شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من محاولة اغتيال الوزير إلى حلوان.. 14 عملية لتنظيم الدولة في القاهرة

من محاولة اغتيال الوزير إلى حلوان.. 14 عملية لتنظيم الدولة في القاهرة
لم تكن عملية "تنظيم الدولة" الأخيرة في حلوان هي العملية الأولى له في القاهرة، فقد سبقتها عشرات العمليات في القاهرة، وكانت أولى عملياته في القاهرة وقعت في سبتمبر 2013، وهي محاولة اغتيال وزير الداخلية وقتها محمد إبراهيم....

لم تكن عملية “تنظيم الدولة” الأخيرة في حلوان هي العملية الأولى له في القاهرة، فقد سبقتها عشرات العمليات في القاهرة، وكانت أولى عملياته في القاهرة وقعت في سبتمبر 2013، وهي محاولة اغتيال وزير الداخلية وقتها محمد ابراهيم، حينما كان تحت اسم “أنصار بيت المقدس”.

أنصار بيت المقدس

تشكلت “جماعة أنصار بيت المقدس” في 2011 في شمال سيناء بعد ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس المخلوع “حسني مبارك”، وكانت تستهدف حينها خط أنابيب نقل الغار في مدينة العريش، ولكن بعد 30 يونيو والإطاحة بالدكتور محمد مرسي، غيرت من إستراتيجيتها وتركزت هجماتها في استهداف العناصر الأمنية المصرية سواءً من الجيش أو الشرطة في سيناء.

مبايعة “تنظيم الدولة”

أعلنت جماعة “أنصار بيت المقدس”، في بيان نشرته 3 نوفمبر 2014، مبايعتها لتنظيم الدولة، وقالت الجماعة -في البيان الذي نشر على الإنترنت- “نحن اليوم وبعد أن توكلنا على الله تعالى واستخرناه قررنا مبايعة أمير المؤمنين أبي بكر القرشي الحسيني البغدادي خليفة للمسلمين عامة في العراق والشام وفي سائر بلاد المسلمين”، وأضاف البيان “نهيب بإخوتنا في أرض الكنانة وغزة وليبيا وسائر بلاد المغرب والمشرق أن يتوكلوا على الله وينحو نحونا ويبايعوا أمير المؤمنين”.

– في 8 يوليو 2014، نظمت الجماعة عرضًا عسكريًا مسلحًا، رافعين أعلام تنظيم الدولة شاهرين أسلحتهم لأعلى من بينها أسلحة ثقيلة كنوع من أنواع استعراض القوى، مرددين هتافات مناصرة للتنظيم وأميره “أبو بكر البغدادي”، شاركت في العرض أكثر من 10 سيارات في مدينة “الشيخ زويد”، ووزعت الجماعة منشورًا على أهالي مدينتي “رفح” و”الشيخ زويد” يمهدون من خلاله لمبايعة دولة الخلافة وإعلان سيناء إمارة إسلامية.

عمليات التنظيم في القاهرة

– في سبتمبر 2013، تبنى تنظيم الدولة محاولة اغتيال وزير الداخلية “محمد إبراهيم” التي وقعت بمدينة نصر بشارع مصطفى النحاس، حيث استهدف التنظيم موكبه عبر المتفجرات، ولكنها لم تصب سيارة الوزير، رغم قوة الانفجار.

– 17 نوفمبر 2013، أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن اغتيال “محمد مبروك” ضابط من الأمن الوطني؛ حيث قتل بالرصاص خارج منزله بمدينة نصر.

– وفي شهر يناير 2014 في ذكرى ثورة 25 يناير، أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن تفجير مديرية أمن القاهرة، الحادث الذي هز القاهرة، وراح ضحيته 4 ضباط و74 مصابًا.

– 28 يناير 2014، تبنى التنظيم اغتيال اللواء محمد سعيد، مساعد وزير الداخلية المصري، في هجوم مسلح.

وقتل شرطي وأصيب اثنان آخران في هجوم لمسلحين على القوة الأمنية التي تتولى تأمين كنيسة في ضاحية مدينة 6 أكتوبر في القاهرة، حسبما أفادت مصادر أمنية.

– 28 نوفمبر 2014، أعلن تنظيم الدولة تصفية 3 عساكر من الجيش منهم ضابط برتبة عقيد بمنطقة جسر السويس (شرقي القاهرة).

ولقي عميد بالقوات المسلحة مصرعه برصاص مجهولين في جسر السويس، أثناء تفقده للخدمات المكلفة بتأمين الشوارع، كما قتل عريف ومجند، كانا يرافقانه، فيما “قُتل ضابط آخر بالجيش، برتبة مقدم، في هجوم مسلح من قبل مجهولين، أثناء مروره على الخدمات الأمنية المكلفة بحماية الطرق، في منطقة أبو زعبل بمحافظة القليوبية.

– 11 يوليو 2015، استهدف تنظيم الدولة مبنى القنصلية الإيطالية بمنطقة وسط البلد بسيارة مفخخة، وأسفر عن مقتل شخص وأصيب 9 آخرين.

– 20 أغسطس 2015، استهدف التنظيم مبنى الأمن الوطني بشبرا الخيمة بسيارة مفخخة، ما أسفر عن إصابة 27 شخصًا، بينهم 7 من أفراد الشرطة.

وقد استهدف التنظيم في 20 سبتمبر 2015 مكتب تابع لوزارة الخارجية بالمهندسن بعبوة ناسفة، وأصيب مجندان اثنان.

– 28 نوفمبر 2015، استهدف التنظيم كمين بقرية المنوات في محيط منطقة شبرامنت بمحافظة الجيزة، ما أسفر عن مقتل 4 من أفراد الشرطة.

– 7 يناير 2016: استهداف حافلة سياح في شارع الهرم بمحافظة الجيزة، ولم يسفر عن إصابات.

– واغتال التنظيم مدير مرور المنيب ومجندًا، أمام منزله خلال توجهه إلى مقر عمله، بمحافظة الجيزة في 9 ينار 2016.

– 21 يناير 2016، تفجير شقة سكنية مفخخة بشارع اللبيني بالهرم في محافظة الجيزة، خلال مداهمة قوات الأمن لها، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص، بينهم 6 من قوات الأمن.

– 16 فبراير 2016: استهداف كمين شرطة بقرية المرازيق بمنطقة البدرشين في محافظة الجيزة، ما أدى لقتل أمين شرطة وإصابة اثنين آخرين.

– 5 مارس 2016، زرع عبوة ناسفة بجوار مبنى تابع لسفارة عمان بمنطقة المهندسين بمحافظة الجيزة، دون أن يسفر عن سقوط أي ضحايا.

– 8 مايو 2016، الهجوم على سيارة تقل قوة من مباحث حلوان بمحافظة القاهرة، ما أدى إلى مقتل 8 من أفراد الشرطة بينهم ضابط برتبة نقيب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023