شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عبدالعال يعلن تأسيس ائتلاف “دعم مصر” داخل البرلمان.. وخبراء: حزب وطني

عبدالعال يعلن تأسيس ائتلاف “دعم مصر” داخل البرلمان.. وخبراء: حزب وطني
اعتبر عدد من الخبراء السياسيين أن موافقة هيئة مكتب مجلس النواب، بشكل رسمي على تأسيس أول ائتلاف برلماني بالمجلس

اعتبر عدد من الخبراء السياسيين أن موافقة هيئة مكتب مجلس النواب، بشكل رسمي على تأسيس أول ائتلاف برلماني بالمجلس، للفصل التشريعي الحالي، تحت اسم ائتلاف دعم مصر، قرار طبيعي في ظل التناغم الواضح بين البرلمان ونظام السيسي.

وقال الدكتور علي عبدالعال الذي أعلن تأسيسي هذا الائتلاف رسميا أنه ستكون له كافة حقوق الائتلافات البرلمانية، وتُتخذ إجراءات نشر تأسيس الائتلاف، في الجريدة الرسمية على نفقة أعضاء الائتلاف”.

 وأضاف “عبد العال” خلال كلمته في الجلسة المنعقدة الآن: “نأمل أن تزدهر وتنمو الحياة البرلمانية في ضوء هذا الائتلاف، وأتقدم بخالص التهنئة لهم؛ لأنه سيُعتبر إضافة إلى الحياة السياسىة المصرية، وأدعو للائتلاف بالتوفيق، وذلك بالمشاركة مع كافة القوى السياسية الممثلة في مجلس النواب”.

 وكان رئيس المجلس أشار في بداية حديثه، إلى أن النائب سعد الجمال رئيس الائتلاف، تقدم بطلب تأسيس ائتلاف دعم مصر، وأرسل وثيقة الائتلاف، ونظامه الأساسية، متمضناً توقيع 337 نائب على استمارة العضوية، راغبين في الانضمام، منهم 121 عضواً من الأحزاب، و216 مستقلا، متابعاً: “أسفر البحث عن عدم وجود تعارض بين الأحكام الواردة في الائتلاف، والدستور أو اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وعدم قيامه على أسس طائفية أو تكتلات عصبية، أو تمييزاً بعد النواب، كما استوفى الائتلاف كافة الشروط من حيث عدد الأعضاء أو توزيعهم على المحافظات”.

وقال أمين إسكندر القيادي بحزب الكرامة إن ائتلاف “دعم مصر” جاء ليدعم الحكومة والرئيس السيسي وتعطيل أي فرصة لمعارضتهما داخل مجلس النواب، بالإضافة إلى إلغاء دور الأحزاب والرأي والرأي الآخر.

وأشار إسكندر في تصريح لـ”رصد” إلى أن “دعم مصر” ائتلاف نظامي ولد من رحم السلطات الحالية وجاء ليؤدي دور الحزب الوطني داخل مجلس النواب في ظل السلطات الكبيرة التي يملكها أعضاء الائتلاف من سن قوانين وتشريعات تخدم مصالحهم.

وأوضح القيادي اليساري أن البرلمان الحالي تحول لهيئة إدارية تمرر قوانين وتنسى دورها الحقيقي في محاسبة الحكومة عن القضايا الشائكة، ونرى العشرات من النواب يخرجون في الفضائيات لإعلان تضامنهم ودعمهم للحكومة والرئيس فقط.

وقال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية، إن القرار طبيعي، فالائتلاف يسيطر على أغلبية المقاعد وهم وضعوا رئيس مجلس النواب أمام أمر واقع بأنهم القوى الكبرى داخل البرلمان التي لها القدرة على رفض أو قبول أي قرار رئاسي وحكومي ويتمتعون بثقة النظام فيهم.

ورأى نافعة في تصريح لـ”رصد” أن “دعم مصر” هو دعم لسياسات النظام وحكومته دون تقديم أي رؤية أو برنامج  وكل ذلك يأتي على حساب باقي القوى الأخرى داخل البرلمان، موضحا أن ذلك الائتلاف عمل على تضييق البرلمان حتى يكون على مقاسه فقط، كما أنه لا يمتلك مبادئ منظمة وبرامج إصلاحية للعمل الرقابي وإنما فقط مجموعة نحو تأييد السلطة، لافتا إلى أن أي ائتلاف برلماني يشترط فيه التعددية الحزبية.

وتلزم لائحة “ائتلاف دعم مصر” أعضاء الائتلاف برأى أغلبية أعضائه التي تقرره بعد مناقشة أي موضوع يكون مطروحا على مجلس النواب، وهذا الالتزام يشمل التصويت داخل مجلس النواب وأمام وسائل الإعلام”.

وكان للائتلاف دور في تجديد الثقة لحكومة شريف إسماعيل، وتمرير نحو 300 قانون أصدرهم عبدالفتاح السيسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023