفزيونيًا؛ فكان يقبل الأدوار المساعدة والبعيدة تمامًا عن البطولة في السينما والتليفزيون، ويعُرف عن سيد زيان براعته في أداء المواويل، كما أنه يتمتع بموهبة تقليد البائعين والمطربين.

انتقل زيان إلى فرقة الريحاني التي عمل بها لمدة تسع سنوات متواصلة، ومن ثم قام بالاشتراك في العديد من المسلسلات التليفزيونية، وقدم البطولة المطلقة للمرة الأولى في أفلام دورية نص الليل، حظ من السماء، كيف تسرق مليونيرًا.

اشتهر زيان باللزمات الشعبية التي حفظها الجمهور منه عن ظهر قلب، وكان معروفًا بالخروج عن النص كثيرًا في أعماله المسرحية، ومن أبرز أعماله المسرحية: بمبه كشر وبرغوت في العش الذهبي وزنقة الستات وقصة الحي الغربي والقشـاش والعسكري الأخضـر والفـهلـوي.

كما تميز في السينما من خلال أعمال العتبة جزاز وأرملة ليلة الزفاف ومدرسة المشاغبين وشيء من الحب وآنسات وسيدات وبنـت اسـمها محمود وأريـد حلًا وبـدون زواج أفضل ووكـالة البـلح، والمتسـول وعفوًا أيها القانون والبيـه البـواب والمزيكاتي والجراج.

وله تجربة نادرة أثتاء غنائه باللغة الهندية.

مرض سيد زيان

في عام 2003، أصيب زيان بجلطة في المخ أدت إلى إصابته بالشلل النصفي، وفقدانه القدرة على المشي لمدة 9 سنوات، تم تعافى واستعاد صحته.

وطمأنت إيمان، ابنة سيد زيان، الجمهور على صحة والدها، بعد تعافيه من المرض ووصوله لمرحلة العلاج الطبيعي.

وكتبت إيمان -عبر حسابها الشخصي بموقع “فيس بوك”-: “من مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز والدي شفاه الله وعافاه قريبًا بإذن الله في العلاج الطبيعي، أسأل الله العلي القدير السميع المجيب أن يستجب لدعائنا جميعًا، وأن يشفي والدي شفاءً بلا حول ولا قوة إلا بالله العظيم شفاءً تامًا كاملًا بقدرته وعظمته أمين يا رب العالمين”.

وأصيب “زيان” مؤخرًا بالتهاب في الرئة، وهو ما تسبب في ارتفاع حرارة جسمه، واستدعى نقله إلى مستشفى الجلاء العسكري؛ حيث مكث فيه أسبوعًا، وتم احتجازه داخل غرفة الرعاية المركزة لمدة يومين كاملين تناول خلالهما مضادات حيوية لخفض حرارة الجسم.

وانتقل الفنان الكبير بعد ذلك إلى مستشفى المعادي العسكري لاستكمال العلاج هناك؛ حيث استقر فيه لمدة 6 أيام، قبل مغادرته أمس، ثم أعلنت وفاته اليوم.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020