شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 أسباب تفسر عدم نزول مئات الآلاف من المصريين إلى الشوارع في 25 إبريل

5 أسباب تفسر عدم نزول مئات الآلاف من المصريين إلى الشوارع في 25 إبريل
نشرت صحيفة "الرأي" اليوم مقالا فندت فيه أسباب عدم ازدحام شوارع مصر والميادين بالمتظاهرين استجابة لنداءات المعارضة، احتجاجا على تنازل نظام عبد الفتاح السيسي عن جزيريتي "صنافير و”تيران"

نشرت صحيفة “رأي اليوم” مقالا فندت فيه أسباب عدم ازدحام شوارع مصر والميادين بالمتظاهرين استجابة لنداءات المعارضة، احتجاجا على تنازل نظام عبدالفتاح السيسي عن جزيريتي “صنافير و”تيران”.

وأشار المقال إلى أن دعوة الكثير من قادة المعارضة المصرية في الخارج، وخاصة من جماعة الاخوان المسلمين، وعلى رأسهم الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، لم تجد الصدى المطلوب في أوساط المصريين، والنزول إلى الشوارع في ثورة غضب تحت عنوان التفريط بأرض مصرية، الأمر الذي نزل بردا وسلاما على قلب عبدالفتاح السيسي وأنصاره، وحزنا وكمدا على قلوب معارضيه.

ومن المفارقة أن المظاهرة الأكبر، حسب ما جاء في تقارير المراسلين الصحافيين، ووكالات الأنباء، هي تلك التي جرت بالقرب من نقابة الصحافيين، كانت لمؤيدي السيسي، والاتفاق مع السعودية، حيث رفع المشاركون فيها أعلام المملكة العربية السعودية الخضراء، مرددين شعارات تقول “الجزر دي سعودية غصب عن المصراوية”.

كثافة أمنية

القبضة الحديدية التي تبنتها السلطة قبل يومين من موعد التظاهرات، لمنع أي فعاليات معارضة مهما كلف الأمر، وإجراء حملة اعتقالات واسعة شملت ناشطين وصحافيين.

فقدان الثقة في النخب 

فقدان جانب كبير من الشعب المصري الثقة في معظم نخبته السياسية، بسبب تقلب مواقفها، ومساندة الغالبية العظمى منها لعبدالفتاح السيسي، والانقلاب العسكري، الذي قام به للاطاحة بحكم الاخوان المسلمين الممثل بالرئيس محمد مرسي، وارتدادها بعد ذلك، ووقوفها في خندق المعارضة لـ”حكم العسكر”، والتباكي على التفريط بالسيادة المصرية على الجزيرتين.

البلبلة حول ملكية الجزيرتين

حالة البلبلة التي سادت الأوساط المصرية حول الملكية الحقيقية للجزيرتين، فهناك من قال إنها مصرية، وهناك من جادل بأنها سعودية وكانت معارة الى مصر، وكل معسكر أبرز وثائق تؤكد وجهة نظره، ومن بين هؤلاء السيدة هدى عبد الناصر ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، التي قالت إنها عثرت على وثيقة منذ زمن والدها في أحد خزانات منزلها بالصدفة المحضة، تؤكد ان الجزيرتين ملك للسعودية.

الحشد الإعلامي الضخم

كما أن التحشيد الاعلامي الذي لعب دورا كبيرا في دعم الاتفاق المصري السعودي حول الجزر، وتضخيمه لحجم المنافع الاقتصادية التي يمكن أن تعود على مصر وشعبها، من جراء الاستثمارات والمشاريع السعودية الضخمة، التي تقدر قيمتها بأكثر من 22 مليار دولار، ومن أبرزها إقامة جسر كبير فوق خليج العقبة يربط السعودية بمصر، ويخلق عشرات الآلاف من الوظائف، ويجذب الملايين من السياح السعوديين والخليجيين، والعرب الآخرين.

الشعب أنهك من الاعتصامات والمظاهرات

وقالت الصحيفة إن الشعب المصري أُنهك من الاعتصامات والمظاهرات على مدى الأعوام الخمس الماضية، وبات يتطلع أكثر إلى الهدوء والاستقرار، على أمل ان تتحسن ظروفه المعيشية، ومعاناته من البطالة، وتفاقم معدلاتها، وانخفاض قيمة الجنيه، ووجود اكثر من 50 مليون مصري تحت خط الفقر.

وأوضحت أن الكثير من الخبراء المصريين يعتقدون أن انخفاض عدد المتظاهرين، وتراجع أعدادهم إلى المئات في بعض ميادين محافظات مصرية، لا يعني أن الشعب المصري راض بأغلبية عن السلطة، ويشعر بالارتياح لسياساتها الداخلية والخارجية، ويساند تنازلها عن الجزيرتين، فقد أظهر استطلاع للرأي أُجري أمس أن 30% من المصريين يرون أنهما ملك لمصر، بينما يرى حوالي 23% أنهما سعوديتان، بينما قال 31% أنهم لا يعرفون ما إذا كانتا مصريتين أو سعودتين، وأكد 16% من العينة المستطلعة، أنهم لم يسمعوا بهذه الجزر من الأساس، الشعب المصري المطحون بات يتطلع إلى لقمة العيش له ولأطفاله، ويضعها على قمة اولوياته.

وألمحت الصحيفة أن حالة الغضب ستظل تحت الرماد، وربما تتحول إلى لهب إذا استمر غياب المصالحة الوطينة، واتساع دائرة الاعتقالات، وانسداد أفق المشاركة في العملية السياسية للمعارضة، واشتداد القبضة الحديدية الأمنية، وتفاقم المعاناة المعيشية للغالبية الساحقة من الشعب المصري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023