شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“المصريون الأحرار” يتقدم بمشروع قانون لزيادة مرتبات نواب البرلمان

“المصريون الأحرار” يتقدم بمشروع قانون لزيادة مرتبات نواب البرلمان
تقدمت الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، بمقترح قانون إلى البرلمان، يقضي بتعديل أحكام القرار بقانون رقم 46 لسنة 2014 بإصدار قانون مجلس النواب، والذي ستناقشه لجنة الاقتراحات والشكاوى الأسبوع المقبل.

تقدمت الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، بمقترح قانون إلى البرلمان، يقضي بتعديل أحكام القرار بقانون رقم 46 لسنة 2014م، بإصدار قانون مجلس النواب، والذي ستناقشه لجنة الاقتراحات والشكاوى الأسبوع المقبل. 

ويتضمن مشروع القانون المقدم من النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار على ثلاث مواد كالتالي:

المادة الأولى: 

تعدل المادة رقم (34) من القرار بقانون 46 لسنة 2014م، بإصدار قانون مجلس النواب، ليكون نصها الآتى: 

“يتقاضى عضو مجلس النواب مكافأة شهرية مقدارها خمسة عشر ألفًا من الجنيهات، وتستحق من تاريخ أدائه اليمين، وتزاد بنسبة 7% سنويًا، ولا يجوز الحجز عليها، وتكون معفاة من جميع أنواع الضرائب والرسوم. 

المادة الثانية: 

ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويعمل به بدءًا من الفصل التشريعى التالي. 

المادة الثالثة: 

“يبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها”. 

وقال “عابد” فى المذكرة الإيضاحية للاقتراح بمشروع قانون، إن المادة 105 من الدستور الحالي نصت على أن يتقاضى العضو مكافأة يحددها القانون، وإذا جرى تعديل المكافأة، لا ينفذ التعديل إلا بدءًا من الفصل التشريعي التالي للفصل الذي تقرر فيه. 

كما أشارت المذكرة الإيضاحية إلى أن المادة 430 من الاقتراح بقانون بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب نص على أنه “مع مراعاة المادة 105 من الدستور، يتقاضى عضو مجلس النواب مكافأة شهرية تقدر بخمسة عشر ألفًا، وتزاد بنسبة 7% سنويًا، ولا يجوز الحجز عليها فضلًا عن إعفائها من جميع أنواب الضرائب والرسوم”، ولما كان نص المادة رقم 34 من قانون مجلس النواب يتضمن أن “يتقاضى عضو مجلس النواب مكافأة شهرية مقدارها مقدارها خمسة آلاف جنيه، وتستحق من تاريخ أدائه اليمين، ولا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من المجلس تحت أى مسمى على أربعة أمثال المبلغ المذكور”. 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023