شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: رفع التبادل التجاري مع إيران إلى 30 مليار دولار سنويًا

أردوغان: رفع التبادل التجاري مع إيران إلى 30 مليار دولار سنويًا
قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس السبت، "قررنا تطوير العلاقات مع تركيا، بكل أبعادها، فاقتصاديات تركيا وإيران متممة لبعضها البعض"، مشيرًا إلى أهمية التعاون الفعال والوثيق في القطاع المصرفي بين البلدين.

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس السبت، “قررنا تطوير العلاقات مع تركيا، بكل أبعادها، فاقتصاديات تركيا وإيران متممة لبعضها البعض”، مشيرًا إلى أهمية التعاون الفعال والوثيق في القطاع المصرفي بين البلدين، أيضًا اعتماد بعض قنوات الاتصال من أجل تطوير مشاريع بين مصارف البلدين.

وأكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أهمية تعاون دولته مع إيران بهدف التغلب على “الإرهاب والطائفية”، وأشاد بدور الدولتين في كلٍ من المنطقة والعالم، مضيفًا “نسعى إلى رفع حجم التبادل التجاري بين الدولتين، إلى 30 مليار دولار سنويًا، في أقرب وقت ممكن، وتشجيع رجال الأعمال للقيام باستثمارات في البلدين”.

وأشار “أردوغان” إلى أنه يوجد وجهة نظر مشتركة حول ضرورة القيام بكل ما يلزم من أجل توطيد أسس الصداقة والتضامن، وتعزيز العلاقات المتبادلة بين جميع شرائح الشعبين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك في أعقاب ختام الدورة الـ13 لمؤتمر القمة الإسلامية الذي عُقد في إسطنبول.

وأضاف “روحاني”، “يمكن للمصارف التركية فتح فروع لها في إيران، ويجب تعزيز التعاون بين بورصتي إسطنبول وطهران، وهذه الخطوة مهمة جدًا على صعيد القطاع المالي”، مشيرًا إلى أن الخطوة المهمة الأخرى، لتطوير العلاقات بين البلدين، تتمثل في “نظام النافذة الواحدة” (نظام لتسهيل التبادل التجاري) والجمارك، مشيرًا إلى أنه منح الوزارات المعنية صلاحيات كاملة من أجل بحث العوائق الموجودة، أمام تحقيق حرية عبور الشاحنات من الحدود.

وتابع: “سنقوم بالخطوات اللازمة من أجل إنعاش الاقتصاد، وسنشجع الاستثمارات بين البلدين، وسنرفع العوائق أمام الاستثمارات المشتركة واستثمارات الدول الأخرى، وخاصة في قطاع الطاقة، ويمكن لإيران أن تضمن أمن الطاقة لتركيا، في النفط والغاز والكهرباء والمواد البتروكيميائية، ويمكن لها أن تلبي كل احتياجات تركيا في هذا الموضوع”.

وأكد “روحاني” أن بلاده ستشجع السياحة بين شعبي البلدين وشعوب الدول الأخرى، مضيفًا “بغض النظر عن البعد الاقتصادي، فإن السياحة ستصب لصالح البلدين على الصعيد الثقافي، وكنا أكدنا على أن ثقافتا البلدين متممة لبعضها البعض”.

واستطرد: “هناك مسائل كثيرة في منطقتنا؛ حيث يتعرض الشعب اليمني للقتل ظلما، وفي الوقت ذاته نشاهد مقتل الأبرياء في سوريا، والعراق لم يحقق الاستقرار المنشود، وكذلك باكستان وأفغانستان ودول إسلامية أخرى، لم تحقق الاستقرار بالشكل المطلوب، ويجب أن نساعد هذه الدول من أجل تحقيق استقرارها، وهذا فرض ديني علينا، وسيكون ذلك لصالح العالم الإسلامي”، على حد تعبيره.

ومن جانبه، قال “أردوغان”: “علينا العمل معًا من أجل إيقاف إراقة الدماء والأزمات في منطقتنا، وفي طليعتها سوريا والعراق، والتغلب على مشاكل الإرهاب والطائفية اللتين تزعزعان منطقتنا، وما ينجم عنهما من أزمات إنسانية،” مضيفًا أن “من مصلحة بلدينا أولًا تقليص الخلافات الفكرية، وتوطيد الأمور المشتركة، عبر تعزيز الحوار السياسي فيما بيننا، وبذلك يمكننا تقديم حلول لأزمات المنطقة من داخلها وليس من الخارج”.

وتابع “أردوغان”: “هناك مسؤولية كبيرة في إيجاد حلول للمشاكل الإقليمية، تقع على عاتق تركيا وإيران، باعتبارهما من الدول المهمة في المنطقة،” أكد أن تركيا وإيران “تطرقا خلال اجتماع مجلس التعاون، إلى تناول ما تم تنفيذه، وما ينبغي عليهم اتخاذه بهدف الانتقال بالعلاقات الثنائية إلى مكان أفضل، ودفعها للأمام”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023