شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. إعلام النظام يربط بين مقتل ريجيني ومصرع طالب مصري في لندن

بالفيديو.. إعلام النظام يربط بين مقتل ريجيني ومصرع طالب مصري في لندن
استغل إعلام النظام حادث مقتل مواطن مصري في بريطانيا، للربط بينه وبين مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة قبل نحو شهرين، مطالبًا بالتعامل مع الحادثين بطريقة واحدة.

استغل إعلام النظام حادث مقتل مواطن مصري في بريطانيا، للربط بينه وبين مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة قبل نحو شهرين، مطالبًا بالتعامل مع الحادثين بطريقة واحدة.

قالت أجهزة الأمن البريطانية، إنها عثرت على جثة المواطن “شريف حبيب ميخائيل” محترقة، بمنطقة “ساوث هول”، ولم تكتشف حتى الآن ملابسات الحادث، مشيرة إلى أنها تتابع القضية عن كثب لتحديد ما إذا كانت لها أبعاد سياسية.

بيان قوي من الرئاسة

أعربت السلطات المصرية عن قلقها البالغ تجاه الحادث؛ حيث أكدت رئاسة الجمهورية أن السلطات المصرية المعنية تتابع عن كثب التحقيقات التي تجري بشأن الحادث للوقوف على ملابساته، مشددة على أن الدولة المصرية تولي عميق الاهتمام للحفاظ على حياة كل مواطنيها، سواءً المقيمين على أرض الوطن أو في الخارج.

وأهابت الرئاسة، في بيان لها مساء أمس الثلاثاء، بالسلطات البريطانية المعنية القيام ببذل العناية الواجبة وتكثيف تحرياتها وجهودها؛ من أجل الكشف عن غموض هذا الحادث، واستجلاء أسباب وقوعه، وتحديد الجناة، وإلقاء القبض عليهم، لينالوا عقابًا رادعًا بموجب القانون، أخذا في الاعتبار الحق الأصيل لأسرة الفقيد في التعرف على أسباب وفاته وتحقيق القصاص العادل.

وقال السفير المصري في لندن، ناصر كامل، في تصريحات صحفية أمس الثلاثاء، إن الضحية شريف ميخائيل ولد في إنجلترا، ويحمل الجنسيتين المصرية والإنجليزية، مشيرًا إلى أن قنصل مصر بلندن يتابع القضية مع الشرطة البريطانية منذ وقوع الحادث لحظة بلحظة، ويقدم الدعم الممكن لأسرة القتيل في هذه الظروف العصيبة التي تعيشها.

وكشف السفير المصري أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن الحادث جنائي، وليس له أبعاد سياسية.

الخارجية تتابع

وأعلنت وزارة الخارجية، في بيان لها، أنها تتابع الحادث باهتمام وقلق شديدين، وأعربت عن تطلع مصر لإجراء تحقيق عاجل وشفاف ومحايد بشأن الحادث، ومعرفة أسبابه، ومحاسبة المسؤولين عنه في أسرع وقت.

كما طالب النائب العام المصري، المستشار نبيل صادق، النيابة العامة البريطانية بإطلاعه على تفاصيل الواقعة، وأمر بتشكيل فريق تحقيق لمعرفة كل المعلومات عن الحادث.

الإعلام المصري يستغل القضية

وربط الإعلام المصري بين هذه القضية وقضية الطالب الإيطالي رجيني؛ حيث قال بعض الإعلاميين إن حوادث القتل تحدث في كل البلاد، مطالبين مصر باتخاذ إجراءات ضد بريطانيا، خاصة أن بريطانيا كانت إحدى الدول التي وقفت ضد مصر في حادث مقتل الطالب الإيطالي.

موسى يهاجم الشرطة البريطانية

وأدان الإعلامي أحمد موسى، مقتل المهندس المصري شريف عادل ميخائيل في لندن، مؤكدًا أن دم المواطن المصري غالٍ ولن يضيع هدرًا.

