شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكم على نظيف وسناء سيف والتنازل عن الجزيرتين.. أبرز قضايا اليوم

الحكم على نظيف وسناء سيف والتنازل عن الجزيرتين.. أبرز قضايا اليوم
تنظر المحاكم، اليوم الأربعاء، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم على أحمد نظيف بقضية الكسب غير المشروع، ومحاكمة المتهمين في قضيتي تنظيم أجناد مصر، وخلية إمبابة، ومحاكمة سناء سيف بتهمة إهانة القضاء.

تنظر المحاكم، اليوم الأربعاء، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم على أحمد نظيف بقضية الكسب غير المشروع، ومحاكمة المتهمين في قضيتي تنظيم أجناد مصر، وخلية إمبابة، ومحاكمة سناء سيف بتهمة إهانة القضاء.

أحمد نظيف

تصدر دائرة الأربعاء (أ) بمحكمة النقض، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار مجدي أبو العلا، حكمها على رئيس وزراء مصر الأسبق، أحمد نظيف، في قضية اتهامه باستغلال النفوذ ومنصبه السابق، وارتكاب جرائم الكسب غير المشروع.

كان جهاز الكسب غير المشروع، قرر إحالة “نظيف” لمحكمة جنايات القاهرة، التي قضت حضوريًا في 13 سبتمبر 2012 بسجنه 3 سنوات، وتغريمه 4 ملايين و586 ألفًا و120 جنيهًا، وألزمته برد مثل هذا المبلغ، وطعن كل من المتهم والنيابة العامة أمام النقض بتاريخ 6 نوفمبر 2012. وقضت محكمة النقض بتاريخ 13 يونيو 2013، بقبول طعن النيابة العامة والمحكوم عليه، وقررت إعادة القضية إلى دائرة أخرى، وفي 22 يوليو 2015 قضت جنايات القاهرة بسجنه 5 سنوات، وتغريمه 53 مليونًا و353 ألفًا و133 جنيهًا، وإلزامه برد مبلغ 48 مليونًا و613 ألفًا و347 جنيهًا. وتقدم دفاع أحمد نظيف بطعن للمرة الثانية أمام محكمة النقض، وقررت قبول الطعن شكلًا، ونقض الحكم المطعون عليه، وقضت بإعادة محاكمته ونظر الموضوع أمامها باعتبارها آخر محطات القضية.

أجناد مصر

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الأربعاء، جلسة محاكمة 42 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”تنظيم أجناد مصر”.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار.

كانت محكمة الاستئناف، برئاسة المستشار أيمن عباس، قد حددت جلسة 25 يوليو الماضي كأولى جلسات استئناف محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”تنظيم أجناد مصر”، بعد أن رفضت طلب رد المحكمة المُقَدَّم من دفاع المتهم “بلال.إ.ص”، مع 12 آخرين، بالتسبب في مقتل 3 ضباط و3 أفراد شرطة، والشروع في قتل أكثر من 100 ضابط، واستهداف المنشآت الشرطية وكمائن الأمن.


متظاهرو اتفاقية ترسيم الحدود

تنظر، اليوم، محكمة جنح قصر النيل، برئاسة المستشار حسين جهاد، وأمانة سر شريف صلاح أولى جلسات محاكمة 22 متهمًا من المتهمين بخرق قانون التظاهر، ويواجه المتهمون تهم إثارة الشغب وقطع الطريق والتجمهر وخرق قانون التظاهر.

وتعود أحداث الواقعة للشهر الماضي عندما ألقت أجهزة الأمن بالقاهرة القبض على المتهمين بوسط القاهرة بسبب تنظيمهم مظاهرات احتجاجًا على تنازل السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير، وتم إحالتهم للنيابة التي قررت حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق وإحالتهم للمحاكمة وإحالة 3 منهم لمحكمة الطفل.

خلية إمبابة

تستكمل، اليوم، محكمة جنايات الجيزة الدائرة 11، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية إمبابة”، والمتهم فيها 16 متهمًا من بينهم 3 متغيبين وذلك بعد رفض طلب رد رئيس المحكمة المقدم من أحد المتهمين.

وأسندت النيابة للمتهمين وعددهم 16 من بينهم ثلاثة متغيبين، أنهم في غضون الفترة بين 2013 حتى مارس 2015 قاموا بإنشاء جماعة أُسست على خلاف القانون تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة والاعتداء على الحرية والإضرار بالوحدة الوطنية واستهداف المسيحيين واستحلال دمائهم والإخلال بالنظام العام وتعريض المجتمع للخطر والاعتداء على القوات المسلحة، فضلًا عن اتهام حيازة الأسلحة النارية والمفرقعات والأسلحة البيضاء.

سناء سيف

تنظر محكمة جنح السيدة زينب والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، اليوم الأربعاء، أولى جلسات محاكمة الناشطة السياسية سناء سيف، في واقعة اتهامها بإهانة القضاء.

حددت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، بإشراف المستشار هشام حمدي، المحامي العام الأول لنيابات جنوب في وقت سابق، جلسة 4 مايو لنظر أولى جلسات محاكمة الناشطة السياسية سناء سيف، في واقعة اتهامها بإهانة القضاء، وأخطرت بتحديد الجلسة من سراي النيابة بنفسها، وقررت النيابة بإخلاء سبيل الناشطة السياسية سناء سيف بكفالة مالية لاتهامها بإهانة القضاء.

وكانت النيابة، باشرت التحقيق معها على خلفية رفضها التحقيق معها في اتهامها بالتحريض على التظاهر وتوزيع منشورات على المواطنين في منطقة المقطم واعتبارها التحقيق صوريًا، وهو ما اعتبرته النيابة إهانة لعضو النيابة القائم بالتحقيق.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020