شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سر علاقة مؤيدي السيسي بالكباري.. أوهام وترويج لإنجازات مفتعلة

سر علاقة مؤيدي السيسي بالكباري.. أوهام وترويج لإنجازات مفتعلة
استحوذ الجيش ممثلاً في "الهيئة الهندسية للقوات المسلحة"، على معظم مشاريع الطرق والكباري في مصر، عقب إطاحة الجيش بنظام الإخوان والدكتور محمد مرسي من حكم مصر في الثالث من يوليو الماضي، ورغم تسبب هذه الخطوة في أضرار كبرى

استحوذ الجيش ممثلاً في “الهيئة الهندسية للقوات المسلحة”، على معظم مشاريع الطرق والكباري في مصر،  عقب إطاحة الجيش بنظام الإخوان والدكتور محمد مرسي من حكم مصر في الثالث من يوليو الماضي، ورغم تسبب هذه الخطوة في أضرار كبرى للشركات الخاصة، يواصل مؤيدي السيسي في التهليل للعديد من المشروعات، ووصل الأمر للترويج لمشروعات وهمية، وكان آخرها مشروع الطريق الدولي بين شرم الشيخ والسعودية، حيث روجوا صورة لأحد الطرق في اليابان وزعموا أنه أحد مشروعات السيسي.

وفي أغسطس الماضى أطلق السيسي مشروعًا باسم: “المشروع القومى للطرق”، وأعلن عن وجود خطة إنشاء طرق جديدة بأطوال 3300 كم، منها 1300كم، تنفذها الهيئة العامة للطرق والكباري و1200كم، تحت إشراف القوات المسلحة و800 كم، تحت إشراف وزارة الإسكان.

وتسلمت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مهام  إنشاء 62 مشروعا فى مجال الطرق والمواصلات، و42 مشروعا فى مجال الكباري، وكان أحدث االافتتاحات الخميس الماضي، لطريق طنطا  كفر الشيخ، والشهر الماضي كان افتتاح طريق جبل الجلالة، وبالنسبة للطرق تولت الهيئة تطوير وتوسعة طريقي القاهرة الإسماعيلية، والقاهرة السويس الصحراوي، وصولا إلى 5 حارات مرورية، وتنفيذ عدد من الكباري العلوية على الطريقين للحد من التقاطعات السطحية، بالإضافة إلى إنشاء القوس الجنوبى الشرقي للطريق الدائري الإقليمي.

ورغم الحملة الحكومية والتضخيم الإعلامي لهذه المشاريع، تعرضت 7 مشروعات “كباري” بإشراف القوات المسلحة للانهيار، عقب افتتاحها بأشهر وجيزة، مما يدل على سوء التنفيذ، والتي كان منها:

1- افتتح السيسي مشروعات القوس الغربي من الطريق الدائري الإقليمي، حيث تم إنشاء المرحلة الأولى من طريق ” القاهرة- الفيوم” ، وحتى طريق ” القاهرة- الواحات” تحت رعاية القوات المسلحة، وعقب افتتاح المشروع  تقدم أهالي منطقة القوس الغربى بشكوى تفيد أنه بعد الانتهاء من عملية الإصلاح حدث بالطريق بعض التشققات والحفر، التي أدت إلى العديد من الحوادث وأن هناك وفيات يوميًا نظرًا لعمق الحفر في طريق القوس الغربى وبالتحديد في مطلع طريق المعادى ونزلة طريق اللبيني.

2- انهار كوبري علوي تحت التأسيس، عند كمين الروس بمنطقة كوم أبوراضي، التابعة لمركز الواسطي بمحافظة بني سويق، حيث تسبب انهيار الكوبري إلى انهيار الشدة المعدنية اللازمة لأعمال الصب، وكان السبب في انهيار الكوبري أن المواد المستخدمة ليست بالمواصفات المطلوبة والمعتمدة في إنشاء الكباري.

3- انهيار كوبري المشاة الجاري إنشاؤه أمام سوق العبور بواسطة عناصر المهندسين العسكريين، وقامت بتنفيذه إحدى الشركات المدنية تحت إشراف القوات المسلحة، مما أسفر عن وفاة 4 أفراد، وإصابة آخرين من ركاب أحد الميكروباصات، الذي تصادف مرورهم  أسفل الكوبري وقتها.

4- بعد افتتاح كوبري الفريق رضا حافظ بالمحلة الكبري للسيارات لنقل الحركة المرورية أعلي مزلقان منطقة الشون لخدمة القادم من طنطا إلى المحلة والمنصورة بطول 1200 متر، وعرض 14.5 متر، شهد الطريق الكثير من حوادث التصادم بسبب الأخطاء الهندسية.

5- في منتصف يونيو العام الماضي، انهار جزء من كوبري المنيل على طريق المنصورة – جمصة، على الرغم من أنه لم يمر على بنائه سوى أشهر قليلة، مما أدى لانقلاب ثلاث سيارات أثناء المرور عليه.

وكشفت التحقيقات الأولية عن وجود مخالفات كبيرة وأخطاء هندسية فى عملية البناء، إضافة إلى وجود أخطاء فى التصميم، وهو الأمر الذي يؤكد صحة الاتهامات بوجود لعبة خفية في مسألة إنشاء وترميم الكباري في ظل حكومة الانقلاب العسكري.

6- تم تطوير وتوسعة طريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي، من محطة تحصيل الرسوم وحتى مدينة الإسماعيلية بطول 32 كم، ليصل عرض الطريق إلى 17.1 متر، بإضافة 2 حارة جديدة لكل اتجاه، وأثناء ذلك انهار كوبري للمشاه تحت الإنشاء على طريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي، بالقرب من سوق العبور، وحدث انهيار الكوبري فوق سيارتين إحداهما ميكروباص أثناء مرورها أسفل الكوبري والأخرى ملاكي.

وأسفر الحادث عن مصرع 4 أشخاص وإصابة 12 آخرين من مستقلى السيارة الميكروباص، فيما تناثرت الكتل الخرسانية والحديد الخاصين بالكوبرى على الطريق، وأشارت التحريات  إلى أن الكوبري كان تحت الإنشاء وقامت بتنفيذه شركة مدنية تحت إشراف القوات المسلحة.

7- وقع أمس انهيار جزئي بكوبري الجامعة الجديد بمحافظة سوهاج، وذلك عقب افتتاحه لمرور السيارات منذ أقل من 7 أشهر، دون وقوع خسائر بالأرواح؛ حيث أفادت مصادر بأن مساحة الهبوط بالكوبري بلغت حوالي 70 مترًا، وبسؤال محافظ سوهاج أعلن أن الشركة المنفذة “نسيت وضع الخوازيق”.

 

وجاءت ردود أفعال مؤيدي السيسي على مشروعات الطرق والكباري كالتالي:

وروج مؤيدو السيسي مؤخرا صور لكوبري ونفق في اليابان إسمه “Tokyo Bay Aqua-Line” وتم تنفيذه منذ 9 سنوات، وقالوا أنه الطريق الدولي الذي سيربط بين شرم الشيخ والسعودية. 


 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023