شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحفيون: المنع من الأحاديث مع القنوات المعارضة انتهاك لحرية التعبير

صحفيون: المنع من الأحاديث مع القنوات المعارضة انتهاك لحرية التعبير
أثار مطالبة احد اعضاء نقابة الصحفيين بالتحقيق مع الصحفيين الذين اجرو مداخلات وحوارات مع القنوات المعارضة والتي تبث من خارج مصر موجة من التعليقات الغاضبة، خصوصا وأن هذا القرار بمثابة اعتداء على حرية التعبير.

أثار مطالبة أحد أعضاء نقابة الصحفيين بالتحقيق مع الصحفيين الذين أجروا مداخلات وحوارات مع القنوات المعارضة والتي تبث من خارج مصر موجة من التعليقات الغاضبة، خصوصا أن هذا القرار بمثابة  اعتداء على حرية التعبير.

التحقيق مع من شاركوا بمداخلات مع قنوات الإخوان

أعلن محمد شبانة، أمين صندوق نقابة الصحفيين، إحالة الصحفيين الذين شاركوا بمداخلات تليفزيونية مع ما وصفها بقنوات الإخوان، إلى لجنة التأديب، وذلك خلال اجتماع النقابة الأربعاء الماضي.

وقال “شبانة” فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، مقدمة ببرنامج “90 دقيقة”، المذاع عبر فضائية “المحور”: إن البعض يحاول استغلال هذه الأزمة لأهداف أخرى، لافتًا إلى أن بعض المنتمين لجماعة الإخوان حاولوا تصوير القضية على أنها سياسية، ولكن كل هذا كلام فارغ يرفضه المجلس على حد تعبيره.

وتابع: “قضيتنا مهنية وغير مسيسة، وليس هناك صدام بين الصحفيين والدولة وأجلنا مؤتمر الثلاثاء القادم للجلوس والتفاوض والوصول إلى حل”.

صحفي جاهل

وقال الكاتب الصحفي قطب العربي، الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للصحافة سابقًا، إن الذي طالب بإحالة صحفيين إلى التحقيق بسبب مداخلة لهم مع قنوات مصرية تبث من خارج مصر هو شخص جاهل، ولا يصح أن يطلق عليه لقب صحفي ذلك؛ لأنه يخالف أبسط قواعد المهنة التي تيح حرية تبادل الآراء والمعلومات.

وأضاف قطب -في تصريح خاص لـ”رصد”- أن الصحفيين الذين قاموا بمداخلة مع القنوات المصرية التي تبث من الخارج، يمارسون حقهم الطبيعي طبقًا للدستور والمواثيق الدولية، والقضية التي تتحدث عنها النقابة هي قضية عامة والقنوات مصرية التي شاركت في الحدث مصرية حتى لو تم بثها من خارج مصر.

وأكد قطب أنه كان ينبغي لنقابة الصحفيين إعادة فتح القنوات التي أغلقها النظام، والدفاع عن الصحفيين الذين يعملون بهذه القنوات وتوفير الأمان لهم في مصر.

وشدد قطب العربي على أن هذا العضو الذي طالب بهذا المطلب لا يعرف القانون؛ لأن بث هذه الجمعية لا يمثل أدنى مخالفة قانونية أو لائحة لأن الجمعية العمومية شأن عام ومعلن ومتاح للبث للجميع، ولم تصدر قرار بحظر أو منع التعاون مع قنوات غير مصرية.

لن يرضى عنكم العسكر حتى تكونوا تحت البيادة

ويعلق الناشط الحقوقي هيثم أبوخليل: هذه التصريحات كان من المفترض أن تخرج من وزارة الداخلية وليس نقابة الصحفيين، خاصة في ظل المعركة التي تخوضها النقابة مع وزارة الداخلية.

وأضاف -في تصريح خاص لـ”رصد”-: “أهمس في أذن من فعلوا ذلك.. لن يرضى عنكم العسكر حتى تكونوا تحت البيادة خاضعين تماما، والقنوات الرافضة للانقلاب ليس قنوات الإخوان.. بل قنوات مستقلة”.

لجنة التأديب

وقال علاء ثابت، رئيس لجنة التأديب بنقابة الصحفيين: إن مجلس النقابة أحال واقعة تورط عدد من الصحفيين في تسهيل البث لاجتماع الجمعية العمومية للنقابة، عبر عدد من القنوات الإخوانية إلى التحقيق، مشيرا إلى أن الواقعة سيتم تناولها من مختلف الجوانب، وتحديد من سيتم التحقيق معهم؛ حتى لا يكون هناك أخطاء أو ظلم لأحد.

وأضاف ثابت -في تصريح صحفي- أنه لم يتم توجيه الاتهام لأي شخص من الزملاء الصحفيين حتى الآن، مشيرا إلى أن الأمر لا يختص بالصحفيين الذين يجرون مداخلات هاتفية لإبداء رأيهم عبر تلك القنوات، ولكنه يختص بواقعة تسهيل البث المباشر دون معرفة مجلس النقابة.

وأضاف جمال عبد الرحيم، سكرتير عام النقابة  خلال مداخلة هاتفية في برنامج “كلام تاني”، مع الإعلامية رشا نبيل، على قناة “دريم”، أن النقابة ليس لها علاقة بدخول وخروج القنوات الفضائية أثناء الجمعية العمومية، مؤكدًا أن مجلس النقابة حول تلك الواقعة إلى التأديب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023