وأضاف موسى، خلال برنامجه “على مسؤوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”: “بريطانيا طول ما أنت ماشي بيسجلولك وبيراقبوك، إزاي فشلت من امبارح لحد دلوقت في كشف الحقيقة؟”، متابعًا: “البرلمان المصري لازم يتحرك على وجه السرعة، ويكشف فشل الشرطة البريطانية في تحديد مرتكب قتل المهندس المصري، مطالبًا بإرسال فريق تحقيق مصري لبريطانيا للمشاركة في التحقيقات”.

الغيطي: فالحين يتكلموا عن ريجيني

وقال محمد الغيطي: يبدو أن لندن ستظل لغز المفقودين، مثل سعاد حسني وأشرف مروان وغيرهما من المصريين.

وأضاف “الغيطي”، خلال برنامج “صح النوم” المذاع عبر فضائية “ltc”، مساء أمس الثلاثاء، “بريطانيا مش هتوصل لحل، هما فالحين بس يتكلموا عن ريجيني”.

مصطفى بكري: نتعامل مع القضية مثل إيطاليا

وأعرب الإعلامي مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، عن استيائه، بعد العثور على جثة المواطن المصرى عادل ميخائيل، 28 عامًا، محروقة في جراج بمنطقة ساوث هاوث بلندن.

وكشف “بكرى”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج “90 دقيقة” المذاع عبر فضائية “المحور”، أنه تقدم بطلب إحاطة عاجل لوزير الخارجية إزاء مقتل الشاب المصرى ولمعرفة حقيقة ما جرى، مضيفًا “القضية تمثل علامة استفهام كبيرة، ويجب أن نتعامل مع القضية مثل إيطاليا إزاء مقتل ريجيني.. عادل لا يوجد لديه انتماء سياسي، ونعتبره ريجيني المصري ببريطانيا وعلينا الرد على بريطانيا”.

وتابع: “ريجيني المصري ببريطانيا قتل بطريقة بشعة ولا يمكن استبعاد أن هناك أهدافًا معينة وراء قتله”.

عمرو أديب: الحادث يختلف عن قتل ريجيني

وفي المقابل، طالب الإعلامي عمرو أديب، الشعب المصري بالتعقل في تناول قضية مقتل الشاب المصري، شريف ميخائيل، بلندن.

وقال: “أنا ممكن أهيص معاكو في التهييصة دي.. مقتل الشاب حادث جنائي، والشرطة الإنجليزية ألقت القبض على شاب، وعلى الدولة المصرية التأنة، والتعامل بعقلانية”.

وأضاف أديب، خلال برنامجه “القاهرة اليوم”، المذاع على قناة “اليوم”، “قضية إيطاليا مع مصر، ليست مقتل الشاب جوليو ريجيني، لكن القضية هي في إجراءات التحقيق وعدم إلقاء القبض على المتهم”.

وتابع: “لا يجب أن يكون رد الفعل المصري متطرفًا، وعلى الدولة المصرية التأني، ولا يجب اتباع الغوغاء في إدارة مثل تلك الملفات”.

حريق أودى بحياته

من جهتها، قالت الشرطة البريطانية، امس الثلاثاء، إن حريقًا اندلع في منطقة “ساوث هول” في لندن هو ما تسبب في وفاة الشاب المصري، مؤكدة مواصلة التحقيقات في الحادث حتى استجلاء كل تفاصيله.

وأضافت متحدثة باسم شرطة “لندن” لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن قوات الأمن تلقت بلاغًا بنشوب حريق في مبنى سكني بالمنطقة، وبعدها تم العثور على شاب مصاب بحروق خطيرة، وتم نقله إلى أحد المستشفيات، لكنه فارق الحياة.

وأكدت فتح تحقيق شامل في الواقعة وفي الظروف المحيطة به، مناشدة أي شخص يمتلك معلومات تفيد في التحقيق أن يقدمها فورًا للشرطة.

بدورها، قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها لا تمتلك، حتى الآن، أية معلومات حول ملابسات حادث مقتل “شريف حبيب ميخائيل” في لندن، رافضة التعليق على القضية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023