شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو والصور.. 1000 يوم على مذبحتي “رابعة والنهضة”

بالفيديو والصور.. 1000 يوم على مذبحتي “رابعة والنهضة”
الرابع عشر من أغسطس ، تاريخ سيظل يمثل علامة فارقة في حياة المصريين ، حيث شهد أكبر مذبحة في حق مدنيين عزّل في تاريخ مصر الحديث.
الرابع عشر من أغسطس، تاريخ سيظل يمثل علامة فارقة في حياة المصريين؛ حيث شهد أكبر مذبحة في حق مدنيين عزّل في تاريخ مصر الحديث، حينما قامت قوات أمن الانقلاب بفض اعتصام المؤيدين للدكتور محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب، في ميدانَي رابعة العدوية والنهضة.
وبرغم جهود الكثير من المنظمات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والحقوقيين في توثيق أحداث تلك المجزرة التي استمرت 12 ساعة كاملة، فإن الكثير من تلك الأحداث لا تزال حبيسة بين أضلع حاضريها.
وباقتراب ذكرى مرور 1000 يوم على مذبحة رابعة، قام رواد مواقع التواصل بسرد شهاداتهم على المذبحة والتذكير بالشهداء والمصابين من خلال هاشتاج #ألف_يوم_على_المذبحة ، #‎rememberRABAA‬

وتعددت الصفحات التي تأسست خصيصا لمتابعة والتذكير بالمذبحة مثل: رابعة ستوري، قصة رابعة، وتم إنتاج العديد من الأفلام الوثائقية التي حاولت توثيق المذبحة بأصوات القتلى قبل تصوير أحداثها.

 

وأصبحت الآن مشاهد مذبحة رابعة هي الغالبة على مواقع التواصل الاجتماعي، مصحوبة بصور شهداء حلب أو على الأقل التذكير بأن القاتل واحد والضحية واحدة.

ودعت الصفحات العديد من المنظمات الحقوقية إلى التدوين عن شهداء رابعة. 

 

 

 

جاءت بعض التعليقات:

– عبدالرحمن فارس: “وما زلنا ننادي: الإيمان.. يا مسجد الإيمان”.

 

 

– حاكم المطيري: “جريمة رابعة والنهضة بحق المتظاهرين السلميين تؤكد أن لا فرق بين الطغيان في مصر وسوريا ولا سلم وأمن مع الطغاة”.

 

 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023