شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. تعرَّف على أبرز التطورات الدولية بعد تحطم الطائرة المصرية

بالفيديو.. تعرَّف على أبرز التطورات الدولية بعد تحطم الطائرة المصرية
عقب تداول أخبار عن فقدان الطائرة المصرية صباح اليوم التي أقلعت من مطار شارل ديجول بباريس متوجهة إلى القاهرة، وعلى متنها 66 شخصًا، تعاقبت ردود الفعل الدولية تعقيبًا على الحادث.

عقب تأكد أخبار تحطم الطائرة المصرية التي أقلعت من مطار شارل ديجول بباريس متوجهة إلى القاهرة، وعلى متنها 66 شخصًا، فجر اليوم، تعاقبت ردود الفعل الدولية تعقيبًا على الحادث.

نستعرض أبرزها من خلال التقرير التالي:

اليونان:

أعلن التليفزيون اليوناني، منذ قليل، العثور على أجزاء من حطام الطائرة المصرية جنوب جزيرة كارباثوس، كما أعلن الجيش اليوناني عن العثور على أجزاء من حطام الطائرة قرب جزيرة كريت.

وكان بانوس كامينوس، وزير الدفاع اليوناني، قد أعلن أن الطائرة المصرية المفقودة كانت على ارتفاع 37 ألف قدم داخل المجال الجوي المصري قبل أن تقوم بانحراف مفاجئ.

وقال رئيس هيئة الطيران المدني اليونانية، إن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران، على متنها أكثر من 50 شخصًا اختفت من على شاشات الرادار بعد دقيقتين من مغادرة المجال الجوي اليوناني، في وقت مبكر اليوم، وأعلن المراقبون الجويون أنهم أجروا اتصال مع الطيار فوق جزيرة فيما يعتقد أنه كان آخر اتصال بالطائرة.

وغادرت الطائرة المجال الجوي اليوناني الساعة 3.27 صباحًا بالتوقيت المحلي (0027 بتوقيت جرينتش) ودخلت المجال الجوي المصري. وقال ليتزيراكيس إنه بعد ذلك بدقيقتين اختفت من على شاشات الرادار اليونانية.

فرنسا:

أعلن الرئيس الفرنسي هولاند في كلمة متلفزة “المعلومات التي جمعناها تؤكد لنا ان هذه الطائرة تحطمت وفقدت”، مؤكدا وجود 66 شخصا على متنها بينهم 15 فرنسيا.

وأضاف “علينا التأكد من معرفة كل ملابسات ما حصل. لا يمكن استبعاد أو ترجيح أي فرضية حين نعرف الحقيقة، علينا استخلاص كل العبر سواءً كان الأمر حادثًا أو فرضية أخرى تخطر على بال كل شخص، وهي فرضية عمل إرهابي”، بحسب قوله.

وأكد الرئيس الفرنسي أنه يرغب في وضع كل الإمكانات “في تصرف السلطات اليونانية والمصرية لكي نتمكن بالتنسيق معها من إرسال سفن وطائرات” لتحديد مكان الحادث أو العثور على حطام، وأعلن عن وضع إمكانيات فرنسا وطائراتها تحت سيطرة مصر لمساعدتها في البحث عن الطائرة، وتم إرسال طائرات مراقبة.

​كما أعلن الادعاء الفرنسي، منذ قليل، أنه سيفتح تحقيقًا في اختفاء طائرة مصر للطيران والتي تحمل طراز إيرباص 320A ورحلتها رقم MS804.

حلف الناتو:

أعلن حلف الناتو، صباح اليوم، عن استعداده المساعدة في البحث عن الطائرة المصرية المفقودة.

روسيا:

أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تعازيه لمصر وفرنسا في فقدان الطائرة المصرية، وقال دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، في تصريحات صحفية على هامش قمة روسيا-رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” المنعقدة في منتجع سوتشي جنوب روسيا، اليوم: “يقدم الكرملين والرئيس بوتين التعازي العميقة في هلاك الطائرة المصرية”.

وتابع “بيسكوف” أن الجهود لتوضيح ملابسات الحادث مستمرة، لكن هناك ما يؤكد وقوع الكارثة.

واعتبر المسؤول أنه حتى تحديد سبب الكارثة، من السابق لأوانه التنبؤ بالتأثير المحتمل لهذه الكارثة، على آفاق عودة الطيران الروسي إلى مصر.

إسبانيا:

استبعدت إسبانيا سقوط الطائرة بسبب عطل فني؛ حيث قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية عن الطائرة المصرية التابعة لشركة مصر للطيران التي اختفت، صباح اليوم الخميس، فوق البحر المتوسط، صنعت فى عام 2003 أي أنها ليست قديمة، ومدة استخدامها ليست كبيرة للطائرات مثل هذا النوع، وبذلك فإن أمر سقوطها بسبب عطل بها مستبعد تمامًا.

– يوروكونترول:

أعلنت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية، أن الطقس لم يكن سيئًا وقت اختفاء الطائرة المصرية.

وكانت طائرة مصر للطيران رقم MS804، قد فقدت الاتصال بأجهزة الرادار، في تمام الساعة 2:45 صباح اليوم بتوقيت القاهرة، على ارتفاع قدره 37.000 قدم، وذلك بعد دخولها المجال الجوي المصري بـ10 أميال. وعدد ركاب الطائرة 66 راكبًا بينهم 10 من أفراد طاقمها، وجاءت جنسياتهم على النحو التالي: 15 فرنسيًا، 40 مصريًا، 1 بريطاني، 1 بلجيكي، 2 عراقيين، 1 كويتي، 1 سعودي، 1 سوداني، 1 تشادي، 1 برتغالي، 1 جزائري، 1 كندي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023