شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

15 طريقة للوقاية من أضرار الموجة الحارة

15 طريقة للوقاية من أضرار الموجة الحارة
تشهد مصرهذه الايام موجة شديدة الحرارة وصلت الى 45 درجة ، لذا وضع عدد من الأطباء وخبراء التغذية عدة نصائح للحماية والوقاية من الأمراض الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة.

تشهد مصرهذه الايام موجة شديدة الحرارة وصلت إلى 45 درجة ، لذا وضع عدد من الأطباء وخبراء التغذية عدة نصائح للحماية والوقاية من الأمراض الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة، منها:

1ـ تناول الطعام الخفيف‏: يجب عدم المبالغة في تناول اللحوم والمواد السكرية والدهنية لأنها تزيد من الشعور بحرارة الجو والأكثار من الخضراوات والفواكه التي تزود الجسم بالطاقة‏.‏

2 ـ تناول الطعام:‏ قد يلطف الطعام البارد حرارة الجسم ،  لكن العبرة ليست بالتأثير الوقتي وإنما العبرة بالسعرات الحرارية التي يحتويها نوع الغذاء‏.‏

3 ـ الدش الفاتر‏:‏ الدش  ينعش الجسم بعكس مايعتقد البعض فهو الأفضل بعد بذل أي مجهود .

4 ـ الاعتدال في شرب المثلجات والمرطبات‏:‏ الافراط في شرب المثلجات من شأنها الاخلال بعملية تنظيم الحرارة الداخلية للجسم‏. ، مع ضرورة الاكثار من المياه .

5 ـ تيار المروحة الكهربائية‏:‏ يجب أن يكون غير مباشر حتي لايجف العرق علي الجسم بصورة سريعة وهو مايؤدي إلي الإصابة بالروماتيزم‏ ،‏ أما في حالة التكييف‏‏ فيجب الابتعاد بقدر الإمكان عن منافذه الهوائية‏.

6 ـ الحامل‏ :‏ أكثر إحساسا بالحرارة‏ لذلك يجب عليها عدم الإسراف في شرب المرطبات لأن ذلك قد يؤدي بدوره إلي عسر الهضم وهو مايؤدي إلي عواقب سيئة‏ ،‏ مع ضرورة الأكثار من تناول الخضراوات والفاكهة وتغطية الرأس حين السير في الشمس‏.‏

7ـ للتخلص من الأرق‏:‏ يكفي الإنسان حصوله علي أربع ساعات نوم ولكي يتم التخلص من الأرق الناتج عن الاحساس بالحرارة يجب الابتعاد عن التفكير في المشاكل واللجوء إلي الهدوء والاسترخاء مع أخذ دش فاتر قبل الذهاب إلي الفراش‏.

8- تجنُب التعرض المُباشر و الطويل لأشعة الشمس خلال ساعات الظهر و العصر: تجنب الوقوف لوقت طويل تحت أشعة الشمس مُباشرة خاصة في فترة الظهيرة و العصر، فذلك سيُساعدك على تجنُب الإصابة بضربات الشمس طيلة فترة الصيف،كما أن ذلك يعني حماية الجلد من الاحتراق.

9-إغلاق النوافذ و الستائر  خلال ساعات النهار لمنع دخول حرارة الشمس القوية إلى المنزل: حالما تضرب أشعة الشمس الحارقة منزلك بعد الشروق ، قم بإغلاق كافة النوافذ و الستائر خاصة خلال ساعات الظهيرة و العصر،مع إعادة فتحها بعد غروب الشمس حين تنخفض درجات الحرارة إلى أرقام معقولة.

10 -ارتداء ملابس مُناسبة ذات ألوان فاتحة عاكسة للحرارة: ارتدي ملابس صيفية مُريحة مصنوعة من القُطن أو الكتان ذات ألون فاتحة مثل الأبيض،حيث تعمل الألوان الفاتحة على عكس الأشعة و الحرارة،في حين تعمل الألوان القاتمة مثل اللون الأسود على امتصاص الأشعة و الحرارة مما يزيد الشعور بالحرّ.

11 -توخي الحذر أثناء حرق الأعشاب الجافة أو اشعال نيران الشواء: يعمل الحرّ الشديد على تجفيف الأعشاب بشكل شديد بحيثُ يُصبح من السهل فقدان السيطرة على النيران و بالتالي انتشارها ، لذا يُفضل إحاطة النيران بدائرة من الحجارة تفصل مكان النار عن الأعشاب و الأحراج المُحيطة خوفاً من فقدان السيطرة عليها أثناء الأجواء الحارّة.

12 -عدم تناول الأطعمة الدسمة: يُفضل الابتعاد تماما عن تناول المأكولات الدسمة أثناء موجات الحرّ،حيثُ يُسبب هضم الجسم للدهون على فقدان كميات كبيرة من المياه تُسبب العطش الشديد ،و بالتالي ضُعف قُدرة الجسم على تبريد نفسه بالتعرُق.

13 -إطفاء الأدوات المنزلية التي لا تستعملها اذا كانت تبعث الحرارة: اطفئ كُل الأدوات المنزلية التي لا تحتاجها إذا كانت تبعث الحرارة داخل المنزل.
 14 -عدم ممارسة الرياضة خلال ساعات النهار: لأن ذلك يؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من السوائل والمعادن وبالتالي الغيبوبة والصدمة .

 15 -عدم ترك الأطفال الرُضع داخل السيارات: شهدت السنوات السابقة حوادث اختناق مُختلفة لأطفالٍ رُضع تركهم أهلهم داخل السيارات لحين الذهاب للتسوق أثناء موجات الحر.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023