شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اقتحام نقابة الصحفيين.. أبرز ما جاء في صحف العالم عن مصر

اقتحام نقابة الصحفيين.. أبرز ما جاء في صحف العالم عن مصر
أبرزت الصحف ووسائل الإعلام العالمية، اليوم الاثنين، واقعة اقتحام وزارة الداخلية لنقابة الصحفيين، أمس الأحد، واعتقالها اثنين من الأعضاء بتهمة التحريض على المظاهرات المناهضة للحكومة وانتهاك القانون.

أبرزت الصحف ووسائل الإعلام العالمية، اليوم الإثنين، واقعة اقتحام وزارة الداخلية لنقابة الصحفيين، أمس الأحد، واعتقالها اثنين من الأعضاء بتهمة التحريض على المظاهرات المناهضة للحكومة وانتهاك القانون.

رويترز

تحدثت وكالة “رويترز” عن الاعتصام المفتوح في مبنى النقابة بوسط القاهرة، منذ مساء أمس الأحد؛ حيث أجرت حوارًا مع نقيب الصحفيين، يحيى قلاش، والذي أشار إلى أنه هو من دعا لهذا الاعتصام.

وقال قلاش لـ”رويترز”: “إن مجلس النقابة دعا لإقالة وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار بعدما داهمت قوات الأمن مبنى النقابة في “واقعة غير مسبوقة”، وأضاف: “إن المجلس عقد اجتماعًا طارئًا في وقت متأخر مساء الأحد واستمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، ودعا فيه أيضا الصحفيين لعقد اجتماع طارئ للجمعية العمومية للنقابة يوم الأربعاء المقبل “لاتخاذ القرارات المناسبة”.

صحيفة “وول ستريت جورنال”

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال”: إن الشرطة منعت المئات من العمال من عقد مسيرات في العاصمة للاحتفال بيوم عيد العمال أمس الأحد في الوقت الذي دعا فيه أعضاء النقابات العمالية المستقلة، الحكومة للسماح لهم حرية التجمهر.


 
وبحسب الصحيفة، فإن الحكومة المصرية تتجاهل حقا أساسيا من حقوق  العمال، وهو التجمهر بشكل مستقل، وذلك باقتحامها مقر نقابة الصحفيين، واعتقالها صحفيين، بعدما كانت النقابة نقطة تجمع للمظاهرات في الماضي للتعبير عن المظالم.

BBC

أبرز موقع BBC مطالبة نقابة الصحفيين المصرية بإقالة وزير الداخلية بعد واقعة اقتحام قوات الأمن مقر النقابة والقبض على اثنين من الصحفيين، واصفًا الأمر بالإجراء غير مسبوق.

صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”

قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الإسرائيلية إن هذه هي المرة الأولى التي تقتحم فيها الشرطة المصرية مقر النقابة، لافتة إلى تقرير منظمة العفو الدولية الأخير، والذي أفاد باعتقال المئات الشهر الماضي، على خلفية احتجاجهم على تسليم الجزر للسعودية. 

وكالة فرانس برس

أبرزت وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس” واقعة اقتحام النقابة، مشيرًة إلى أن نيابة شبرا الخيمة، أصدرت قرارًا بضبط وإحضار عمرو بدر ومحمود السقا المتهمين بالتحريض على التظاهر بالمخالفة لقانون التظاهر المثير للجدل الذي صدر في نوفمبر 2013.

وقالت الوكالة إن عمرو بدر أعلن على “فيس بوك” أنه سيشارك في التظاهرات التي نظمت في 15 أبريل الماضي احتجاجًا على تنازل مصر عن جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية، مشيرًة إلى أن الشرطة بعد هذه التظاهرة وتظاهرة ثانية في 25 أبريل على أكثر من 1200 ناشط، وما زال العشرات منهم محبوسين باتهامات تتعلق بخرق قانون التظاهر.

وكالة الأناضول

أشارت وكالة الأناضول التركية إلى أن اقتحام مقر نقابة الصحفيين المصرية، واعتقال اثنين من أعضائها، يأتي قبل يوم من اليوم العالمي للصحافة الذي يحل الثلاثاء 3 مايو الجاري، كما أبرزت الوكالة الإدانات الواسعة للمعارضين والسياسيين البارزين في مصر، لاقتحام قوات الأمن لمقر النقابة.

وشهدت النقابة، اليوم الإثنين توافد العديد من الصحفيين للانضمام إلى الاعتصام الذي دعا إليه مجلس النقابة.

وكانت قوات الأمن قد اقتحمت نقابة الصحفيين، مساء أمس الأحد، لإلقاء القبض على الصحفيين عمرو بدر، ومحمود السقا، المعتصمين داخلها.

يُذكر أن نيابة أمن الدولة العليا كانت قد أصدرت قرارًا بضبط وإحضار كل من عمرو بدر ومحمود السقا، على خلفية مشاركتهما في تظاهرات جمعة الأرض في 15 أبريل، وكتابة آراء رافضة ومنددة لتنازل السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020