شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حقوقيون لـ”رصد”: اتهام هيثم محمدين بالانضمام لجماعة إرهابية فاق الخيال

حقوقيون لـ”رصد”: اتهام هيثم محمدين بالانضمام لجماعة إرهابية فاق الخيال
استنكر عدد من النشطاء الحقوقيين حبس الناشط السياسي هيثم محمدين المتحدث باسم حركة "الاشتراكيين الثورييين"، 15 يومًا؛ لاتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية، معتبرين أن تلك التهمة تعبر على عشوائية القرارات القضائية في مصر.

استنكر عدد من النشطاء الحقوقيين حبس الناشط السياسي هيثم محمدين المتحدث باسم حركة “الاشتراكيين الثورييين”، 15 يومًا؛ لاتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية، معتبرين أن تلك التهمة تعبر على عشوائية القرارات القضائية في مصر.

وأكد نجاد البرعي الناشط الحقوقي، حق جميع المواطنين في حرية الرأي والتعبير، مطالبا النظام بالكف عن ملاحقة النشطاء السياسيين والحقوقيين دون أي تهمة وقعت، لافتا إلى أن النيابة اعتمدت على تهم التخطيط للتظاهر وهذا يندرج تحت انتهاك حقوق الانسان.

وأشار البرعي، في تصريح لـ”رصد” إلى أن تهمة الانتماء لجماعة إرهابية التي وجهت لمحمدين والعشرات غيره، فاقت الخيال، فهل يعقل أن ينتمي محمدين لجماعة إرهابية، وما هي الدلائل على ذلك، هل كل من يدعو للتظاهر ضد النظام أصبح إرهابيا، فما يحدث الآن استخفاف بالشعب لأنها تهمة فاقت الخيال.

من جانبه طالب ناصر أمين عضو المجلس القومي لحقوق الانسان، بإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي، وإنهاء الاعتقال التعسفي، وجميع المعارضين لسياسات النظام منعا لتكرار أي من السنياريوهات السابقة ويتم استغلالها بشكل سيئ.

وقال أمين في تصريح لـ”رصد” إن اتهام النشطاء السياسيين بأنهم إرهابيينن يزيد الأمر سوءا، ويدفع الجميع للنظر إلى السلطات الحالية على أنها تلفق التهم للجميع، سواء كان إرهابي بالفعل، أو مواطن عادي يعارضها، مؤكدًا ضرورة الكف عن السير وفقا لرؤية بوليسية بحتة؛ لأنها سبق وأسقطت نظامين خلال 3 سنوات.

وقال هيثم أبو خليل الناشط الحقوقي، إن ما نراه اليوم، أثبت ما حذرنا منه سابقا، وهو أن نظام السيسي الانقلابي عنده الشعب سواء، لا فرق بين إخواني أو غيره طالما يعارضه، فالتهم موضوعة على مكاتب وكلاء النيابة، والمحاضر جاهزة قبل اعتقال المواطنين.

وأضاف أبوخليل، في تصريح لـ”رصد”: لقد تأكد الجميع الآن أننا أمام دولة استبدادية، تقهر كل من يخالفها الرؤية، لكن المصريين صبرهم لن يطول على العسكر كثيرا، وانكسر حاجز الخوف من القتل والقمع، وخرجوا في الشوارع والميادين لينضموا إلى الأحرار، ويقولوا لمن اغتصب الحكم لا وارحل، فانكشفت الحقائق وأُسدل الستار عن الكاذبين.

وكانت نيابة الصف قررت برئاسة المستشار محمد خليل، حبس الناشط السياسي هيثم محمدين المتحدث باسم حركة الاشتراكيون الثوريون، 15 يوما لاتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية.

وقال كامل محمدين، المحامي ونجل عم المتهم، إنه حضر جلسة التحقيق معه بمقر نيابة الصف بعد القبض عليه فجر الجمعة من منزله، مشيرا إلى أن النيابة وجهت له تهمة الانضمام لجماعة إرهابية والتحريض على التظاهرات الخاصة بارتفاع الأسعار.

وأضاف محمدين أن محضر الضبط أشار للعثور على منشورات بمنزل المتهم تحتوي على عبارات تحرض على مقاطعة الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أنه أنكر صلته بالمنشورات، أو عدم انضمامه لأي جماعة إرهابية.

وكانت حركة الاشتراكيين الثوريين، قد أعلنت على صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، القبض على الناشط هيثم محمدين المتحدث باسم الحركة، من منزله على خلفية دعوة العديد من النشطاء السياسيين للتظاهر يوم 25 أبريل، اعتراضا على تنازل نظام السيسي عن جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023